موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 15-01-2010, 11:44 AM   #1
معلومات العضو
محمد زين طه

إحصائية العضو






محمد زين طه غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة Syria

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي النسخ في القرآن

السلام عليكم
وأحييكم بعد هذا الغياب الطويل .
1 ماريكم بقوله تعالى {الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ **هود1
مامعنا كلمة( أحكمت) في اللغة
2 يقول تعالى {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً **النساء82

مامعنا إختلاف أو تغير

3 ألا تتناقد هذه الأيات مع قول العلماء أنه يوجد آيات منسوخة


وأكتفي بهاذا السؤال ولكم مني السلام

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-01-2010, 04:59 PM   #2
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

[QUOTE=محمد زين طه;248628]السلام عليكم
وأحييكم بعد هذا الغياب الطويل .


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكم الله وبياكم ... وعوداً حميداً



1 ماريكم بقوله تعالى {الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ **هود1
مامعنا كلمة( أحكمت) في اللغة

جاء في تفسير ابن كثير قوله تعالى : ( أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ ) أي : هي محكمة في لفظها ، مفصلة في معناها ، فهو كامل صورة ومعنى .

توضيح :

( المحكم ) من حيث اللغة، مأخوذ من حَكَمْتُ الدابة وأحكمتها، بمعنى أحكمت وثاقها، ومنعتها من التفلُّت والهرب. وإحكام الكلام: إتقانه وتمييز الصدق فيه من الكذب .



أما ( المحكم ) اصطلاحًا، فقد اختلفت أنظار أهل العلم في تعريفه، فقال بعضهم: هو ما عُرِفَ المراد منه؛ وقال آخرون: هو ما لا يحتمل إلا وجهاً واحداً؛ وعرَّفه قوم بأنه: ما استقلَّ بنفسه، ولم يحتج إلى بيان. ويمكن إرجاع هذه التعريفات إلى معنى واحد، هو معنى البيان والوضوح .




2 يقول تعالى {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً **النساء82

مامعنا إختلاف أو تغير

جاء في تفسير الطبري قال أبو جعفر : يعني - جل ثناؤه - بقوله : " أفلا يتدبرون القرآن " أفلا يتدبر المبيتون غير الذي تقول لهم يا محمد كتاب الله فيعلموا حجة الله عليهم في طاعتك واتباع أمرك ، وأن الذي أتيتهم به من التنزيل من عند ربهم ؛ لاتساق معانيه ، وائتلاف أحكامه ، وتأييد بعضه بعضا بالتصديق ، وشهادة بعضه لبعض بالتحقيق ، فإن ذلك لو كان من عند غير الله لاختلفت أحكامه ، وتناقضت معانيه ، وأبان بعضه عن فساد بعض ..

وعن بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا " أي : قول الله لا يختلف ، وهو حق ليس فيه باطل ، وإن قول الناس يختلف .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد : إن القرآن لا يكذب بعضه بعضا ، ولا ينقض بعضه بعضا ، ما جهل الناس من أمر فإنما هو من تقصير عقولهم وجهالتهم ، وقرأ : ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا . قال : فحق على المؤمن أن يقول : " كل من عند الله " ، ويؤمن بالمتشابه ، ولا يضرب بعضه ببعض وإذا جهل أمرا ولم يعرف أن يقول : الذي قال الله حق ، ويعرف أن الله - تعالى - لم يقل قولا وينقضه . ينبغي أن يؤمن بحقيقة ما جاء من الله .




3 ألا تتناقد هذه الأيات مع قول العلماء أنه يوجد آيات منسوخة



بإذن الله سأوضح موضوع المحكم والمتشابه من كتاب


( المحكم والمتشابه فى القرآن الكريم للشيخ / أبي البراء الأحمدي ) ... وكذلك سنوضح الناسخ والمنسوخ في موضوع آخر ...



فأرجو أن تطلع عليهما بعد طرحه في المنتدى بإذن الله تعالى




وأكتفي بهاذا السؤال ولكم مني السلام


حياكم الله وبياكم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-01-2010, 05:49 PM   #3
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

الموضوع الأول :

(( المحكم والمتشابه فى القرآن الكريم ))

http://ruqya.net/forum/showthread.ph...d=1#post248826


الموضوع الثاني :

(( النسخ... تعريفه ...وأحكامه ))

http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=34517
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-01-2010, 06:49 PM   #4
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

نفع الله بك ورفع منزلتك اختي الفاضلة اسلامية

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-02-2010, 08:00 PM   #5
معلومات العضو
محمد زين طه

إحصائية العضو






محمد زين طه غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة Syria

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي لانسخ في القرآن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أحبتي وأحبابي أشكركم جزيل الشكر على الأدلة الوافية وأعترف بالإجماع السلف والخلف على الأدلة الواردة في ما وضحتم ؟؟؟ ولاكن أرجو من فضيلبكم الإشتهاد وقناعتكم الداخلية دون التشبث بالتفاسير المتضاربة لأنني قد قراءة كل التفاسير في هذا الصدد وريد رأيكم الشخصي ولكم مني السلام

التعديل الأخير تم بواسطة محمد زين طه ; 19-02-2010 الساعة 08:03 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:22 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com