المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه && ) !!!


المستسلم للحق
11-03-2007, 09:43 PM
اذا كان القلب ممتلئا بالباطل اعتقادا ومحبه لم يبق فيه لاعتقاد الحق ومحبته موضع , كما ان الانسان اذا اشتغل بالتكلم بما لاينفع , لم يتمكن صاحبه من النطق بما ينفعه الا اذا فرغ لسانه من النطق بالباطل .

وكذلك الجوارح اذا اشتغلت بغير الطاعه لم يكن شغلها بالطاعه الا اذا فرغها من ضدها فكذلك القلب المشغول بمحبه غير الله وارادته والشوق اليه والانس به لا يمكن شغله بمحبه الله وارادته وحبه والشوق الى لقائه الا بتفريغه من تعلقه بغيره ,ولا حركه اللسان بذكره والجوارح بخدمته الا اذا فرغها من ذكر غيره وخدمته , فاذا امتلأ القلب بالشغل بالمخلوق والعلوم التى لاتنفع لم يبق فيها موضع للشغل بالله ومعرفه اسمائه وصفاته واحكامه

وسرذلك:

أن اصغاء القلب كاصغاء الاذن ,فاذا اصغى الى غير حديث الله لم يبق فيه اصغاء ولا فهم لحديثه ,كما اذا مال الى غير محبه الله لم يبق فيه ميل الى محبته , فاذا نطق القلب بغير ذكره لم يبق فيه محل للنطق بذكره ,كاللسان , ولهذا في الصحيح:عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال:لان يمتلأ جوف احدكم قيحا حتى يريه خيرا له من ان يمتلأ شعرا .فبين ان الجوف يمتلأ بالشعر فكذلك يمتلأ بالشبه والشكوك والخيالات والتقديرات التى لاوجود لها , والعلوم التى لا تنفع , والمفاكهات والمضاحكات والحكايات ونحوها .

واذا امتلأ القلب بذلك جاءته حقائق القران والعلم الذي به كماله وسعادته , فلم تجد فيه فراغا لها ولا قبولا , فتعدته وجاوزته الى محل سواه ,كما اذا بذلت النصيحه لقب ملآن من ضدها لا منفذ لها فيه , فانه لا يقبلها ولا تلج فيه , لكن تمر مجتازه ولا مستوطنه , ولذلك قيل :

نزه فؤادك من سوانا تلقنا فجنابنا حل لكل منزه
والصبرطلسم لكنز وصالنا من حل ذا الطلسم فاز بكنزه

وبالله التوفيق . لابن القيم الجوزيه رحمه الله .نسال الله من فضله العظيم .

أبو البراء
15-04-2007, 11:14 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( المستسلم للحق ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بنت المدينه
16-04-2007, 08:36 AM
صدق الرسول الكريم
صلى الله عليه وسلم
جزاك الله خير اخي المستسلم للحق
بارك الله بك

المؤمن بالله
16-04-2007, 11:30 AM
بـارك الله فيك أخي الكريم ومشـرفنا القدير المستسلـم للحق ..
وجــزاك البــاري عن خير الجــزاء على مـانقلـت ..

ونفـع الله بــك وبعلــمك الإســلام والمسلميــن ..

بدر الدجى
16-04-2007, 05:11 PM
بـارك الله فيك أخي الكريم ومشـرفنا القدير المستسلـم للحق ..
وجــزاك البــاري عن خير الجــزاء على مـانقلـت ..

ونفـع الله بــك وبعلــمك الإســلام والمسلميــن ..

فاديا
17-04-2007, 06:19 AM
جزاك الله خيرا اخونا الفاضل ومشرفنا القدير المستسلم للحق

المستسلم للحق
17-04-2007, 09:04 PM
جزاك الله خير اخي الكريم وشيخنا الحبيب ابو البراء وبارك الله فيكم ,,, والشكر موصول الى الاخ العزيز والمشرف الحبيب المؤمن بالله والاخت الكريمه بنت المدينه والاخت الفاضله فاديا وكذلك الشكر موصل لاختنا الفاضلة زمرده نادره ,,,, وجزالكم الله خير ا على دعواتكم وبوركتم .

( أم عبد الرحمن )
17-04-2007, 09:13 PM
جزاكم الله خيرا مشرفنا الفاضل المستسلم للحق
وبصراحة ابن القيم رحمه الله كتاباته كلها درر نادرة

المستسلم للحق
18-04-2007, 07:45 AM
واياك اختي الكريمه ومشرفتنا الفاضلة الجنه الخضراء وبارك الله فيك

أبو فهد
20-05-2007, 03:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعا وجزاكم خيرا
وزادكم من فضله ومنه وكرمه مع الدعاء لكم بالصحة والسلامة والعافية .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إسلامية
11-01-2010, 05:12 PM
قوله تعالى : ** ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1972&idto=1975&bk_no=46&ID=1973#docu)** . فيها أربع مسائل :


المسألة الأولى : في سبب نزولها : فيها أربعة أقوال :

الأول : أنها مثل ضربه الله لزيد بن حارثة (http://islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=138)وللنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ليس ابن رجل آخر ابنك .

الثاني : قال قتادة (http://islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=16815): كان رجل لا يسمع شيئا إلا وعاه ، فقال الناس : ما يعي هذا إلا لأن له قلبين ، فسمي ذا القلبين ; فقال الله تعالى : ** ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1972&idto=1975&bk_no=46&ID=1973#docu)** [ فكان ما قال ] .

الثالث : قال مجاهد (http://islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=16879): إن رجلا من بني فهر قال : إن في جوفي قلبين ، أعمل بكل واحد منهما عملا أفضل من عمل محمد .

الرابع : قيل لابن عباس (http://islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=11): أرأيت قول الله تعالى : ** ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1972&idto=1975&bk_no=46&ID=1973#docu)** ما عنى بذلك ؟ [ ص: 537 ] قال : قام نبي الله صلى الله عليه وسلم فخطر خطرة ، فقال المنافقون الذين يصلون معه : ألا ترون له قلبين : قلبا معكم ، وقلبا معهم ; فأنزل الله تعالى الآية .


المسألة الثانية : قوله تعالى : ** من قلبين (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1973&idto=1973&bk_no=46&ID=1974#docu)**

القلب : بضعة صغيرة الجرم على هيئة الصنوبرة ، خلقها الله تعالى في الآدمي وجعلها محلا للعلم ، والروح أيضا ، في قول ، يحصي به العبد من العلوم ما لا يسع في أسفار ، يكتبه الله له فيه بالخط الإلهي ، ويضبطه فيه بالحفظ الرباني حتى يحصيه ولا ينسى منه شيئا . وهو بين لمتين : لمة من الملك ، ولمة من الشيطان ، كما تقدم بيانه في الحديث .

وهو محل الخطرات والوساوس ، ومكان الكفر والإيمان ، وموضع الإصرار والإنابة ، ومجرى الانزعاج والطمأنينة .

والمعنى في الآية أنه لا يجتمع في القلب الكفر والإيمان ، والهدى والضلال ، والإنابة والإصرار ، وهذا نفي لكل ما توهمه أحد في ذلك من حقيقة أو مجاز .



المسألة الثالثة : قوله : ** وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1974&idto=1974&bk_no=46&ID=1975#docu)** نهى الله سبحانه أن تكون الزوجة أما بقول الرجل : هي علي كظهر أمي . ولكنه حرمها عليه ، وجعل تحريم القول يمتد إلى غاية ، وهي الكفارة ، على ما يأتي بيانه في سورة المجادلة .



المسألة الرابعة : قوله تعالى : ** وما جعل أدعياءكم أبناءكم (http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1975&idto=1975&bk_no=46&ID=1976#docu)**

كان الرجل يدعو الرجل ابنا إذا ربيه ، كأنه تبناه أي يقيمه مقام الابن ; فرد الله عليهم قولهم ; لأنهم تعدوا به إلى أن قالوا : المسيح ابن الله : وإلى أن يقولوا : زيد بن محمد ، فمسخ الله هذه الذريعة ، وبت حبلها ، وقطع وصلها بما أخبر من إبطال ذلك .





** أحكام القرآن لابن العربي **