المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا ورد طائر الغراب في سورة المائدة؟؟


مقهورة
10-09-2009, 12:12 AM
لماذا ورد طائر الغراب في سورة المائدة في القرآن الكريم



ورد ذكر الغراب في القرأن بسورة المائدة

بسم الله الرحمن الرحيم




{واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل
من أحدهم ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين
إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين
فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين فبعث الله غرابا يبحث في الارض ليريه كيف يواري سوءة أخيه
قال ياويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوءة أخي فأصبح من النادمين**


صدق الله العظيم

دور الغراب في هذه القصة هو تعليم الإنسان كيف يدفن موتاه فلماذا اختاره الله سبحانه وتعالى من دون المخلوقات ليكون المعلم الأول للإنسان؟

أثبتت الدراسات العلمية أن الغراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق، ويعلل ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة.

ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان محاكم الغربان وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانه وتعالى لها

ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها

جريمة اغتصاب طعام الفراخ الصغار: العقوبة تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجزا عن الطيران كالفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموها

جريمة اغتصاب العش أو هدمه: تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه

جريمة الاعتداء على أنثى غراب آخر: تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتى الموت.


وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة، تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد، ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة، وتبدأ محاكمته فينكس رأسه، ويخفض جناحيه، ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه

فإذا صدر الحكم بالإعدام، وثبت جماعة من الغربان على المذنب تُوسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرا يتواءم مع حجم جسده، يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احتراما لحرمة الموت

وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الارض أفضل مما يقيمه كثير من بني آدم

فسبحان الله سبحان الله سبحان الله

المصدر {من آيات الإعجاز العلمي الحيونات في القرأن الكريم** الدكتور زغلول النجار

ايمان نور
22-09-2009, 07:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
بارك الله فيكم وفي نقلكم المبارك ولعلي شير إلي أن هذا ليس بإعجاز علمي ولكنه نوع من التدبر والإستئناس وإظهار الدقة وحكمة من الحكم
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا .

منذر ادريس
28-10-2009, 03:15 PM
بارك الله فيكم
سبحان الله !

كريمن
28-10-2009, 07:17 PM
بارك الله فيك

مقهورة
28-10-2009, 11:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
بارك الله فيكم وفي نقلكم المبارك ولعلي شير إلي أن هذا ليس بإعجاز علمي ولكنه نوع من التدبر والإستئناس وإظهار الدقة وحكمة من الحكم
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا .

فسبحان الله سبحان الله سبحان اللهالمصدر {من آيات الإعجاز العلمي الحيونات في القرأن الكريم** الدكتور زغلول االنجار


هو اعجاز علمي للحيوانات للدكتور زغلول كما ذكرت سابقا
اشكرك اختي ع مرورك
بارك الله فيك

***
29-10-2009, 03:57 PM
http://ruqya.net/forum/showthread.php?p=232976#post232976

ايمان نور
29-10-2009, 08:22 PM
نعم أختي قرات المصدر ولكن لس كونه في موقع الإعجاز العلمي أن يعد إعجازا بل رقائق واستئناس
وغلا أين الإعجاز في ذلك هل هو إخبار عن شيء كشفه العلم قريباً كالوتد ومراحل تكون الجنين وأمواج البحر اللجي وغيره ؟
قد يعد المقال تفسيرا علميا وةليس إعجازا علميا فالأول تفسير آية أو كلمة في ضوء ما أثبته العلم والثاني إعجاز أي بيان دقة علمية لم يكن يدركها أحد في زمن النبوة وظهر بعد آلاف السنين
هاذ ماقصدته ولم أقصد التشويه مطلقا فكما قال بعض العلماء
ضوابط في مبحث الإعجاز العلمي :
لابد في مبحث الإعجاز العلمي من ضوابط حتى لا يحمّل كلام الله معاني لا يحتملها ومن أهم هذه الضوابط :
1. القرآن كتاب هداية وليس المراد منه الإفاضة في العلوم الكونية أو الإنسانية أو الحيوانية أو غير ذلك .
2. ترك الإفراط والتفريط فتتقيد بالمنهج القرآني ولا تحمل النص مالا يحتمل .
3. مرونة الأسلوب القرآني فينبغي أن نعلم أنه يقبل عدة وجوه للتفسير فلا تلزم الآية أحد وجوه تفسيرها .
4. الحقائق العلمية مناط الاستدلال فلا نفسر الآية بالنظريات .
5. عدم حصر دلالة الآية على الحقيقة الواحدة .
6. استحالة التصادم بين الحقائق القرآنية والحقائق العلمية .
7. إتباع المنهج القرآني في طلب المعرفة (7) .
فغرضي ألا يحدث إفراط وتفريط في مسألة الإعجاز
وبارك الله فيكم .

***
29-10-2009, 08:25 PM
اي وربي اختي الفاضلة ايمان نور هذا هو الحق ان شاء الله بارك الله فيك وعليك