أسامي عابرة
19-11-2008, 02:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض الممارسات التي يمارسها الناس وقد تبث بدعيتها وأبتعادها عن السنة
( تقبيل المصحف)
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" الصحيح انه بدعة ، وانه ينهى عن ذلك لأن التقبيل بغير ماورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : كل بدعة ضلالة " )
قال الشيخ الإسلام ابن تيمية : " القيام للمصحف وتقبيله لانعلم فيه شيئا مأثورا عن السلف "
( قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن )
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
" قول القائل ( صدق الله العظيم ) قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان او حال من الاحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعه )
( قولهم عن الحجر حجر إسماعيل )
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : " وبهذه المناسبة أود ان أن انبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر ( حجر إسماعيل ) والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له إنما هذا الحجر حصل حين قصرت النفقه على قريش حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم فحطموا منها هذا الجزء وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله " ولذا فقل : الحجر ، ولاتقل حجر إسماعيل"
( صلاة المريض با لإصبع عند العجز )
" وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا اعلم له أصلا من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف "
( قضاء الصلاة الفائته في وقتها من الغد )
بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في اوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا مافاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها " .
ففي هذا الحديث بيان أنه يصلي مانسيه أو نام عنه من الصلوات فور تذكره لها دون أي تاخير حتى تبرأ ذمته .
قال الشيخ محمد بن عثيمين حمه الله : " إذا فاتت عن الإنسان الصلوات يصليها مجموعة ولو كان عددها كثير "
( مسح الوجه بعد الدعاء )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :" واما رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه في الدعاء فقد جاء فيه أحاديث كثيرة صحيحة ، واما مسح وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث او حديثان لاتقوم بهما حجة " . وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" والأقرب انه ليس بسنة ، لأن الاحدايث الواردة في هذا ضعيفة )
( انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر )
بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وغنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الآذان ، فيُحرم بصلة التحية .
وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .
( تسمية ملك الموت بعزرائيل )
قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى : " اسمه في الكتاب والسنة ( ملك الموت ) واما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) .
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" واما ملك الموت فإنه لايص تسميته بعزرائيل وإنما يقال فيه ملك الموت ، ولم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم اسمه عزرائيل ".
( رفع الرجلين أثناء السجود )
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" لا يجوز لساجد ان يرفع شيئا من اعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو انفه أو كليهما إ فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإ1ا بطل سجوده فإنه صلاته تبطل ".
فائدة ( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقرأ في المصحف ، فيمر بسجدة فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هذي الحال تكون الأصابع مضمونه فلا يصدق عليه أن سجد على سبعة اعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى .
( قولهم في الدعاء : اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه )
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : " هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه " دعاء محرم لايجوز ، وذلك أن الدعاء يرد القضاء كما جاء في الحديث : لا يرد القدر إلا الدعاء " وأيضا كأن السائل يتحدى اله يقول : اقض ماشئت ولكن اللطف ، والدعاء ينبغي للإنسان أن يجزم به ، وان نقول : اللهم إني أسألك أن ترحمني ، اللهم إني اعوذ بك أن تعذبني ، وما أشبه ذلك ، أما أن يقول : لا أسألك رد القضاء فما الفائدة من الدعاء إذا كنت لا تسأله رد القضاء ، والدعاء يرد القضاء فقد يقضي الله القضاء ويجعل الله سببا يمنع فالمهم ان هذا الدعاء لا يجوز ، يجب على الإنسان أن يتجنبه وأن ينصح من سمعه بألا يدعو بهذا الدعاء )
يتبع بإذن الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض الممارسات التي يمارسها الناس وقد تبث بدعيتها وأبتعادها عن السنة
( تقبيل المصحف)
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" الصحيح انه بدعة ، وانه ينهى عن ذلك لأن التقبيل بغير ماورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : كل بدعة ضلالة " )
قال الشيخ الإسلام ابن تيمية : " القيام للمصحف وتقبيله لانعلم فيه شيئا مأثورا عن السلف "
( قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن )
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
" قول القائل ( صدق الله العظيم ) قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان او حال من الاحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعه )
( قولهم عن الحجر حجر إسماعيل )
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : " وبهذه المناسبة أود ان أن انبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر ( حجر إسماعيل ) والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له إنما هذا الحجر حصل حين قصرت النفقه على قريش حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم فحطموا منها هذا الجزء وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله " ولذا فقل : الحجر ، ولاتقل حجر إسماعيل"
( صلاة المريض با لإصبع عند العجز )
" وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا اعلم له أصلا من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف "
( قضاء الصلاة الفائته في وقتها من الغد )
بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في اوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا مافاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها " .
ففي هذا الحديث بيان أنه يصلي مانسيه أو نام عنه من الصلوات فور تذكره لها دون أي تاخير حتى تبرأ ذمته .
قال الشيخ محمد بن عثيمين حمه الله : " إذا فاتت عن الإنسان الصلوات يصليها مجموعة ولو كان عددها كثير "
( مسح الوجه بعد الدعاء )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :" واما رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه في الدعاء فقد جاء فيه أحاديث كثيرة صحيحة ، واما مسح وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث او حديثان لاتقوم بهما حجة " . وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" والأقرب انه ليس بسنة ، لأن الاحدايث الواردة في هذا ضعيفة )
( انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر )
بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وغنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الآذان ، فيُحرم بصلة التحية .
وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .
( تسمية ملك الموت بعزرائيل )
قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى : " اسمه في الكتاب والسنة ( ملك الموت ) واما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) .
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" واما ملك الموت فإنه لايص تسميته بعزرائيل وإنما يقال فيه ملك الموت ، ولم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم اسمه عزرائيل ".
( رفع الرجلين أثناء السجود )
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" لا يجوز لساجد ان يرفع شيئا من اعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو انفه أو كليهما إ فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإ1ا بطل سجوده فإنه صلاته تبطل ".
فائدة ( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقرأ في المصحف ، فيمر بسجدة فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هذي الحال تكون الأصابع مضمونه فلا يصدق عليه أن سجد على سبعة اعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى .
( قولهم في الدعاء : اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه )
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : " هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه " دعاء محرم لايجوز ، وذلك أن الدعاء يرد القضاء كما جاء في الحديث : لا يرد القدر إلا الدعاء " وأيضا كأن السائل يتحدى اله يقول : اقض ماشئت ولكن اللطف ، والدعاء ينبغي للإنسان أن يجزم به ، وان نقول : اللهم إني أسألك أن ترحمني ، اللهم إني اعوذ بك أن تعذبني ، وما أشبه ذلك ، أما أن يقول : لا أسألك رد القضاء فما الفائدة من الدعاء إذا كنت لا تسأله رد القضاء ، والدعاء يرد القضاء فقد يقضي الله القضاء ويجعل الله سببا يمنع فالمهم ان هذا الدعاء لا يجوز ، يجب على الإنسان أن يتجنبه وأن ينصح من سمعه بألا يدعو بهذا الدعاء )
يتبع بإذن الله