المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب ( المستطرف في كل فن مستظرف ) هل هو كتاب سحر أم ماذا وجزكم الله خيراً ؟؟؟


أبوسند
09-03-2007, 08:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتاب المستطرف في كل فن مستظرف جزكم الله خير هل هذا كتاب سحر

فاديا
10-03-2007, 08:02 AM
وبانتظار اجابة المشرفين الكرام ان شاء الله

فقط بعض المعلومات عن هذا الكتاب :

المؤلف : شهاب الدين محمد بن احمد الابشيهي

لقد عاش الأبشيهى وهوشهاب الدين محمد بن أحمد، المتوفى 850 هجرية فى العصر الذى كثرت فيه مجالس السمر بقصور الأمراء والوزراء ولذلك كثرت فى هذا العصر كتب الطرائف وجوامع الأخبار والملح والنوادر ..

وهو يقع فى 84 باباً

أبوسند
10-03-2007, 10:22 AM
جزاكي الله خير وبارك الله فيك أنتظر الرد

*&الزاوية القائمة&*
10-03-2007, 01:11 PM
هذا الكتاب لا يُنصح به ففيه فحش ، و قد حذر د.عائض القرني منه في كتابه (اقرأ باسم ربك)

أبوسند
10-03-2007, 04:46 PM
جزاكي الله خير وبارك الله فيك

المؤمن بالله
10-03-2007, 08:32 PM
بــارك الله فيك أخيتي الكريمه فاديا على هذه المعلـومات ..

وأمـا بخصــوص سـؤالك أخي الحبيــب .. المنسي .

هو كتاب جيد من الناحية الأدبية، جمع لك من كل بستان زهرة، وضرب في كل فن بسهم
ومن الأقوال المشهورة فيه قول العقاد: هو لبنة في صرح بناء لغوي ضخم

وأما من حيث الأخبار فهو حاطب ليل، ولا يتعنى نقد الأخبار البتة، وأوضح مثال على ذلك الفصل الأخير الذي ختم به الكتاب في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حيث أورد فيه نحوا من خمسين حديثا أكثرها لا يصح...

وبـارك الله فيك أخيتي الكريمه الزاويه القائمه ..
نعلم أن الشيخ عائض القرني حفظه الله ورعاه من أفضل المشائخ وأعلمهــم ..

ولكــن الشخص لا يعتمــد في حكمــه على الشـيء بمجـرد قول أحـد من النـاس...
إن لم يطلع هو بنفســه ..

ولاتنسيــن أن كل إنســان يأخذ منه ويرد إلا الرسول عليه الصلاه والسلام ..

أرجـوا أن تكــون وضحـت الصــوره أخيتي الكريمه ..

وجــزاكم الله عنـا خير الجـزاء ..
وأسأل المولى القدير لنا ولكم التوفيق والسعاده في الدارين ..

أبوسند
11-03-2007, 07:30 PM
المؤمن بالله جزاك الله خير وبارك الله فيك وفي علمك وعملك

أبو فهد
11-03-2007, 07:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتاب المستطرف في كل فن مستظرف جزكم الله خير هل هذا كتاب سحر

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله في الجميع وجزاهم خيرا ...

إن أذن لي أخي الكريم الفاضل

( المنسي2)

بهذا السؤال ما الذي جعلك تقول :

كتاب المستطرف في كل فن مستظرف جزكم الله خير هل هذا كتاب سحر

هل وجدت به ما جعلك تسأل السؤال السابق ؟

وعذرا فالجواب إختياري :)

المؤمن بالله
11-03-2007, 08:40 PM
بــارك الله فيكـم ..
وجــزاكم الله عنا خيــر ..

وأسأل المولى القدير لنا ولكـم التوفيق .

أبوسند
12-03-2007, 07:42 PM
كما في كتاب المستطرف في كل فن مستظرف[ جزء 2 - صفحة 275 ] : -
الباب الثالث والستون في ذكر نبذة من عجائب المخلوقات وصفاتهم
ذكر المسعودي في كتابه عن بعض العلماء أن الله سبحانه وتعالى خلق في الأرض قبل آدم ثمانيا وعشرين أمة على خلق مختلفة وهي أنواع منها ذوات أجنحة وكلامهم قرقعة ومنها ما له أبدان كالأسود ورؤوس كالطير ولهم شعور وأذناب وكلامهم دوي ومنها ما له وجهان واحد من قبله والآخر من خلفه وأرجل كثيرة ومنها يشبه نصف الانسان بيد ورجل وكلامهم مثل صياح الغرانيق ومنها ما وجهه كالآدمي وظهره كالسلحفاة وفي رأسه قرن وكلامهم مثال عوي الكلاب ومنها ما له شعر أبيض وذنب كالبقر ومنها ما له أنياب بارزة كالخناجر وآذان طوال ويقال إن هذه الأمم تناكحت وتناسلت حتى صارت مائة وعشرين أمة ولم يخلق الله تعالى أفضل ولا أحسن ولا أجمل من الإنسان وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه خلق الله تعالى ألف أمة وعشرين أمة منها ستمائة في البحر وأربعمائة وعشرون في البر وفي الإنسان من كل خلق فلذلك سخر الله له جميع الخلق واستجمعت له جميع اللذات وعمل بيده جميع الآلات وله النطق والضحك والبكاء والفكرة والفطنة واختراعات الأشياء واستنباط جميع العلوم واستخراج المعادن وعليه وقع الأمر والنهي والوعد والوعيد والنعيم والعذاب وإياه خاطب وله قرب وخلق الله تعالى إسرافيل عليه السلام على صورة الانسان وهو أقرب الملائكة إليه وفي الحديث " لا تضربوا الوجوه فإنها على صورة إسرافيل " وآيات الله تعالى في
أكثر من أن تحصر ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) وقال الشيخ عبد الله صاحب كتاب تحفة الألباب دخلت إلى باشقرد فرأيت قبور عاد فوجدت سن أحدهم طوله أربعة أشبار وعرضه شبران وكان عندي في باشقرد نصف ثنية أخرجت لي من فك أحدهم الأسفل فكان نصف الثنية شبرين ووزنها ألف ومائة مثقال وكان دور فك ذلك العادي سبعة عشر ذراعا وطول عظم عضد أحدهم ثمانية أذرع وعرض كل ضلع من أضلاعهم ثلاثة أشبار كلوح الرخام قال ولقد رأيت في بلغار سنة ثلاثين وخمسمائة من نسل عاد رجلا طويلا طوله أكثر من سبعة وعشرين ذراعا كان يسمى دنقي أو ديقي وكان يأخذ الفرس تحت إبطه كما يأخذ الولد الصغير وكان من قوته يكسر بيده ساق الفرس ويقطع جلده وأعضاءه كما يقع باقة البقل وكان صاحب بلغار قد اتخذ له درعا تحمل على عجلة وبيضة عادية لرأسه كأنها قطعة من جبل وكان يأخذ في يده شجرة من البلوط كالعصا لو ضرب بها الفيل لقتله وكان خيرا متواضعا كان إذا لقيني يسلم علي ويرحب بي ويكرمني وكان رأسي لا يصل إلى ركبتيه رحمه الله تعالى عليه ولم ين في بلغار حمام يمكنه دخولها إلا حمام واحدة وكانت له أخت على طوله ورأيتها مرات في بلغار وقال لي قاضي بلغار يعقوب ابن النعمان إن هذه المرأة العادية قتلت زوجها وكان اسمه آدم وكان أقوى أهل بلغار قيل إنها ضمته إليها فكسرت أضلاعه فمات من ساعته
وروي عن وهب بن منبه في عوج بن عنق أنه كان من أحسن الناس وأجملهم إلا أنه كان لا يوصف طوله قيل إنه كان يخوض في الطوفان فلم يبلغ ركبتيه ويقال إن الطوفان علا على رؤوس الجبال أربعين ذراعا وكان يجتاز بالمدينة فيتخطاها كما يتخطى أحدكم الجدول الصغير وعمره الله دهرا طويلا حتى أدرك موسى عليه السلام وكان جبارا في أفعاله يسير في الأرض برا وبحرا ويفسد ما شاء ويقال
إنه لما حصر بنو إسرائيل في التيه ذهب فأتى بقطعة من جبل على قدرهم واحتملها على رأسه ليلقيها عليهم فبعث الله طيرا في منقاره حجر مدور فوضعه على الحجر الذي على رأسه فانثقب من وسطه وانخرق في عنقه وأخبر الله عز وجل نبيه موسى عليه الصلاة والسلام بذلك فخرج إليه وضربه بعصا فقتله ويقال إن موسى عليه الصلاة والسلام كان طوله عشرة أذرع وعصاه عشرة أذرع وقفز في الهواء عشرة أذرع وضربه فلم يصل إلى عرقوبه فتبارك الله أحسن الخالقين ومن ذلك ما قيل عن أمه عنق بنت آدم عليه الصلاة والسلام وكانت مفردة بغير أخ وكانت مشوهة الخلقة لها رأسان وفي كل يد عشرة أصابع ولكل أصبع ظفران كالمنجلين وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه هي أول من بغى في الأرض وعمل الفجور وجاهر بالمعاصي واستخدم الشياطين وصرفهم في وجوه السحر وكان قد أنزل الله على آدم عليه الصلاة والسلام أسماء عظيمة تطيعه الشياطين بها وأمره أن يدفعها إلى حواء لتحترز بها فغافلتها عنق وسرقتها واستخدمت بها الشياطين وتكلمت بشيء من الكهانة فدعا عليها آدم وأمنت على ذلك حواء فأرسل الله عليه أسدا أعظم من الفيل فهجم عليها وقتلها وذلك بعد ولادتها عوجا بسنتين
ومن ذلك ما حكي عن بعض فقهاء الموصل أنه شاهد ببلاده الأكراد المحمدية في جبل من جبال المصل إنسانا طوله تسعة أذرع وهو صبي لم يبلغ وكان يأخذ بيده الرجل القوي ويرميه خلف ظهره فأراد صاحب الموصل استخدامه فقيل له في عقله خبل فتركه
وروي عن الإمام الشافعي رضي الله تعالى عنه أنه قال دخلت بلدة اليمن فرأيت بها إنسانا من وسطه إلى أسفله بدن واحد ومن وسطه إلى أعلاه بدنان مفترقان برأسين ووجهين وأربع أيد وهما يأكلان ويشربان ويتقاتلان ويتلاطمان ويصطلحان قال ثم غبت عنهما قليلا ورجعت فقيل لي أحسن الله عزاءك في أحد الشقين فقلت وكيف
صنع به ؟ فقيل ربط في أسفله حبل وثيق وترك حتى ذبل ثم قطع ورأيت الجسد الآخرب بالسوق ذاهبا وراجعا
ومنه ما أرسله بطارقة الأرمن إلى ناصر الدولة وهو رجلان في جسد واحد فأحضر الأطباء وسألهم عن انفصال أحدهما عن الآخر فسألوهما هل تجوعان معا وتعطشان معا ؟ قال نعم فقالوا له لا يمكن فصلهما ويقال إنه أحضر أباهما فسأله عن حالهما فأخبر أنهما يختصمان في بعض الأحيان وأنه يصلح بينهما ومن ذلك ما ذكر أنه أهدي إلى أبي منصور الساماني فرس له قرنان وثعلب له جناحان إذا قرب منه إنسان نشرهما وإذا بعد ألصقهما وذكر القاضي عياض رحمة الله تعالى عليه أنه ولد له مولود على حد جنبيه مكتوب لا إله إلا الله محمد رسول الله وهذا لا يبعد فإنه يوجد كثيرا في السنور الدبركي وذكر أنه ولد بالقاهرة غلام له أربعة أرجل ومثلها أيد وذكر أنه كان لبعض ولاة مصر مملوك يدعى طقطو فولاه فوض من أعمال الصعيد فتزوج بها وولد له ولد ثم انقلب امرأة فتزوج بها وولدت ولدين وأما كبش بأربعة قرون ودجاجة بأربعة أرجل وحيوان برأسين والمخرج واحد فكثير وعجائب الله تعالى في مصنوعاته غير متناهية فلله الحمد على ما أنعم به علينا لا نحصي ثناء عليه
ومن ذلك إنسان الماء وهو حيوان يشبه الآدمي وفي بعض الأوقات يطلع ببحر الشام شيخ بلحية بيضاء ويستبشر الناس برؤيته في تلك السنة بالخصب
ومن ذلك بنات الماء وهم أمة ببحر الروم يشبهن النساء ذوات شعور وثدي وفروج وهن حسان ولهن كلام لا يفهم وضحك ولعب ولهن رجال من جنسهن ويقال إن الصيادين يصطادونهن ويجامعونهن فيجدون لذة عظيمة لا توجد في غيرهن من النساء ثم يعيدوهن في البحور ثانيا ويقال إن هذا الصنف يوجد بالبرلس ورشيد على ما ذكر
وحكي عن الشيخ أبي العباس الحجازي قال حدثني بعض التجار أنه في سنة من السنين خرجت إليه سمكة عظيمة فنقبوا أذنها وجعلوا فيها الحبال وأخرجوها ففتحت أذنها فخرجت جارية حسناء بيضاء سوداء الشعر حمراء الخدين كحلاء العينين من أحسن ما يكون من النساء ومن صرتها إلى نصف ساقيها شيء كالثوب يستر قبلها ودبرها ودائر عليها كالإزار فأخذها الرجال إلي البر فصارت تلطم وجهها وتنتف شعرها وتعض يدها وتصيح كما تصيح النساء حتى ماتت في أيديهم فألقوها في البحر فتبارك الله أحسن الخالقين
وحكى القزويني عن بعض البحريين أن الريح ألقتهم على جزيرة ذات أشجار وأنهار فأقاموا بهامدة وكانوا إذا جاء الليل يسمعون بها همهمة واصواتا وضحكا ولعبا فخرج من المراكب جماعة وكمنوا في جانب البحر فلما جاء الليل خرج بنات الماء على عادتهن فوثبوا عليهن فأخذوا منهن اثنتين فتزوج بهما شخصان فأما أحدهما فوثق بصاحبته فأطلقها فوثبت في البحر وأما الآخر فبقي مع صاحبته زمانا وهو يحرسها حتى ولدت له ولدا كأنه القمر فلما طاب الهواء وركبوا البحر ووثق بها فأطلقها فأغفلته وألقت نفسها في البحر فتأسف عليها تأسفا عظيما فلما كان بعد أيام ظهرت من البحر ودنت من المراكب وألقت لصاحبها صدفا فيه در وجوهر فباعه وصار من التجار
ونظير هذه الحكاية ما ذكره ابن زولاق في تاريخه أن رجلا من الأندلس من الجزيرة الخضراء صاد جارية منهن حسناء الوجه سوداء الشعر حمراء الخدين نجلاء العينين كأنها البدر ليلة التمام كاملة الأوصاف فأقامت عنده سنين وأحبها حبا شديدا وأولدها ولدا ذكرا وبلغ من العمر أربع سنين ثم إنه أراد السفر فاستصحبها معه ووثق بها فلما توسطت البحر أخذت ولدها وألقت نفسها في البحر فكاد أن يلقي نفسه خلفها حسرة عليها فلم يمكنه أهل المركب من ذلك فلما كان بعد ثلاثة أيام ظهرت له ألفت له صدفا كثيرا فيه در ثم سلمت عليه وتركته
فكان ذلك آخر العهد بها فتبارك الله ما أكثر عجائب خلقه وما لم نشاهده ونسمع به أكثر فسبحان القادر على كل شيء لا إله إلا هو ولا معبود سواه فالعاقل يعرف الجائز والمستحيل ويعلم أن كل مقدور بالإضافة إلى قدره الله تعالى قليل وإذا سمع عجبا جائزا استحسنه ولم يكذب قائله والجاهل إذا سمع ما لم يشاهده قطع بتكذيب قائله وتزييف ناقله وذلك لقلة عقله وقد وصف الله تعالى الجاهل بعدم العقل بقوله تعالى ( أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون ) وقد أودع الله تعالى من عجائب المصنوعات في الآفاق والسماوات ما يدل عليه قوله تعالى ( وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون ) فلا تكن منكر العجائب فكل الأشياء من آياته
( فيا عجبا كيف يعصى الاله ... أم كيف يجحده الجاحد )
( وفي كل شيء له آية ... تدل على أنه الواحد ) ومن شاهد حجر المغناطيس وجذبه للحديد وكذلك حجر الماس الذي يعجز عن كسره الحديد ويكسره الرصاص ويثقب الياقوت والفولاذ ولا يقدر على ثقب الرصاص يعلم أن الذي أودعه هذا السر قادر على كل شيء فلا تكن مكذبا بما لا تعلم وجه حكمته فإن الله تعالى قال ( بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله ) قال صاحب تحفة الألباب إن في بلاد السودان أمة لا رؤوس لهم
وقد ذكرهم الشعبي في كتاب سير الملوك وذكر في بلاد المغرب أمة من ولد آدم كلهم نساء ولا يعيش في أرضهم ذكر وأن هؤلاء النساء يدخلن في ماء عندهم فيحبلن من ذلك وتلد كل امرأة منهن بنتا ولا يلدن ذكرانا أبدا وقيل إن ولد تبع اليماني وصل إليهم لما أراد أن يصل إلى الظلمات التي دخلها ذو القرنين وإن ولد تبع هذا كان إسمه أفريقش وهو الذي
بنى إفريقية وسماها باسمه وأنه وصل إلى وادي السبت وهو واد يجري فيه الرمل كما يجري فيه السيل لا يمكن أن يدخل فيه حيوان إلا هلك فلما رآه استعجل الرجوع وذو القرنين لما وصل إليه أقام إلى يوم السبت فسكن جريانه فعبره إلى أن وصل إلى الظلمات فيما يقال والله سبحانه وتعالى أعلم وتلك الأمة التي لا رؤوس لهم أعينهم في مناكبهم وأفواههم في صدورهم وهم كثيرون كالبهائم يتناسلون ولا مضرة على أحد منهم وأما الملك العظيم والعدد الكثير والنعم الجزيلة والسياسة الحسنة والرخاء والأمن الذي لا خوف معه ففي بلاد الهند وبلاد الصين وأهل الهند أعلم الناس بعلم الطب وعلم النجوم والهندسة والصناعات العجيبة التي لا يقدر أحد سواهم على أمثالها وفي بلادهم وجزائرهم ينبت العود وشجر الكافور وجميع أنواع الطيب كالقرنفل والسنبل والدرصيتي والكبابة والبسباسة وأنواع العقاقير والأدوية وعندهم حيوان المسك وهو حيوان كالغزال يجتمع المسك في سرعته وعندهم حيوان الزباد وهو حيوان كالسنور يخرج منه عرق كالقطران أسود ثخين يسيل من جسده وتزيد رائحته بالتغرب بحيث تكون أذكى من المسك الأذفر ويخرج من بلادهم أنواع اليواقيت وأكثرها في جزيرة سرنديب وعلى جبلها نزل آدم عليه الصلاة والسلام من الجنة فيما يقال
وحكي إنه كان ببابل سبع مدائن كل مدينة فيها أعجوبة كان في إحداها تمثال الأرض فإذا التوى على الملك بعض أهل مملكته وامتنعوا عن القيام بالخراج خرج أنهارها عليهم في التمثال فلا يطيق أهل تلك الناحية سد الماء حتى يعتدلوا وما لم يسد التمثال لا سيد في ذلك البلد وفي الثانية حوض إذا أراد الملك أن يجمعهم لطعامه أتى كل واحد بما أحب من الشراب فصبه ذلك الحوض فاختلطت الأشربة فكل من سقى من ذلك الحوض كان شرابه الذي جاء به وفي الثالثة طبل إذا أرادوا أن يعلموا حال الغائب عن أهله قرعوه فإ ن كان حيا سمع له صوت وإن كان ميتا لم يسمع له صوت وفي الرابعة مرآة إذا أرادوا أن يعلموا حال الغائب فيها فأبصروه على أي حالة هو عليها
كأنهم يشاهدونه وفي الخامسة أوزة من نحاس فإذا دخل الغريب صوتت الأوزة صوتا يسمعه أهل المدينة وفي السادسة قاضيان جالسان على الماء فيأتي الخصمان فيمشي المحق على الماء حتى يجلس مع القاضيين ويقع المبطل في الماء وفي السابعة شجرة ضخمة لا تطل إلا ساقها فإن جلس تحتها أحد أظلته إلى ألف شخص فإذا أرادوا على الألف واحدا جلسوا في الشمس كلهم ولو بسطت المقال في ذلك لاتسع المجال وقد اقتصرت في ذلك على ما ذكرت والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

أبوسند
12-03-2007, 07:43 PM
عذرا تم الحذف للمشاركة لأنها غير موجودة في كتاب

" المستطرف في كل فن مسظرف "

[ علما أن الكتاب يمكن تحميله من الرابط في المشاركة رقم (22)]


وحتى لا نوهم الغير ... بأننا نقول عن صاحب الكتاب مالم يقله ... الإدارة

أبوسند
12-03-2007, 08:08 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله في الجميع وجزاهم خيرا ...

إن أذن لي أخي الكريم الفاضل

( المنسي2)

بهذا السؤال ما الذي جعلك تقول :



هل وجدت به ما جعلك تسأل السؤال السابق ؟

وعذرا فالجواب إختياري :)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب أجباري أنت تامر أمر ياشيخ
بارك الله فيك ياشيخ المؤمن بالله
المواضيع التي ينقلها لنا صاحب المواضيع السابقه خلتني أشك بالكتاب وأنا في منتدى .....أنكر على من يلبس على المسلمين وأستعين بالله ثم منتداكم وأنقل الرد والمواضيع من منتداكم الى منتدى .... فيوجد في المنتدى قسم عالم الجن والعالم الأخر سحرة .... يعالجون الناس على أنهم رقاة يستقلون جهل العوام
وأنا من العوام لكن الحمد الله أميز بين الحق والباطل ولا أكتب شيء إلا أذكر أنه منقول من منتداكم المبارك وحتى الرد أقول الرد منقول
وقد سألت الشيخ محمد حمود النجدي أني أنقل الرد على السحرة والمبتدعة من أحد المنتديات فقال جزاك الله خير هذا من باب إنكار المنكر وقد بينت للشيخ أني ليس بطالب علم لكن لي خلفيه في الموضوع خاصة وقد كنت مسحور من 15سنه فعافاني الله ولله الحمد والمنة والمنتدى يمثل جماعتي وأهلي وناسي حيث أن أغلب ربعي الموجودين في المنتدى كانوا مستقيمين لكن الله المستعان أنفت نو أسأل الله الثبات
وأرجو من الأخوان الرقاة التوجيه بارك الله في الجميع

( أخى الكريم : من قوانين المنتدى عدم التعرض بالنقد لأقوام بعينهم ... وجزاكم الله خيرا - الادارة )

أبو فهد
12-03-2007, 09:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب أجباري أنت تامر أمر ياشيخ
بارك الله فيك ياشيخ المؤمن بالله
المواضيع التي ينقلها لنا صاحب المواضيع السابقه خلتني أشك بالكتاب وأنا في منتدى ... أنكر على من يلبس على المسلمين وأستعين بالله ثم منتداكم وأنقل الرد والمواضيع من منتداكم الى منتدى ... فيوجد في المنتدى قسم عالم الجن والعالم الأخر سحرة ... يعالجون الناس على أنهم رقاة يستقلون جهل العوام
وأنا من العوام لكن الحمد الله أميز بين الحق والباطل ولا أكتب شيء إلا أذكر أنه منقول من منتداكم المبارك وحتى الرد أقول الرد منقول
وقد سألت الشيخ محمد حمود النجدي أني أنقل الرد على السحرة والمبتدعة من أحد المنتديات فقال جزاك الله خير هذا من باب إنكار المنكر وقد بينت للشيخ أني ليس بطالب علم لكن لي خلفيه في الموضوع خاصة وقد كنت مسحور من 15سنه فعافاني الله ولله الحمد والمنة والمنتدى يمثل جماعتي وأهلي وناسي حيث أن أغلب ربعي الموجودين في المنتدى كانوا مستقيمين لكن الله المستعان أنفت نو أسأل الله الثبات
وأرجو من الأخوان الرقاة التوجيه بارك الله في الجميع



بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خيرا

أخي الكريم الفاضل
( المنسي2 )
رفع الله قدرك وأعلى منزلتك
وشكرا لكم على كلماتكم الطيبة مع أنني لا أستحقها
وما يأمر عليك عدو..
كما أنني ليس شيخا شيخه العلم وقد أكون شيخا في أمر ما ..

سؤالي كان عن الكتاب
وحتى الآن لم أفهم ماذا جعلك تشك في الكتاب .
وعذرا ... لعدم الفهم
وماتم نقله بواسطتكم ماكان صحيحا وثبتت صحته
بعد البحث وسؤال أهل العلم الشرعي لمن أراد وما عدا ذلك يعود للمتلقي
في التقبل من عدمه في كلا الحالتين وهذا شأنه

[ هذا رأيي الشخصي المتواضع الخاص والذي لا نلزم أحدا به ]

أما ما يتعلق بالقرين
تجد في هذا المنتدى العديد من الروابط حول القرين ومنها الرابط التالي
والذي شاركتم به ـ وفقكم الله ـ :

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=4221

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أبوسند
13-03-2007, 04:12 PM
وفيك بارك يا شيخ معالج متمرس
الذي جعلني أشك في الكتاب أولآ جهلي في هذا الكتاب والكاتب والمواضيع التي يحويها الكتاب
وكلامه عن القرين أنه القرين الفلسطينين يهودي وغيرهم يكون نصراني أو بوذي
وسؤالي لك هل تنصح في هذا الكتاب لم أفهم كلامك
وجزاك الله خير على الرابط
والله ينفع بك ويكفيك شر كل ذي شر

أبو فهد
13-03-2007, 05:06 PM
وفيك بارك يا شيخ معالج متمرس
الذي جعلني أشك في الكتاب أولآ جهلي في هذا الكتاب والكاتب والمواضيع التي يحويها الكتاب
وكلامه عن القرين أنه القرين الفلسطينين يهودي وغيرهم يكون نصراني أو بوذي
وسؤالي لك هل تنصح في هذا الكتاب لم أفهم كلامك
وجزاك الله خير على الرابط
والله ينفع بك ويكفيك شر كل ذي شر

أخي الكريم الفاضل شيخ الشيوخ ( المنسي 2)
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا


والمواضيع التي يحويها الكتاب
وكلامه عن القرين أنه القرين الفلسطينين يهودي وغيرهم يكون نصراني أو بوذي


هل الكتاب تكلم عن القرين الفلسطيني ؟؟؟

لم تشر لذلك ووقد أختلط علي الأمر عندما كنا نتحدث عن الكتاب فإذا بك تقول عن أحد المنتديات ...
عموما قد أفادك الأخوة والأخوات عن الكتاب .

وفضلا وكرما نأمل منك نقل ما وجدته في الكتاب المذكور عن القرين مع الإشارة لرقم الصفحة والباب إذا كان ذلك ممكنا
وليكن بين قوسين حتى لا يختلط الأمر ومنكم نستفيد .

ونرجو أن يكون لك بالمثل من الدعاء أن ينفع بك الله ويكفيك شر كل ذي شر .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أبوسند
13-03-2007, 08:14 PM
أسمحلي ياشيخ تعبتك معاي الشخص الناقل من الكتاب يسترسل مدري من الكتاب او لا
ويقول كل ناس ولهم قرين يهودي ونصراني هذا ما جعلني أسأل عن الكتاب ويقول القرين يادافع عنك ويحميك
ويقول القرين هو جان ... يدخل الجسد الادمي لشيئان اما أن يضره أو ينفعه
كلامه لايدخل العقل
( أخى الكريم : من قوانين المنتدى عدم التعرض بالنقد لأقوام بعينهم ... وجزاكم الله خيرا - الادارة )
جزاكم الله خير آسف إن كان في كلامي تجريح لأحد

المؤمن بالله
13-03-2007, 08:19 PM
بــارك الله في الجميع ..
وجــزاك الله خيراُ أخي الكريم المنسـي2 على حـرصك واهتمـامك ..
ولكـن نـرجوا التأكـد مـن الأمـر .. وياليـت أن تتطلـع عليـه بنفسـك ..

وجـزاك الله عنا خير الجـزاء أخي الغالي معالج متمـرس ..

وأسأل المولى القدير لنا ولكم التوفيق والسـعاده في الـدارين ..

أبوسند
13-03-2007, 08:30 PM
بــارك الله في الجميع ..
وجــزاك الله خيراُ أخي الكريم المنسـي2 على حـرصك واهتمـامك ..
ولكـن نـرجوا التأكـد مـن الأمـر .. وياليـت أن تتطلـع عليـه بنفسـك ..

وجـزاك الله عنا خير الجـزاء أخي الغالي معالج متمـرس ..

وأسأل المولى القدير لنا ولكم التوفيق والسـعاده في الـدارين ..

وفيك بارك وجزاك الله خير على المتابعه
بس للأسف لم يذكر من أين المصدر وخلط بين الكلام
والله المستعان

المؤمن بالله
13-03-2007, 08:57 PM
بــارك الله فيك أخي الغالي المنســي2 ..

وأمـا بخصـوص القـرين ..
فقـد قـال شيخنـا الشيـخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله ..

وكل إنسان معه شيطان ومعه ملك، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما منكم من أحد إلا ومعه قرينه من الجن وقرينه من الملائكة، قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: وأنا، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم))[2]،
وأخبر صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يملي على الإنسان الشر ويدعوه إلى الشر،
وله لمة في قلبه وله اطلاع بتقدير الله على ما يريده العبد وينويه من أعمال الخير والشر،

والملك كذلك له لمة بقلبه يملي عليه الخير ويدعوه إلى الخير فهذه أشياء مكنهم الله منها،
أي مكن القرينين القرين من الجن والقرين من الملائكة، وحتى النبي صلى الله عليه وسلم معه شيطان وهو القرين من الجن كما تقدم وهو الحديث بذلك قول النبي عليه الصلاة والسلام: ((ما منكم من أحد إلا ومعه قرينه من الملائكة ومن الجن، قالوا: وأنت يا رسول الله قال: وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير))[3]،

والمقصود أن كل إنسان معه قرين من الملائكة وقرين من الشياطين،
فالمؤمن يقهر شيطانه بطاعة الله والاستقامة على دينه، ويذل شيطانه حتى يكون ضعيفاً لا يستطيع أن يمنع المؤمن من الخير ولا أن يوقعه في الشر إلا ما شاء الله،
والعاصي بمعاصيه وسيئاته يعين شيطانه حتى يقوى على مساعدته على الباطل، وتشجيعه على الباطل، وعلى تثبيطه عن الخير،

فعلى المؤمن أن يتقي الله وأن يحرص على جهاد شيطانه بطاعة الله ورسوله والتعوذ بالله من الشيطان،
وعلى أن يحرص في مساعدة ملكه على طاعة الله ورسوله والقيام بأوامر الله سبحانه وتعالى..

منقــول من مـوقع الشيـخ للفــائـده

أبو فهد
13-03-2007, 09:12 PM
وإياك جـزاك الله عنا خير الجـزاء وبارك الله فيك
أخي الغالي المؤمن بالله ..
وأسأل المولى القدير لنا ولكم التوفيق والسـعاده في الـدارين ..

والدعاء مع الشكر موصول للجميع

فرقاط
14-03-2007, 06:28 AM
شكرالله لك أخي المنسي2

لم أقرأ الموضوع كاملاً ولكن فيه جزئية ( كيف تتعرف على قرينك)
فيه إستعانة بالجن أولاً والطريقة لا أصل لها و فيها إشراك بالله فالحلف بغير الله شرك ( وببيت بناه الله )
وهذا على عجالة ..

أسأل الله لكم التوفيق والسداد.

أبو البراء
14-03-2007, 09:11 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وأما قول شيخنا وعلامة بلاد نجد الفقيه المحدث الشيخ ( عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ) - رحمه الله - هو الفصل في مسألة القرين ، وغير ذلك فيعد من التخريف والهرطقات التي ما أنزل الله بها من سلطان ، وهكذا هم العلماء يقدمون المختصر المفيد بخصوص المسائل الشرعية التي تغني عن كل مقولة ورواية 0

أما بخصوص الكتاب فها أنا أنقل لأخواي الفاضلان ومشرفانا القديران ( معالج متمرس ) و ( فاديا ) الرابط الخاص بتحميل الكتاب حتى يقرأ ويعطيانا رأيهما فيه ، ولولا وقتي لفعلت ذلك :

( && كتاب [ المستطرف في كل فن مستظرف ] && ) (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/almustraf.zip)

يقول الشيخ عايض القرني : ( " المستطرف في كل فن مستظرف " وهذا - نسأل الله العافية - أتى فيه بحيات وعقارب وبذاء وفحش حتى نزل بنفسه في الحضيض ، يأتي بآية وحديث ثم ينسى نفسه ويهرول فكأنه لا يحبسه شيء 0 - رحمه الله - ونسأل الله أن يتجاوز عنا وعنه )

( المصدر : http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=19500#21112 )

وقال الشيخ علي رضا بن عبد الله بن علي رضا - حفظه الله - :

" كتاب : " المستطرف في كل فن مستظرف " لشهاب الدين الأبشيهي ، المتوفى سنة 850هـ ؛ من أكثر الكتب اشتمالا على الأحاديث المكذوبة ، والواهية ، والمنكرة . كما أن الكتاب قد نال قد نال شهرة عجيبة عند العامة من المثقفين ممن لا يفرقون ـ بل لا يكادون ـ بين الصحيح من المكذوب " اهـ ) ( المرجع : " لا تكذب عليه متعمِّدا " للشيخ علي رضا بن عبد الله بن علي رضا ) 0

وقد سئل الشيخ ( عبدالرحمن السحيم ) عن الكتاب على النحو التالي :

فضيلة الشيخ : ما رأيك بكتاب المستظرف في كل فن مستطرف ، هل تنصح بقراءته أو اقتناءه ، وجزاكم عنا كل خير ؟؟؟

الجواب : ( كُنت قد سُئلت عن الكتاب قبل مدة ، فقلت : هو قناة فضائية هابطة غير أنها مقروءة !!
فحوى الكتاب ما تحويه القنوات الفاضئية ففيه الجيد والردئ والردئ أظنه أكثر من الجيد فيه
ولذا ففي كتب الأدب وكتب الآداب ما يُغني عنه ، ولا يُنصح باقتنائه ، والله أعلم ) 0


زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ملاحظة : ترجمة موجزة للشيخ السلفي البحاثة علي رضا ـ حفظه الله ـ

( كتبه / أبو عبد الملك السلفي )

( بسم الله الرحمن الرحيم )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه 0

وبعد :

فهذه ترجمة موجزة للشيخ السلفي البحاثة علي رضا ـ حفظه الله ـ حتى يعرف قدره من حاول الطعن والغمز من الأغمار المتعالمين والحقدة الشانئين ، نسأل الله لنا وله التوفيق والسداد ولزوم السنة والثبات عليها ونصرتها .

- سيرته الذاتية :

* من مواليد المدينة النبوية عام 1381هـ 0

* حصل على البكالريوس في الفيزياء بتقدير ممتاز من جامعة الملك عبد العزيز، ثم الماجستير في طرق التدريس من الجامعة نفسها .

* يعمل مدرساً في وزارة المعارف بالمدينة النبوية .

* كان شغفه منذ بدئه الطلب للعلم الشرعي بعلم الحديث عندما مَنَّ اللهُ عليه بلقيا العلامة المحدّث الألباني ـ رحمه الله ـ قبل 29 سنة .

* حفظ القرآن الكريم وحصل على إجازة من الشيخ منير الصفاقسي وهو عن شيخ القراء بمصر عبد الفتاح القاضي عام 1399هـ .

* من أوائل من طلب وأخذ عنه علم الحديث الشيخ العلامة محدّث اليمن مقبل الوادعي ـ رحمه الله ـ .

* كان مواظباً على حضور دروس الشيخ الألباني عند كل مقدم له إلى المدينة النبوية .

* ثم بدأ الاشتغال بتحقيق وتخريج أحاديث بعض الكتب، فكان أول بدايته تحقيق وتخريج أحاديث كتاب "أربعون بابا في الطب" للبعلي الحنبلي مشاركة مع الشيخ أحمد البزرة، ثم تلاه بتخريج "الثلاثيات" كذلك مشاركة مع الشيخ البزرة، ثم "صفة الجنة"لأبي نعيم وكلها قد طبعت ولله الحمد، ثم ....

* وكان الشيخ علي وفقه الله يقوم بإرسال هذه الكتب والبحوث للشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ حتى تطمئن نفسه على مستواه في التحقيق العلمي الحديثي ـ مع تخوف الشيخ علي من أن يقوم العلامة الألباني بتوبيخه ولومه على أخطائه وأعماله !

غير أنه كان ما لم يكن ويدر في الحسبان، فمنّ الله عليه بجواب من الشيخ العلامة محدث العصر أعظم من أي درجة علمية وذلك حينما قال له الشيخ :

" أنت مثلنا يغلب عليك الصواب في تحقيقاتك، وكتاباتك شأنها شأن البارزين في هذا المجال ، وأسأل الله أن ينفع بك الناس " .

- وقد زكاه غير واحد من العلماء المشهورين :

1) تقدم تزكية العلامة الألباني له .

وكذلك قال الشيخ الألباني للشيخ علي : " ردودك جيدة خاصة على المليباري هذا " .

وقال أيضاً ـ رحمه الله ـ عن حديث صححه الشيخ علي، وهو حديث : ( ما أضر من استغفر وإن عاد ... ) وأن راويه هو الثقة لا الضعيف النكرة عنده، والمقبول عند ابن حجر ،وبعد مداولة طويلة من الكلام معه قال :

" على كل حال الظاهر أنه يجب أن أعيد النظر في تضعيفه ، ويعطيك الله العافية " .

2) الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ :

فقد كانت له مكاتبات ومراسلات للشيخ ـ رحمه الله ـ حول بعض الأمور المخالفة للعقيدة مثل تدريس نظرية النشوء والارتقاء لدارون فقد بين أنها كفر وضلال ومع ذلك لاينتبه إلا من وفقه الله ، كما طلب من الشيخ تزكية للعمل في الجامعة الإسلامية فأعطاه التزكية بناءاً على تزكية الشيخ ربيع المدخلي - حفظه الله - .

3) الشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ :

فله مدارسات ومكاتبات علمية كثيرة وقد نشر شيء منها على الشبكة ؛ في شبكتي : أنا السلفي ، وسحاب .

4) الشيخ المجاهد ناصر السنة ربيع المدخلي ـ حفظه الله ـ :

وهذه تزكيته للشيخ علي رضا :

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه

أما بعد : فإن الأخ الفاضل / علي رضا بن عبد الله بن علي رضا من خيرة من عرفت من حملة العلم الصحيح وأصحاب المنهج السلفي ، وله نشاط طيب في الذب عن عقيدة أهل السنة وعن السنة النبوية .

فإلى من يهمه الأمر أوجه ندائي في تشجيعه ومناصرته في الذب عن الحق وأهله وتشجيعه على العمل في المكان المناسب .

وفق الله الجميع لما يرضيه 0

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

كتبه / ربيع بن هادي المدخلي 0

عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية 0

التوقيع

في 6 / 1 / 1417 هجرية

5) الشيخ العلامة صالح الفوزان ـ حفظه الله ـ :

فقد كان الشيخ الفوزان ـ حفظه الله ـ يحرص على متابعة مقالات الشيخ عليرضا والتي كانت تنشر في جريدة المدينة النبوية والتي كانت تحوي دفاعه عن العقيدة والمنهج وبخاصة شيخ الإسلام ابن تيمية ، بل وعندما زاره الشيخ علي رضا وسأله عن :هل يعاب الإنسان بكثرة الردود ؟؟؟

فقال الشيخ الفوزان : لايعاب بل يثاب .

وفرح الشيخ الفوزان كثيرا عندما علم بتحيق الشيخ علي رضا لكتاب "سيف الله "وتفضل أثابه الله بكتابة مقدمة له جاء فيها( ص6 ) :

" .. فإن كتاب " سيف الله على من كذب على أولياء الله " تأليف الشيخ صنع الله بن صنع الله الحلبي المكي الحنفي - رحمه الله - ، كتاب مفيد في موضوعه ، وهو الرد على المخرفين الذين يعبدون الأولياء من دون الله أسوة بمن قبلهم .... " إلى قوله :

" فقيّض الله للحق أنصارا يردون عنه شبه المشبهين ، وانتحال المبطلين ، ومن هؤلاء مؤلف هذا الكتاب الذي بين أيدينا ـ وكان مفقوداً لانعلم عنه شيئاً إلا ما نجده من النقولات عنه في كتب التوحيد ـ حتى أتاح الله لإخراجه وتحقيقه فضيلة الشيخ : علي رضا بن عبد الله بن علي رضا ، فقد اعتنى بهذا الكتاب وعلّق عليه بتخريج مافيه من الأحاديث والآثار ، وحقق نصه واستدرك على المؤلف بعض الأخطاء التي وقع فيها ـ وهي قليلة بحمد الله ـ لاتقلل من قيمة الكتاب ، فجزاه الله خيرالجزاء، وجعل ذلك في ميزان حسناته ،وزاده علماً نافعاً ،وعملا صالحاً ..." اهـ .

6) الشيخ العلامة عبد المحسن العباد البدر ـ حفظه الله ـ :

فقد قدّم لكتاب الشيخ علي رضا : "بيان تخبط وتخليط حسن المالكي وصاحبته في ما كتباه حول بيعة علي رضي الله عنه " بقوله :

" بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده وصلى الله على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه وبعد :

فقد قرأ علي أخونا الشيخ الفاضل : علي رضا بن عبد الله بن علي رضا النماذج التي كتبها في بيان تخبط وتخليط حسن المالكي وصاحبته في ما كتباه حول بيعة علي رضي الله عنه .

وقد كشف عن جهلهما وسوء فهمهما لأنهما دخلا في شيء هما أجنبيان عنه فجزاه الله خيراً وأجزل له المثوبة وبيعة علي بعد عثمان رضي الله عنهما حق عند أهل السنة لا خلاف فيها ، والباطل الزعم بأنه الأحق بالخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وهو قول بعض المبتدعة ومنهم المالكي نفسه كما في كتابه " قراءة في كتب العقائد " .

والشيخ علي رضا ذو عناية واهتمام بالسنة والرجوع إلى كلام أهل العلم والاستفادة منهم لا سيما الشيخ الألباني رحمة الله، وأيضاً له جهود في الرد في الصحف على بعض أهل البدع والأفكار الخاطئة وله جولات مع المالكي في الرد عليه في الصحف قبل عدة سنين .

وقد ذكر المالكي في أحد كتبه السيئة أنه أبتلى بأناس أحسدهم علي رضا، ولا أدري على أي شيء يحسد هذا المالكي ؟ أيحسد على الجهل بالسنة والنيل من الصحابة والسائرين على نهجهم من أهل السنة أم ماذا ؟

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه

عبد المحسن بن حمد العباد البدر 8/11/1423 هـ ".

7)الشيخ المحدّث عبدالقادر السندي ـ رحمه الله ـ :

فقد كان فخورا جدا بعمل الشيخ علي وتحقيقاته وخاصة "مسند علي"و"مسند عثمان" ـ والأخير لم يطبع بعد ـ فكتب في ذلك مقالين طويلين تم نشرهما في الصحف منها " المسلمون " وتجدها في كتاب الشيخ علي " المباحث العلمية " وقد أثنى فيهما ثناءاً عاطراً على الشيخ علي وعلى جهود في خدمة السنة النبوية .

9) وقد أجازه الشيخ العلامة إسماعيل الأنصاري ـ رحمه الله ـ وهذا نص الإجازة :

" أجازني شيخنا المحدث إسماعيل بن محمد الأنصاري في داره بمدينة الرياض يوم الاثنين

23/12/1415هـ للهجرة النبوية المباركة بالحديث المسلسل بالأولية والمعروف بحديث الرحمة ، وهو أول حديث سمعته منه رحمه الله تعالى ، عن شيخه العلامة حمود التويجري رحمه الله تعالى إجازة عن طريق الشيخين الفاضلين : عبد الله بن عبد العزيز العنقري ، وسليمان بن عبد الحمن الحمدان رحمهما الله تعالى بأسانيدهما الصحيحة المتصلة لكل ما روياه من كتب الحديث والمسلسلات والأثبات . وأبدأ بما بدأ به المحدثون واعتادوه في إجازاتهم وما جرت به من تقديم هذا الحديث على غيره فأقول وبالله أستعين : يتصل إسناد هذين الشيخين الفاضلين إلى الحافظ ابن الجوزي رحمه الله ، وهو بإسناده إلى الحاكم النيسابوري بإسناده إلى عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

( الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) .

قال شيخنا الأنصاري : هذا حديث حسن صحيح رواه البخاري - في التاريخ الكبير - والترمذي وأبو داود وابن أبي شيبة ومسدد ، وكل هؤلاء لم يسلسلوه إلى آخره ، وسلسله ابن فهد في بعض رواياته ) ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء وهذا الحديث الصحيح غصة في حلوق أهل البدع والأهواء ؛ لأن فيه إثبات صفة العلو للعلي الغفار ، وهو ما لا يريدونه !

كما أروي بهذا الإسناد إجازة : الكتب الستة ، ومسند الإمام أحمد ، وموطأ الإمام مالك 0 كما أروي بهذا الإسناد : مصنفات شيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه العلامة ابن القيم رحمهما الله تعالى 0

كما أروي جميع مصنفات الحديث والفقه والتفسير والأصول والتاريخ واللغة العربية الموجودة في الأثبات الخمسة للشيخ التويجري ، وهي : ( الإمداد بمعرفة علو الإسناد )

و( قطف الثمر في رفع أسانيد المصنفات في الفنون والأثر ) و ( الأمم لإيقاظ الهمم ) و ( بغية الطالبين لبيان المشايخ والمحققين المعتمدين ) و ( إتحاف الأكابر بأسانيد الدفاتر ) 0

وهناك أثبات أخرى فيها بعض مصنفات لبعض أهل الزيغ والضلال فلا أرويها كما يقول الشيخ التويجري بل أنكرها أشد الإنكار ، فلا ينبغي الاغترار بذكر هذه المصنفات في بعض الأثبات ؛ لأن كثيراً من أصحابها تساهلوا في روايتها والأخذ بما فيها ) وتلك زلة عظيمة

سامحنا الله وإياهم وغفر لنا ولهم 0 أما الثبت الخاص بالشيخ التويجري رحمه الله والمسمى : ( إتحاف النبلاء بالرواية عن الأعلام الفضلاء ) فأرويه مباشرة عن شيخنا إسماعيل الأنصاري رحمه الله عن الشيخ حمود التويجري رحمه الله 0 كما أروي ثبت الشيخ إسماعيل الأنصاري والمسمى ( الدر الغالي في أسانيد إسماعيل الأنصاري ) و ( إتحاف أهل الرسوخ بأسانيد الشيوخ ) 0 وقد نشرت ذلك في جريدة البلاد ( ملحق التراث ) والله أسأل أن يجعلني ممن وفقهم تعالى لخدمة كتابه وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام وأن يميتني على ذلك ، إنه ولي حميد".

10) وكذا أجازه الشيخ المحدّث حمدي السلفي ـ حفظه الله ـ وقام بالتقديم لكتابيه : " الرد على بكر أبي زيد في معجم المناهي اللفظية " والآخر : " مقالات وأبحاث وردود علمية " حوالي في 900 صفحة .

* مؤلفات الشيخ وتحقيقاته العلمية :

للشيخ وفقه الله عدد ليس باليسير ولله الحمد من التحقيقات العلمية الرصينة والمشاركات الثمينة نذكر ماطبع منها :

1) مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه في(7) مجلدات كبار (تحقيق)،وأصله من جمع الأستاذ يوسف أوزبك .

2) صفة الجنة للحافظ أبي نعيم الأصبهاني ( 3 أجزاء ) تحقيق .

3) المجلى في تحيق أحاديث المحلى لابن حزم الظاهري ( دراسة وتحقيق ) .

4) الرد على القائلين بوحدة الوجود . لعلي القاري ( تحقيق ) .

5) سيف الله على من كذب على أولياء الله . لصنع الله الحنفي ( تحيق ) .

6) تسفيه الغبي بتبرئة ابن عربي . للعلامة إبراهيم الحلبي الحنفي ( تحقيق ) .

7) نعمة الذريعة في نصرة الشريعة . لإبراهيم الحلبي ( تحقيق ) .

8) إخبار أهل الرسوخ في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث . لابن الجوزي ( تحقيق ) .

9) تهذيب الآثار . للطبري ( الجزء المفقود ) تحقيق .

10) لاتكذب عليه متعمدا صلى الله عليه وسلم . ( الجزء الأول ) نشر بجريدة المدينة على حلقات .

11) المباحث العلمية بالأدلة الشرعية ( تأليف ) ، وهي مجموعة مقالات وأبحاث ، وردود .

12) أربعون بابا في الطب من الأحاديث الصحاح والحسان للبعلي الحنبلي . ( تحقيق ) .

13) الثلاثيات في الحديث ( ابن ماجه وعبد بن حميد ) ، ( تحقيق ) .

14) الموضوعات في إحياء علوم الدين . للسويدي العراقي ( تحقيق ) .

15) الإخبار بمافات من أحاديث الاعتبار ( استدراك على السويدي ) .

16) الفتاوى الحديثية للسخاوي ( الجزء الأول ) ، تحقيق .

17) الابتهاج بأذكار المسافر والحاج . للسخاوي ( تحقيق ) .

18) رفع الباس عن حديث النفس والهم والوسواس . للشوكاني ( تحقيق ) .

19) الطب النبوي لأبي نعيم الأصبهاني ( تحقيق ) .

وله أبحاث وتحيقات زاخرة وجلّها تحت الطبع .

وختاما نسأل الله أن ينفع بالشيخ السلفي الفاضل البحاثة (علي رضا) وأن يجعله شوكة في حناجر البدعيين والزائغين والحاقدين ، والله الموفق .

فاديا
14-03-2007, 09:56 AM
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل ابو البراء
ان شاء الله يسهل الامور ونوافيكم بالمختصر
بارك الله بالجميع

أبو البراء
14-03-2007, 10:23 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( فاديا ) ، وجزاكم الله كل خير على تجاوبكم ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فاديا
15-03-2007, 06:41 AM
لا يوجد افضل مما وافانا به شيخنا ابو البراء حول هذا الكتاب جزاه الله خيرا

واستطيع ان اعطي رأيي الشخصي اذا سمحتم لي :

من المآخذ على كتاب المستطرف...

استعماله للآيات القرآنية الكريمة والاحاديث الشريفة للاستدلال على الظرائف وهذا غير مقبول
وفلسفات في الوجود والكون على سبيل الطرائف

العدد الكبير من النوادر الهزلية وكثير منه لا تتفق تفاصيلها واحداثها مع الاخلاق الاسلامية

الميل الى المبالغات والمراوغات دلالة على سرعة البديهة وحسن المنطق واجادة الاجابة ولباقة اللفظ لدى أصحابها او لنقل بالنسبة الى ذلك العصر.... ما يسمى بالاجابات المستحسنة التي تنطوي على حدة الذكاء و بعضاً من الدهاء ..


وربما يكون ذلك مفهوما في الاجواء التي احاطت في هذا الكتاب حيث كانت تكثر في تلك الازمان جلسات الانس والطرفة وجلب المتعة

ونستطيع القول ان المستطرف قد استوعب ذلك الزمان نوعا ما واحاطه احاطة جيدة في بعض فنون المعرفة

فقد احتوى على المواقف والقصص والحكايات والأمثال والأشعار





وعلى الجانب الآخر - من ناحية ادبية - ولنقف وقفة منصفة الى جانب الابشيهي،

فإن كتاب المستطرف في بعض ابوابه هو مادة ادبية مميزة، و الابشيهي يثبت ان القصة القصيرة ليس أمراً جديداً مبتدعاً، وليست ولادة لمسخ يدخل على الأدب، كما أنها ليس نتاج عولمة، ولا خصخصة، ولا مستوردة من أسواق أخرى أو غيرها، كما جنح بعض الادباء والكتاب والنقاد في الاتهام.

فنرى انه ابدع في موضوع القصة القصيرة مع اعتمادها على عناصر القص من شخصيات وأحداث وزمان ومكان وحبكة ونهاية.

و نراها تمتاز بقدرتها على التكثيف الدلالي، وإثارة التأويلات المختلفة، وعنصر المفارقة فيها
يُحكٍم استراتيجية النص التي يبغي الابشيهي أن يُبرزها بوعي،
مع ما يُثيره من غنى دلالي، في ضوء النص / الزمان / المكان / القارئ .
من خلال شعرية شفيفة، أو سخرية مُخادعة

لأن مفهوم القصة القصيرة في الادب انها ذات دوافع جوهرية نابعة من متغيرات الحياة التي نعيشها
حيث انها لا تؤدي ولا تركز على ما تريده مباشرة
وإنما تشف عنها بأدوات سردية مقتدرة‏,‏ وبراعة تؤكدها الخبرة والممارسة‏.‏.

فنجد ان القصة القصيرة اكثر صعوبة من النصوص السردية ولا يستطيع ان يؤديها الا من تمرس سابقا على فنون السرد والقصة ، فيجب ان تكتمل فيها شروط النص الطويل ....الفكرة، والحدث من خلال التقاط لحظة الومضة، والشخوص، والمكان، والزمان، والعقدة الدرامية، ثم تصاعدها للوصول بها إلى الحلّ..
إضافة إلى الجمل الوصفية، والكلمات الرشيقة
و ما هنالك من شروط إضافية محببة ومشوِّقة
كل ذلك في جمل قليلة، ومضغوطة لا تسمح باستئصال كلمة واحدة، وإلا تفكك النص..

الابشيهي اذن كاتب مبدع للقصة القصيرة ذات الشروط التي تنطبق على أيّ قصة او رواية عاديّة ،
وقد صور فيها ببراعة واتقان صراعه مع قيود زمنه ، وتصوير إحباطاته المتنوعة وهمومه ، وأفراحه ، من خلال نصوص تتميز بفنيتها وقدرتها على التعبير السردي المكتمل الموجز.

وفي النهاية، في مكتبة الادب العربي والمكتبة الاسلامية ما يغني ويغني كثيرا .

وعودة الى سؤال الاخ الفاضل المنسي 2 :
كتاب المستطرف في كل فن مستظرف جزكم الله خير هل هذا كتاب سحر؟

عذرا لم اجد له اي علاقة بذلك.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو فهد
15-03-2007, 10:47 AM
بارك الله في الجميع وجزاكم الله خيرا

ولا يوجد لدي أفضل من ما كتبه الأخوة والأخوات ...

وشكرا جزيلا للأخت الكريمة الفاضلة
( فاديا )
على الإهتمام والمتابعة وما تفضلت به بناء على طلب
شيخنا الكريم الفاضل
( أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني )

والدعاء والشكر موصول للجميع ...

المؤمن بالله
15-03-2007, 08:03 PM
بــارك الله في الجميع ..
وجـزاك الله عنا خير الجـزاء ياشيخنا أبو البـراء على هذا الإيضـاح .

وأسأل المولى القدير لنا وللجميع التوفيق والسـداد

أبوسند
15-03-2007, 08:08 PM
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم
وفي جهدكم وعلمكم وعملكم
يا مشرفين أحسن الله إليكم وصلة المعلومه

طلعت
15-03-2007, 08:31 PM
---بارك الله فيكم وفى ردودكم وفى سؤالكم .وحول ما إستحضرت ونسبت القول إلى ما ورد فى سهابك المطول حول موضوع القرين والذى اخذ هذا التفصيل ...
..فان لى بعض الوقفات حول مسئلة القرين والتى لم يتجرء أحداً على الخوض بها بدون إمتلاك أدنى علم من وحى الكتاب والسنة ..إلا وان شطح من وحى شيطانه والذى لم يتوان للحظة والتى يظن هذا المرء او ذاك إنه بلغ من العلم بعض البلوغ , او إنه نال الايمان من واقع البلاء والحرمان مع مرور الازمان حتى يتضح له ما خُفى عن حبيب الرحمن , صلوات ربى وسلامه عليه -----------------------------------------------------------------------------
قال تعالى (( وقال قرينه هذا ما لدي عتيد ......)

وهذا دليل وجود القرين .
ما هو القرين : القرين هو جان ... يدخل الجسد الادمي لشيئان اما أن يضره أو ينفعه ...

مكان القرين : في القدم اليسرى تحت الركبة أي الساق ... يمضي اغلب وقته متمركزاً بساق ... ولكنه ينتشر بلجسد في حالات الغضب .. وفي حالات الضحك الكثير والحزن الشديد . إن مراد الله فى القرين لغاية وهى الاغواء , فكيف لنا نحسبه غير ذلك !!.علامات انتشار القرين في الجسد :
قشعريرة الشعر والشعور بطاقة كامنة في الجسد قوية جداً ...
كثيراً منا في وقت المشاكل يتلفظ في الفاظ سيئة نوعاً ما او غير مستحبة هذه الالفاظ تكون خارجة بوحي القرين وحينما يعود القرين الى مركزه " الساق اليسرى" وتعود لنفس قراراتها يتندم الشخص على تلك الالفاظ او الافعال التي قام بها في حالة الغضب ويشعر انه قالها رغماً عنه . ..إذا كان الكاتب يشير فى بادىء الامر إلى ان القرين يدخل لامرين إما الضرر وإما النفع ...فكلنا بشر و..فهل أحداً منا لا يمتلك خصائص الفرح والحزن والفضب,و إذا كان الدافع من وراء هذه الانفعالات هو القرين على حد قول الكاتب..فاين النفع والخير من هذا القرين والذى لا يبخل على أحداً فى هذه الصفات!!! من اعمال القرين : القرين يحارب من اجلك ويدافع عنك في وجه كل اعتداء روحي او ادمي ... اذا تعرضت لاي هجوم روحي يخرج القرين من الجسد بعملية " التثاؤب" ويتصدى للهجوم الروحي ... وعلى حسب قوته اما ان يغلب او يُغلب ... وبعملية التثاؤب ايضاً يعود الى الجسد ...
وحينما نستيقظ من النوم ونشد جسمنا بفرد الايدي فان هذا العمل بوحي القرين لكي ينتشر بلجسد .[/QUOTE] إذا كان من أعماله هى الحرب ,وهو بين أمرين.إما ان يغلب !؟ او يُغلب !؟ ..فيجب ان يكون بينهما خاسر !..وإننى أذكر إننى الاسبوع الماضى تثاوبت ..هل هذا يعنى إن قرينى خرج للدفاع عنى...وهل لى لن أحسبه قد قُتل إن لم أتثاوب مرة أخرى ,وكيف لى أن أساعده إذا تم إصابته حتى يتم عودته !!؟؟ , وعندما ينهزم القرين االذى بالجسد يصبح خالياً يعنى بدون قرين !! او ليس هذا الشىء المنافى لقول الحق تبارك وتعالى إن لكل إنسان قرين .
واذا تعرضت لمشكلة ما وبلغ بك الغضب مبلغه فانك تفقد السيطرة على جسدك ويصبح القرين متحكماً بجسدك... فتثور وتغضب وتزمجر بل وربما تقتل أيضاً ...
وبختصار كل فعل من قول او عمل تقوم به وتندم عليه بعدها يكون عمل بوحي القرين . فهنا نعود للسؤال الاول افاذا ما فقدنا االسيطرة ,إين قرين النفع فى هذه لحالة !!؟؟ما هو دين القرين : بطبع الجان المسلم لا يسكن الجسد الادمي اطلاقاً .
فلقرين الذي بداخلك اما أن يكون يهودياً أو مسيحاً أو مجوسياً ... وأسوء شيء ان كان مجوسياً .. فلقرين المجوسي يضر ولا ينفع ... اما القرين اليهودي او المسيحي فان منهم من يضر ومنهم من ينفع. ..إن الحديث عن النفع والضرر بات مستثنى منه القرين المسلم هنا !!؟؟ وجاء التخصيص على المسيحى واليهودى !!!؟؟؟ .نحن أهل فلسطين أي ساكنيها القرين يكون فينا يهودياً... أكثر منه مسيحياً ... يسامحك الله !!..يعنى القرين (بتاعى )يهودى كونى فلسطينى واسكن فلسطين !؟ يعنى لو سكنت على الحدود حيحتار القرناء فى أمرى !!! .القرين ذكر وانثى ....
في غالب الاحيان يكون الرجل قرينه انثى من الجن .. والعكس صحيح ... ولكن الرجل الذي قرينه ذكر من الجن فانه محظوظ لان ذكور الجن اصدق من اناثها ...وذكر الجان اذا كان بذكر ادمي فان نسبة الضرر تكاد تكون معدومة ... اي يكون قد اتي الى مصلحته ...
اما ان كان ذكر ادمي وقرينه انثى من الجن فان غالب الاحتمال ان تكون قد اتيت الى ضرره. كيف لنا ان نأخذ مصداقية الذكر على الانثى !؟ إلا فى حالة تلبسه لنا و فى النهاية كثف عيب الاخر , فهذه إشارة إلى أن الكاتب على مقربة من هذا الحال !!؟؟.تعرف على قرينك
يمكنك أنت أن تتعرف على قرينك او احد يعرفك الى قرينك.

كيف تتعرف على قرينك ... اجلس على كرسي او على الارض المهم او تكون الساقان منثنيتان ...
هدىء نفسك ومد ساعدك الايمن على الارض وارخه 100% اشعر انه ليس جزء منك ... الان اقرء سورة الفاتحة بصوت جهري مرة واحدة ثم سورة الاخلاص والفلق والناس كل واحدة ثلاث مرات... وقل
استحلفك بلله وببيت بناه الله أن تحضروا في اليد اليمنى وترفعوا الشاهد الى الاعلى...
وكرر هذه العبارة الى أن ترى الشاهد ( السبابة) بدأت ترتفع الى الاعلى ... واذا بدأت بالارتفاع قل " أعلى أعلى" الى أن تصل الى ارتفاع يرضيك ....
الاولى ان يقوم لك بهذه العلمية شخص غيرك له قرين يساعده ... ولكن لا بأس ان تقوم بهذه العملية انت.. نحن ليس بحاجة لمعرفة القرين الخاص بنا !؟..لانه معروف سلفاً لاننا من سكان فلسطين ...يعنى كل قُرنائنا يهود , وذلك على حسب قول الكاتب!!! ,وإذا ما حاولنا إكتشاف أمر قريننا ,وأشار علينا بانه مسيحى وليس يهودى اى كذب علينا...سؤال من نصدق فيهم ما داموا جميعهم كفار وغير مسلمين !؟ ومن هو مرجعيتنا لقول الفصل فى هذا الامر أنت وقرينك أم قريننا الذى كذب علينا !!؟؟
..وكذلك إذا تعاطينا معك فى قولك هذا , وكنا فى بلاد أخرى او غيرنا من المسلمين واراد معرفة القرين ومسلمهم لا يدخل الجسد ! ..كيف لهم أن يعرفو صدقهم إذا هم من الاصل كفار ..وما فائدة قولك لمخاطبتهم بهذه الصيغة ...استحلفك بالله وببيت بناه الله أن تحضروا في اليد اليمنى وترفعوا الشاهد الى الاعلى!!!؟؟؟ وهل اليمين قاطع عليهم على حد رؤيتك كونهم كفار وضالين حسب مفهومنا لدين والذى تتخذه ركيزة ومرجعية لذاتك و وإذا كانو مؤمنين بالله كونهم أصحاب كتاب ,وما شأنهم ببيت الله الذين لا يولينه أى قبلة !!؟؟ ولماذا يتم مخاطبة القرين بالجمع !؟ أم هم أكثر !!؟؟.اذا نجحت عملية رفع الاصبع من خلال القرين ... تستسطيع أن تسئله أشياء كثيرة ويجيبك هو من خلال رفع الاصبع ... مثلا أول سؤال قل له .." أقسمت عليك بللله وببيت بناه الله أن تقول لي هل حضرت الى جسدي لضرري ام لمنفعتي .. اذا حضرت لمنفعتي فارفع الشاهد الى الاعلى ..." إذا كان هو فى الاصل يهودى أو مسيحى بماذا يا تُرى سوف ينفعنا !!؟؟ أليس من المعقول والافضل أن ينفعو أهلهم الذين من دينهم !!!؟؟؟ وتستطيع أن تسئله عن عمره ...
وأي شيء تريده وتحصل على الاجابة من خلال رفع الاصبع ....
مثلاً قل له " أقسمت عليك بالله وببيت بناه الله أن ترفع الشاهد الى اعلا اذا كنت تعرف من الذي سرق جواز سفري ...الخ"
اذا رفع لك الشاهد " السبابة" اختر له اسماء الاشخاص الذين تشك فيهم .. وقل له ان يرفع الشاهد عندما تذكر اسم الشخص الذي سرق جواز السفر ....الخ
او قل له ان يخبرك بعقلك باسم الشخص الذي قام بلفعل ....
وأشياء كثيرة تستطيع معرفتها بواسطة القرين .... أعتقد إن العمر ليس بحاجة له... إلا للتطفل!؟ كيف إذا كان فى إمور الغيب الذى لا يتحقق صدقه بصفتهم للكفر والضلال فما بالنا باعمارهم !؟...ولكن إذا هو يعلم من السارق أليس من الافضل أن يكتب لنا هو ما يريد من الاسماء ما دام هو اعلم منا ...وهو ليس بحاجة لاختيار إجابةواحدة من ثلاث, والتى قد تكون جميعها بريئة من عملية السرقة على حد شكوكنا !!؟؟

اٍن فشلت عملية رفع الاصبع .. من خلالك أي بدون الاستعانة بشخص اخر ... فهذا يعني ان بك أكثر من قرين ...
عندما يكون اكثر من قرين :
وتقوم بعملية الاستدعاء فان القرائن تتزاحم في اليد اليمنى ولا تستطيع ان ترفع الشاهد ... أليس باستطاعتهم حل المشكلة ويتم توزيعهم على جميع أصابع اليد !؟..ولكن يبقى سؤال كيف إذا كانو أسرة كثيرة...أو قبيلة !؟...وقد ياتى جنى من الخارج لحل المشكلة عليك وعلى القرناء بداخل جسدك والتى تغفل عنه ويحرك لك أصبع يدك كيف تشاء وانت لا تعلم إنه جنى فاضى يريد ان يستخفف ببعض عباد الله الذى رماهم هواهم فى أوهامهم .

..الاخوة الاحبة فى الله إن موجز هذه الافعال يندرج تحت وطئت الاصابة ,والتى هى الاستعانة المبطنة ,وبأهواء متقلبة مزاجية بوحى مصقول داخل هذه العقول ,فهذا على عُجالة ,فانه غيض من فيض حول هذه المسأئل ونسال الله لنا ولكم الثبات والمغفرة من عنده واخر دعوانا الحمد الله رب العالمين . وبارك الله فيكم

حفيدة أمهات المؤمنين
21-05-2008, 11:05 PM
ممكن اقول شيء اتمنى ان تتقبلوة بروح اسلامية اخوية ؟؟

إلى الان لم أفهم الكتاب هذا حق او باطل ؟؟

لو سقط بيدي يوم ( انا احب الكتب ) هل اشترية ؟ هل اقرأة ؟؟


لم اجد جواب بسيط يناسب عقلي البسيط و جزاكم الله كل خير على صبركم و تحملكم و العلم بحره واسع جدا .. سقانا الله من حلوه يارب

أبوسند
22-05-2008, 10:04 PM
ممكن اقول شيء اتمنى ان تتقبلوة بروح اسلامية اخوية ؟؟

إلى الان لم أفهم الكتاب هذا حق او باطل ؟؟

لو سقط بيدي يوم ( انا احب الكتب ) هل اشترية ؟ هل اقرأة ؟؟


لم اجد جواب بسيط يناسب عقلي البسيط و جزاكم الله كل خير على صبركم و تحملكم و العلم بحره واسع جدا .. سقانا الله من حلوه يارب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي بارك الله فيك راجعي رد الشيخ أبوالبراء في المشاركة رقم 22
فقد أفاد وأجاد ويكفيك هذي الفتوى
سئل الشيخ ( عبدالرحمن السحيم ) عن الكتاب على النحو التالي :

فضيلة الشيخ : ما رأيك بكتاب المستظرف في كل فن مستطرف ، هل تنصح بقراءته أو اقتناءه ، وجزاكم عنا كل خير ؟؟؟

الجواب : ( كُنت قد سُئلت عن الكتاب قبل مدة ، فقلت : هو قناة فضائية هابطة غير أنها مقروءة !!
فحوى الكتاب ما تحويه القنوات الفاضئية ففيه الجيد والردئ والردئ أظنه أكثر من الجيد فيه
ولذا ففي كتب الأدب وكتب الآداب ما يُغني عنه ، ولا يُنصح باقتنائه ، والله أعلم )
بارك الله في الجميع والله يكفيكم شر كل ذي شر

أبو البراء
22-05-2008, 10:11 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( حفيدة أمهات المؤمنين ) ، أرجو أن لا تفعلي وإليك أسباب ذلك :

قال الشيخ علي رضا بن عبد الله بن علي رضا - حفظه الله - : ( " كتاب : " المستطرف في كل فن مستظرف " لشهاب الدين الأبشيهي ، المتوفى سنة 850هـ ؛ من أكثر الكتب اشتمالا على الأحاديث المكذوبة ، والواهية ، والمنكرة . كما أن الكتاب قد نال قد نال شهرة عجيبة عند العامة من المثقفين ممن لا يفرقون ـ بل لا يكادون ـ بين الصحيح من المكذوب " اهـ ) ( المرجع : " لا تكذب عليه متعمِّدا " للشيخ علي رضا بن عبد الله بن علي رضا ) 0

يقول الشيخ عايض القرني : ( " المستطرف في كل فن مستظرف " وهذا - نسأل الله العافية - أتى فيه بحيات وعقارب وبذاء وفحش حتى نزل بنفسه في الحضيض ، يأتي بآية وحديث ثم ينسى نفسه ويهرول فكأنه لا يحبسه شيء 0 - رحمه الله - ونسأل الله أن يتجاوز عنا وعنه ) 0

وقد سئل الشيخ ( عبدالرحمن السحيم ) عن الكتاب على النحو التالي : فضيلة الشيخ : ما رأيك بكتاب المستظرف في كل فن مستطرف ، هل تنصح بقراءته أو اقتناءه ، وجزاكم عنا كل خير ؟؟؟

الجواب : ( كُنت قد سُئلت عن الكتاب قبل مدة ، فقلت : هو قناة فضائية هابطة غير أنها مقروءة !!
فحوى الكتاب ما تحويه القنوات الفاضئية ففيه الجيد والردئ والردئ أظنه أكثر من الجيد فيه ولذا ففي كتب الأدب وكتب الآداب ما يُغني عنه ، ولا يُنصح باقتنائه ، والله أعلم ) 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
23-05-2008, 12:03 PM
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( حفيدة أمهات المؤمنين ) ، أرجو أن لا تفعلي وإليك أسباب ذلك :

قال الشيخ علي رضا بن عبد الله بن علي رضا - حفظه الله - : ( " كتاب : " المستطرف في كل فن مستظرف " لشهاب الدين الأبشيهي ، المتوفى سنة 850هـ ؛ من أكثر الكتب اشتمالا على الأحاديث المكذوبة ، والواهية ، والمنكرة . كما أن الكتاب قد نال قد نال شهرة عجيبة عند العامة من المثقفين ممن لا يفرقون ـ بل لا يكادون ـ بين الصحيح من المكذوب " اهـ ) ( المرجع : " لا تكذب عليه متعمِّدا " للشيخ علي رضا بن عبد الله بن علي رضا ) 0

يقول الشيخ عايض القرني : ( " المستطرف في كل فن مستظرف " وهذا - نسأل الله العافية - أتى فيه بحيات وعقارب وبذاء وفحش حتى نزل بنفسه في الحضيض ، يأتي بآية وحديث ثم ينسى نفسه ويهرول فكأنه لا يحبسه شيء 0 - رحمه الله - ونسأل الله أن يتجاوز عنا وعنه ) 0

وقد سئل الشيخ ( عبدالرحمن السحيم ) عن الكتاب على النحو التالي : فضيلة الشيخ : ما رأيك بكتاب المستظرف في كل فن مستطرف ، هل تنصح بقراءته أو اقتناءه ، وجزاكم عنا كل خير ؟؟؟

الجواب : ( كُنت قد سُئلت عن الكتاب قبل مدة ، فقلت : هو قناة فضائية هابطة غير أنها مقروءة !!
فحوى الكتاب ما تحويه القنوات الفاضئية ففيه الجيد والردئ والردئ أظنه أكثر من الجيد فيه ولذا ففي كتب الأدب وكتب الآداب ما يُغني عنه ، ولا يُنصح باقتنائه ، والله أعلم ) 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير شيخنا الكريم أبو البراء
والله يجعل جهدك في ميزان حسناتك
والله يبارك في وقتك وعلمك وعملك
والله يحفظك من كل شر