المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله


أسامي عابرة
09-11-2010, 12:45 PM
هل يجوز السؤال بوجه الله تعالى بغير الجنة حيث قد ورد في حديث صححه الألباني جاء فيه ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله ولم يعط فهل هذا الحديث صحيح؟


عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله فمنع سائله

الراوي: أبو عبيد مولى رفاعة بن رافع - خلاصة الدرجة: ليست له صحبة - المحدث: أبو زرعة الرازي - المصدر: المراسيل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 253

ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله فمنع سائله
الراوي: أبو عبيد مولى رفاعة بن رافع - خلاصة الدرجة: أبو عبيد ليست له صحبة [وفيه ] أبو معقل قال أبو زرعة لا يسمى - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستغناء - الصفحة أو الرقم: 2/1304

ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله فمنع سائله ما لم يسأل هجرا
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: ابن العراقي - المصدر: طرح التثريب - الصفحة أو الرقم: 4/80

ملعون من سأل بوجه الله وملعون من يسأل بوجه الله ثم منع سائله ما لم يسأل هجرا
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح إلا شيخ فيه وهو ثقة وفيه كلام - المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 549

ملعون من سأل بوجه الله، و ملعون من يسأل بوجه الله ثم منع سائله مالم يسأله هجرا
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2290

ملعون من سأل بوجه الله، و ملعون من سئل بوجه الله ثم منع سائله، مالم يسأل هجرا
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 851

ملعون من سأل بوجه الله، و ملعون من سئل بوجه الله فمنع سائله
الراوي: رافع بن خديج - خلاصة الدرجة: حسن لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 853

ملعون من سأل بوجه الله، و ملعون من سئل بوجه الله ثم منع سائله، ما لم يسأل هجرا
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5890
...

فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة :الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السؤال: له سؤال أيضاً ما قبل الأخير يقول هل يجوز السؤال بوجه الله تعالى بغير الجنة حيث قد ورد في حديث صححه الألباني جاء فيه ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله ولم يعط فهل هذا الحديث صحيح؟
الجواب

الشيخ: هذا الحديث لا يحضرني الآن من الحكم بصحته والذي أرى أنه ينبغي لطالب العلم إذا صحح أحد من أهل علم الحديث وليس في الكتب المشهورة بالصحة والتي تلقاها أهل العلم بالقبول أرى أن يبحث هو بنفسه عن هذا الحديث وعن سنده حتى يتبين له صحته فإن الإنسان بشر ربما يخطئ كما أنه يصيب ولكن هذا الحديث لا يحضرني الآن الحكم عليه بالصحة أو بغيرها فإن صح هذا الحديث فمعناه أنه لما كان وجه الله تعالى موصوفاً بالجلال والإكرام كان لا ينبغي أن يسأل فيه إلا أعظم الأشياء وهو الجنة أما الأشياء التي دونها فإنه لا ينبغي أن يسأل كما أن المسئول إذا سئل بوجه الله وهو الوجه العظيم الموصوف بالجلال والإكرام فإنه لا ينبغي له أن يرد من سأل به بل له عليه أن يجيبه وكل هذا الذي أقوله إذا كان الحديث صحيحاً والله أعلم ولعلنا إن شاء الله تعالى نبحث عنه ويتسنى لنا الكلام عليه في موضع آخر.

أسامي عابرة
09-11-2010, 12:48 PM
المصدر :
تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد » كتاب التوحيد » باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله » باب لا يرد من سئل بالله

فهارس » رجال » أبو عبيدة مولى رفاعة بن رافع » باب لا يرد من سئل بالله

باب لا يرد من سئل بالله

ش: أي: إعظاما وإجلالا لله تعالى أن يسأل به في شيء، ولا يجاب السائل إلى سؤاله ومطلوبه، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم، بإبرار القسم وتنازعوا هل هو أمر استحباب، أو إيجاب؟ وظاهر كلام شيخ الإسلام التفريق بين أن يقصد إلزامه بالقسم فتجب إجابته، أو يقصد إكرامه فلا تجب عليه؛ ولهذا أوجب على المقسم في الأولى الكفارة، إذا لم يفعل المحلوف عليه، دون الثانية؛ لأنه كالأمر، ولا يجب إذا كان للإكرام لأمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر بوقوفه في الصف ولم يقف؛ ولأن أبا بكر أقسم على النبي صلى الله عليه وسلم، ليخبرنه بالصواب والخطأ لما فسر الرؤيا.

521 - فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صحيح البخاري التعبير (6639) ، صحيح مسلم الرؤيا (2269) ، سنن ابن ماجه تعبير الرؤيا (3918) ، سنن الدارمي النُّذُورِ وَالْأَيْمَانِ (2344). لا تقسم كما في "الصحيحين" قال: لأنه علم أنه لم يقصد الإقسام عليه مع المصلحة المقتضية للكتم.

522 - قال: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سنن النسائي الزَّكَاةِ (2567) ، سنن أبي داود الأدب (5109) ، مسند أحمد (2/127). من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سأل بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئوا [به] فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه رواه أبو داود ، والنسائي بسند صحيح.

ش: قوله: سنن النسائي الزَّكَاةِ (2567) ، سنن أبي داود الأدب (5109) ، مسند أحمد (2/68). من استعاذ بالله فأعيذوه أي: من سألكم أن تدفعوا عنه شركم أو شر غيركم بالله كقوله: بالله عليك أن تدفع عني شر فلان أو شرك، أعوذ بالله من شرك أو شر فلان ونحو ذلك، "فأعيذوه" أي: امنعوه مما استعاذ منه وكفوه عنه لتعظيم اسم الله تعالى.

[ص-497] ولهذا قالت الجونية للنبي صلى الله عليه وسلم: أعوذ بالله منك قال لها: صحيح البخاري الطلاق (4955) ، سنن النسائي الطلاق (3417) ، سنن ابن ماجه الطَّلَاقِ (2050). لقد عذت [بعظيم]، الحقي بأهلك ولفظ أبي داود سنن النسائي الزَّكَاةِ (2567) ، سنن أبي داود الْأَدَبِ (5109) ، مسند أحمد (2/68). من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم [بوجه] الله فأعطوه .

قوله: سنن النسائي الزكاة (2567) ، سنن أبي داود الزَّكَاةِ (1672) ، مسند أحمد (2/127). ومن سأل بالله فأعطوه .

524 - وفي حديث ابن عباس عند أحمد ، وأبي داود "ومن سألكم بوجه الله فأعطوه" ومعناه ظاهر، وهو يقول: أسألك بالله أو بوجه الله ونحو ذلك، أن تفعل أو تعطيني كذا، ويدخل في ذلك القسم عليه بالله أن يفعل كذا، وظاهر الحديث، وجوب إعطائه ما سأل ما لم يسأل إثما، أو قطيعة رحم. وقد جاء الوعيد على ذلك في عدة أحاديث، منها:

525 - حديث أبي موسى مرفوعا التحميل جاري.... ملعون من سئل بوجه الله، وملعون من يسأل بوجهه ثم منع سائله ما لم يسأل هجرا رواه الطبراني .

قال في "تنبيه الغافلين": ورجال إسناده رجال الصحيح، إلا شيخه يحيى بن عثمان بن صالح ، والأكثر على توثيقه، فإن بلغ هذا الإسناد أو إسناد غيره مبلغا يحتج به كان ذلك من الكبائر.

526 - وعن أبي عبيدة مولى رفاعة بن رافع مرفوعا: لا يوجد تخريج لهذا المتن ملعون من سأل بوجه الله، وملعون من سئل بوجه الله فمنع سائله رواه الطبراني أيضا.

527 - وعن ابن عباس مرفوعا: سنن الترمذي فَضَائِلِ الْجِهَادِ (1652) ، سنن النسائي الزكاة (2569) ، سنن الدارمي الجهاد (2395). ألا أخبركم بشر الناس: رجل يسأل بالله ولا يعطي رواه الترمذي وحسنه، وابن حبان في "صحيحه" .

[ص-498] 528 وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سنن النسائي الزكاة (2569) ، مسند أحمد (2/396) ، سنن الدارمي الجهاد (2395). ألا أخبركم بشر البرية؟ قالوا: بلى يا رسول الله قال: الذي يسأل بالله ولا يعطي رواه أحمد .

إذا تبين هذا فهذه الأحاديث دالة على إجابة من سئل بالله أو أقسم به، ولكن قال شيخ الإسلام: إنما تجب على معين، فلا تجب على سائل يقسم على الناس، وظاهر كلام الفقهاء أن ذلك مستحب كإبرار القسم، والأول أصح.

قوله: سنن النسائي الزكاة (2567) ، سنن أبي داود الْأَدَبِ (5109) ، مسند أحمد (2/127). ومن دعاكم فأجيبوه أي: من دعاكم إلى طعام فأجيبوه فإن كانت وليمة عرس وتوفرت الشروط المبينة في كتب الفقه وجبت الإجابة، وإن كان لغيرها استحب إجابتها، وتجب مطلقا وهو الصحيح لظاهر الأحاديث، وهي لم تفرق بين وليمة العرس وغيرها، وإن كانت وليمة العرس آكد وأوجب.

قوله: سنن النسائي الزَّكَاةِ (2567) ، سنن أبي داود الْأَدَبِ (5109) ، مسند أحمد (2/127). ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه المعروف: اسم جامع للخير. وقوله: " فكافئوه " أي: على إحسانه بمثله أو خير منه، وقد أشار شيخ الإسلام إلى مشروعية المكافأة؛ لأن القلوب جبلت على حب من أحسن إليها، فهو إذا أحسن إليه ولم يكافئه يبقى في قلبه نوع تأله لمن أحسن إليه، فشرع قطع ذلك بالمكافأة، فهذا معنى كلامه، وقال غيره: إنما أمر بالمكافأة ليخلص القلب من إحسان الخلق ويتعلق بالحق، ولفظ أبي داود: سنن النسائي الزَّكَاةِ (2567) ، سنن أبي داود الأدب (5109) ، مسند أحمد (2/127). من أتى إليكم معروفا

قوله: سنن النسائي الزكاة (2567) ، مسند أحمد (2/99). فإن لم تجدوا ما تكافئوه هكذا ثبت بحذف النون في خط المصنف، وهكذا هو في غيره من أصول الحديث. قال الطيبي : سقطت من غير ناصب ولا جازم، إما تخفيفا أو سهوا من الناسخ.

قوله: التحميل جاري.... فادعوا له إلى إلخ يعني: من أحسن إليكم أي إحسان فكافئوه بمثله، فإن لم تقدروا فبالغوا في الدعاء له جهدكم حتى تحصل المسألة، ووجه المبالغة أنه رأى في نفسه تقصيرا في المجازاة لعدم القدرة عليها، فأحالها إلى الله، ونعم المجازي هو، وهذا الحديث رواه أيضا أحمد بإسناد صحيح، وابن حبان ، والحاكم ، وصححه النووي .

[ص-499] 529 - وقد روى الترمذي وصححه النسائي وابن حبان عن أسامة بن زيد مرفوعا: سنن الترمذي البر والصلة (2035). من صنع إليكم معروفا فقال الفاعل: جزاك الله خيرا فقد أبلغ في الثناء .

أسامي عابرة
09-11-2010, 12:48 PM
أخرج الطبراني عن أبي موسى رضي الله تعالى عنه‏:‏ أن النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم قال‏:‏ ‏(‏ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله ثم منع سائله ما لم يسأل هُجرا ‏(‏أي فحشا‏)‏‏.



عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من استعاذكم بالله فأعيذوه ومن سألكم بالله فأعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ومن آتى إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا فادعوا الله له حتى تعلموا أن قد كافأتموه * ( صحيح ) _ مضى 1672 ، الصحيحة 254 ، الارواء 1617 ، المشكاة 1943 ، صحيح الترغيب 845 ، صحيح الجامع _ الطبعة المصححة _ 6021 .



السؤال الثاني : ما صحة حديث . لا يسأل بوجه الله إلا الجنة ؟
الجواب : هذا الحديث رواه أبو داود في سننه من طريق سليمان بن معاذ التميمي عن ابن المنكدر عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قاله .
وهذا إسناد ضعيف . فيه سليمان بن قرم بن معاذ تكلم فيه الأئمة . فقال ابن معين : ضعيف .
وقال أبو زرعة : ليس بذاك .
وقال النسائي : ليس بالقوي .
وروى الطبراني في معجمه الكبير عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال . ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سُئل بوجه الله ثم منع سائله ما لم يسأل هجراً ) .
وهذا لا يصح أيضاً وقد ضعفه ابن منده في كتابه الرد على الجهمية ، وقال . وذلك أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأل بوجه الله واستعاذ بوجه الله وأمر من يُسْأل بوجه الله أن يُعطي .. من وجوه مشهورة بأسانيد جياد ورواها الأئمة عن عمار بن ياسر وزيد بن ثابت وأبي أسامة وعبد الله بن جعفر وغيرهم .
وهذا هو الصواب والأصل جواز السؤال بوجه الله الجنة وغيرها ولا يصح الخروج عن هذا الأصل إلا بدليل صحيح والله أعلم .
للشيخ العلوان حفظه الله



السؤال بوجه الله.

أجاب عليه:سلمان العودة

السؤال:
لقد ذكر شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في كتاب (التوحيد):" باب لا يرد من سأل بالله "، وقد ورد حديث: " لعن الله من سأل بوجه الله "، ما صحة الحديث؟

الجواب:
أما حديث "ملعون من سأل بوجه الله.... " الحديث، فهو حديث ضعيف، ورواه ابن عساكر (26/ 58) عن أبي موسى الأشعري –رضي الله عنه-، والطبراني (22/ 377) عن أبي عبيد –مولى رفاعة بن رافع - رضي الله عنه-، وسنده مما لا تقوم به حجة، وهو مع ذلك معارض للقرآن الكريم في قوله –تعالى- : "واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً " [النساء : 1].ولذلك فالسؤال بوجه الله إن كان له سبب ظاهر فلا بأس به، كمن يسأل حقاً من حقوقه، أما إن كان إلحاحاً وإلحافاً وتطفلاً فهو مذموم، وفقك الله.




بسم الله الرحمن الرحيم

كلام أهل العلم على حديث " لا يسأل بوجه الله إلا الجنة "


الحديث ضعفه العلامة الألباني في تخريجه لكتاب " مشكاة المصابيح " (1944) ، وقال :
وإسناده ضعيف ... فإن فيه سليمان بن قرم بن معاذ وقد تفرد به كما قال ابن عدي في الكامل ثم الذهبي ، وهو ضعيف لسوء حفظه ، فلا يحتج به ، ولذلك لما أورد السيوطي هذا الحديث من رواية أبو داود والضياء في " المختارة " تعقبه المحقق عبد الرؤوف المناوي بقوله : قال في " المهذب " : فيه سليمان بن معاذ ، قال ابن معين : ليس بشيء .ا.هـ. وقال عبد الحق وابن القطان : ضعيف . قلت : وقال الحافظ في " التقريب " : سيء الحفظ .ا.هـ.

وأما معنى الحديث على فرض ثبوته ، فقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - في " القول المفيد على كتاب التوحيد " (3/116 - 117) :

اختلف في المراد بذلك على قولين :
القول الأول : أن المراد لا تسألوا أحدا من المخلوقين بوجه الله ؛ فإذا أردت أن تسأل أحدا من المخلوقين فلا تسأله بوجه الله ، لأنه لا يسأل بوجه الله إلا الجنة . والخلق لا يقدرون على إعطاء الجنة ، فإذا لا يسألون بوجه الله مطلقا ، ويظهر أن المؤلف يرى هذا الرأي في شرح الحديث ولذلك أعقبه بقوله : " باب لا يرد من سأل بالله " .

القول الثاني : أنك إذا سألت الله فإن سألت الله الجنة وما يستلزم دخولها فلا حرج أن تسأل بوجه الله ، وإن سألت شيئا من أمور الدنيا فلا تسأله بوجه الله لأن وجه الله أعظم من أن يسأل به لشيء من أمور الدنيا .

فأمور الآخرة تسأل بوجه الله كقولك مثلا أسألك بوجهك أن تنجيني من النار ، والنبي صلى الله عليه وسلم استعاذ بوجه الله لما نزل قوله تعالى : " "قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ " قال : أعوذ بوجهك . " أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ " قال : أعوذ بوجهك . " أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ " قال هذه أهون أو أيسر .
ولو قيل : إنه يحتمل المعنيين لكان له وجه .ا.هـ.

وقال الشيخ بكر ابو زيد في " معجم المناهي اللفظية " ( ص183) عند لفظة " بوجه الله " بعد ذكره لحديث أبي داود وضعفه :
لكن يشهد لعموم النهي حديث أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ملعون من سأل بوجه الله ، وملعون من سئُئل بوجه الله ثم منع سائله ما لم يسأل هجرا . رواه الطبراني ، قال العراقي : إسناده حسن . ... وحاصل السؤال بوجه الله يتلخص في أربعة أوجه :
1 - سؤال الله بوجهه أمرا دينيا أو أخرويا ، وهذا صحيح .
2 - سؤال الله بوجهه أمرا دنيويا وهذا غير جائز .
3 - سؤال غير الله بوجه الله أمرا دنيويا وهو غير جائز .
4 - سؤال غير الله بوجه الله أمر دينيا .

والموضوع يحتاج إلى زيادة تحرير ؟؟؟ .ا.هـ.

والحديث الذي أشار الشيخ بكر - حفظه الله - حسنه أيضا العلامة الألباني في صحيح الترغيب (851 ، 853) .

وقال العلامة الألباني في تعليقه على المشكاة (1/605) :
الثاني : لو صح الحديث لم يدل على ما ذهب إليه من رأى عدم الجواز ، لأن المتبادر منه النهي عن السؤال به تعالى شيئا من حطام الدنيا ، أما أن يسأل به الهداية إلى الحق الذي يوصل به إلى الجنة ، فلا يبدو لي أن الحديث يتناوله بالنهي ، ويؤيدني في هذا ما قاله الحافظ العراقي : وذكر الجنة إنما هو للتنبيه به على الأمور العظام لا للتخصيص ؛ فلا يسأل الله بوجهه في الأمور الدنيئة ، بخلاف الأمور العظام تحصيلا أو دفعا كما يشير إليه استعاذة النبي صلى الله عليه وسلم . قال المناوي وأقره .
الثالث : إنما بوب النووي للحديث بالكراهة لا بعدم الجواز فقال : باب كراهة أن يسأل الإنسان بوجه الله غير الجنة . والكراهة عند الشافعية للتنزيه .ا.هـ.
والله أعلم .

أسامي عابرة
09-11-2010, 03:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكم بارك الله

شكر الله لكم مروركم الكريم

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

@ كريمة @
22-11-2010, 05:27 PM
بارك الله فيكي وجزاك الله خير الزاء

أسامي عابرة
22-11-2010, 09:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الله أختي الفاضلة كريمة

أسعدني مروركِ الكريم وجميل قولكِ

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته

الحالم2006
17-12-2010, 11:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، جزاكم الله خيرا

أسامي عابرة
17-12-2010, 05:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

و إياكم .. بارك الله فيكم

شكر الله لكم مروركم الكريم وحسن قولكم

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

فراس منيزل
18-12-2010, 01:21 PM
بارك الله فيكم اختنا امة الرحمن
وجعله في ميزانكم...

أسامي عابرة
18-12-2010, 02:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكم بارك الله

شكر الله لكم مروركم الكريم وحسن قولكم

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

أ.غ
20-12-2010, 11:07 PM
استغفر الله لم اكن اعلم بهذا الشئ من قبل

أسامي عابرة
21-12-2010, 12:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الفاضلة

أسعدني مروركِ الكريم وحسن قولكِ

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته

نهاية حلم
20-02-2011, 06:16 PM
جزاك الله خيراا وجعله في موازين حسناتك

أسامي عابرة
20-01-2012, 08:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ ..بارك الله فيكِ أختي الفاضلة

أسعدني مروركِ الكريم وحسن قولكِ

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته

عامر الجباب
20-01-2012, 06:53 PM
سبحان الله عن كل وصف واستغفرالله من حصاد لساني
سبحان الله وبحمده له الحمد كما ينبغي لجلال وجهه الكريم وعظيم سلطانه
اللهم صلي وسلم على خاتم النبين

أسامي عابرة
20-01-2012, 07:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكم بارك الله

شكر الله لكم مروركم الكريم وردكم الطيب المبارك

أحسن الله إليكم ووفقكم لكل خير

في رعاية الله وحفظه

فتاة العقيدة
19-05-2012, 10:09 AM
لم اقرى كل ماسطرت آناملك الرآئعه ، لاكني اعلم بانك ذا مواضيع قيّمه وشيّقه ..

انار الله دربك ، وسسدد خطآك ، وادخلك الجنآن بغير حسآب ، وجعل كل حرف سطرتيه

في ميزآن حسناتك .. اثابك المولى

أسامي عابرة
19-05-2012, 01:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ .. اللهم آمين ... بارك الله فيكِ أختي الحبيبة فتاة العقيدة

العفو أخية ، الله يكرمكِ ، كلكِ ذوق ..

أسعدني مروركِ الكريم وحسن قولكِ

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته

المسلم محمد
20-05-2012, 05:15 PM
اما بعد.... فلقد قرأت ردك الكريم على موضوع مشكلتى ولكن هل تسمحى لى ان اوضح لك أمرا
هل عندما ادعو الله فى صلاتى مثل ان اقول اللهم اصلح بينى وبين زوجتى اللهم رد زوجتى الى ردا جميلا اللهم سخر قلب زوجتى لى اللهم اصلح ذات بيننا ولا تفرق شملنا
مع الاستغفار والاكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى فى كل وقت وكل صلاة
فهل ينطبق على مثل ما ذكرتى بموضوعك القيم يا أختى العزيزة؟؟
وجزاكى الله خير الجزاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم فى الله محمد من القاهرة

أسامي عابرة
20-05-2012, 11:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وشكر الله لكم

لا لا ينطبق الدعاء مطلوب في كل شيء ، كل ما يريده الإنسان في الدنيا يدعوا به الله عز وجل في أوقات الإجابة يقول الله سبحانه وتعالى " أدعوني أستجب لكم " وغيرها من الآيات التي تحث على الدعاء لطلب الحاجات ..

ودعائكم هذا لا مشكلة فيه أبداً بل هو مهم ومطلوب ..

أما المقصود بالموضوع هذا هو قول أسألك بالله أن تفعل كذا وكذا أو أستحلفك بالله أن ..

هذه الصيغ المنهي عنها فقط أما الدعاء كما تفضلتم به فلا غبار عليه ..

والتعليق الذي ذكرتهم لكم أنكم أستحلفتم الشيخ أن يدعوا لكم وكان الأولي أن تطلب الدعاء دون أن تستحلف أحد ..

أحسن الله إليكم ووفقكم لكل خير

في رعاية الله وحفظه

المسلم محمد
21-05-2012, 04:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى البداية اتقدم لك بكل شكرى وتقديرى على ما بذلت من مجهود فى سبيل ارشادى الى الصواب وما يحبه ويرضاه خالقنا وربنا سبحانه وتعالى
وها انت قد اوضحت لى ما كان قد غاب عنى الأن
واشكرك بكل شدة لأننى بالامس حزنت بشدة عندما اعتقدت ان اغضبت الله سبحانه وتعالى واعوذ بالله ان اكون كذلك
واستغفر الله العظيم لاننى لم انتبه لكلمتى استحلفك بالله يا شيخ ان تدعو لى
وهى ربما زلة لسان ولكننى استغفر الله واعاهد الله بأن لا أعود لذلك القول ابدا
وجزاكى الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
ولا افوت المناسبة دون ان ارسل تحياتى الى جميع أهالى ومواطنى ليبيا الغاليين
وحفظ الله بلدكم وسائر بلاد المسلمين
ولقد شرفت وسعدت بما كتبت سيدتى الكريمة
وفى الختام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسامي عابرة
21-05-2012, 06:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم .. بارك الله فيكم

شكر الله لكم مروركم الكريم وحسن قولكم

رزقكم الله خيري الدنيا والآخرة

في رعاية الله وحفظه

صدفة
28-05-2012, 06:19 PM
جزاكِ الله خير على التوضيح
وجعله في موازين حسناتك

أسامي عابرة
28-05-2012, 09:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ .. بارك الله فيكِ أختي الحبيبة صدفة

شكر الله لكِ مروركِ الكريم وحسن قولكِ

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

في حفظ الله ورعايته

عبد الغني رضا
29-05-2012, 01:28 AM
للرفع............

أسامي عابرة
29-05-2012, 07:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

رزقكم الله خيري الدنيا والآخرة

في رعاية الله وحفظه

عامر الجباب
14-01-2013, 06:06 AM
الله يجزاك بالخير ياام سلمى بس لو سمحتي انك تبينين لي خلاص الموضوع المتفق عليه من العلماء هل السؤال بوجه الله سبحانه وتعالى محرم
خصوصا اذا كنت اسال الله عز وجل بوجهه الكريم الجنه والنجاة من النار جزاكي الله خير؟

المستغيثة بالله
14-01-2013, 08:22 AM
جزاكِ الله خير

أسامي عابرة
14-01-2013, 10:33 AM
الله يجزاك بالخير ياام سلمى بس لو سمحتي انك تبينين لي خلاص الموضوع المتفق عليه من العلماء هل السؤال بوجه الله سبحانه وتعالى محرم
خصوصا اذا كنت اسال الله عز وجل بوجهه الكريم الجنه والنجاة من النار جزاكي الله خير؟
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم .. بارك الله فيكم

سؤال الله بوجهه الجنة هذا صحيح و غيره لا يجب

وهذه الخلاصة
وحاصل السؤال بوجه الله يتلخص في أربعة أوجه :
1 - سؤال الله بوجهه أمرا دينيا أو أخرويا ، وهذا صحيح .
2 - سؤال الله بوجهه أمرا دنيويا وهذا غير جائز .
3 - سؤال غير الله بوجه الله أمرا دنيويا وهو غير جائز .
4 - سؤال غير الله بوجه الله أمر دينيا .

شكر الله لكم مروركم الكريم وحسن قولكم

رزقكم الله خيري الدنيا والآخرة

أسامي عابرة
14-01-2013, 10:34 AM
جزاكِ الله خير


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ .. بارك الله فيكِ أختي الحبيبة المستغيثة

شكر الله لكِ مروركِ الكريم وحسن قولكِ

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

رب اشرح لي صدري
20-04-2013, 06:35 PM
بارك الله فيك واثابك الجنه
جزاك الله خيرا
ورزقنا باب من ابواب الجنه
وجعله في ميزان حسناتك
دمت برضى الله

أسامي عابرة
20-04-2013, 06:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الله أختي الحبيبة ، ولكِ بمثل ما دعوتي

تشرفت بإشراقتكِ العطرة وحسن قولكِ

وجدْتُني ها هُنا
22-01-2015, 11:40 PM
تاتيني اوقات اكثر فيها من السؤال بالله .. لأني اعتقدت انه مختلف عن السؤال بوجهه ..

عسى الله يعفو عنا ويجزاك الله خير ام سلمى لتنبيهنا ..♥

أسامي عابرة
23-01-2015, 04:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ .. بارك الله فيك أختي الحبيبة

أسعدتني إشراقتكِ العطرة وحسن قولكِ

كلي تفائل
31-01-2015, 03:50 PM
جزاك الله خير

أسامي عابرة
01-02-2015, 11:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ .. بارك الله فيك أختي الحبيبة تفاؤل

سررت بإشراقتكِ الغالية وحسن قولكِ

الهاديه
09-02-2015, 01:23 PM
بارك الله فيك

أسامي عابرة
09-02-2015, 07:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الله أختي الحبيبة الهادية

تشرفت بإشراقتكِ العطرة وحسن قولكِ