المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ومن سب عائشة يُقتل


أسامي عابرة
02-10-2010, 06:19 AM
ومن سب عائشة يُقتل

قال تعالى:


{يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً{32** وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً{33** وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً**

فهذه الآيات صريحة في أن أزواج النَّبي صلى الله عليه وسلم من أهل بيته ؛ لأن سياق الكلام فيهن ، ولهذا قال ابن كثير بعد أن ذكر رواية مسلم لحديث زيد بن أرقم ، قال : ثُمَّ الذي لا يشكُ فيه من تدبَّر القرآن أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم داخلات في قوله : ** إِنَّمَا يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عنكُمُ الرِجسَ أهلَ البيتِ ويُطهّركُم تَطهيراً **.

فإن سياق الكلام معهنَّ ، ولهذا قال تعالى بعد هذا كله : ** واذكُرنَ ما يُتلى في بُيُوتِكُنَّ مِن ءايات اللهِ والحكمةِ **. أي : اعملن بِما ينزل الله على رسوله في بيوتكن من الكتاب والسنَّة . قال قتادة وغير واحد .
واذكرن هذه النعمة التي خُصصتُنَّ بها من بين الناس ، إن الوحي ينزل في بيوتكن دون سائر الناس ، وقال : وعائشة بنت الصِّديق أولاهنَّ بهذه النعمة ، وأخصهن من هذه الرَّحمة العميمة ، فإنه لم ينزل على رسول الله الوحي في فراش امرأة سواها كما نص على ذلك ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ .

كما أنزل الله عزوجل في براءتِها من قول أهل الإفك آيات في كتابه من سورة النور تتلى إلى يوم القيامة ، وأخبر أنَّها الطيبة المُبرأة التي اختارها الله لنبيه الطيب ، شرعاً وقدراً ، قال تعالى :** والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مُبرَّءُونَ مِمَّا يقولون**.
وقال تعالى :{يعِظكُمُ اللهُ أن تعودوا لمثله أبداً إن كُنتم مؤمنين **
أي : ينهاكم الله متوعداً أن يقع منكم ما يشبه هذا أبداً ، أي : فيما يستقبل ، فلهذا قال : ** إن كُنتم مؤمنين **. أي : كنتم تؤمنون بالله وشرعه ، وتعظمون رسوله صلى الله عليه وسلم.

ولهذا أورد القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى ( 2/309 ) عن الإمام مالك ـ رحمه الله ـ قال : من سب أبا بكر يُجلد ، ومن سب عائشة يُقتل. قيل له : لِمَ ؟ قال : من رماها فقد خالف القرآن ، وقال ابن شعبان عنه : لأن الله يقول : ** يعِظكُمُ اللهُ أن تعودوا لمثله أبداً إن كُنتم مؤمنين **. فمن عاد لِمثله فقد كفر .

نسأل الله تعالى أن يوفقنا والمسلمين جميعاً للقيام بِحقوق رسوله صلى الله عليه وسلم ، وحقوق أهل بيته من قرابته وأزواجه أمهات المؤمنين ، على ضوء ما جاء في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه.
والحمد لله رب العالمين. ) اهـ


الوصايا
في
الكتاب والسنة
المجموعة الثالثة
فضيلة الشيخ الدكتور
علي بن محمد بن ناصر الفقيهي

أسامي عابرة
02-10-2010, 09:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

تشرفت بمروركم الكريم وتعليقكم الطيب المبارك

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

أزف الرحيل
17-10-2010, 05:50 PM
http://forums.way2allah.com/images/smilies/35dc.gif

http://forums.way2allah.com/images/smilies/A7.gif






وعلى طريق الحق سدد الله خطاك وخطانا ...


رباه ارزقنا وإياهم الإخلاص في القول والعمل


اللهم آمين ...






http://www.almhml.com/tokia/images/taw/no49.gif

أسامي عابرة
17-10-2010, 05:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ .. بارك الله فيكِ أختي الفاضلة أزف الرحيل

سرني مروركِ الكريم وحسن قولكِ

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته

@ كريمة @
09-01-2011, 10:42 PM
جزاك الله خير وبارك الله فيكوفي جهدك

أسامي عابرة
10-01-2011, 05:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ .. بارك الله فيكِ أختي الفاضلة كريمة

سرني مروركِ الكريم وحسن قولكِ

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته