موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 18-01-2009, 05:09 PM   #1
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

Icon41 اعقلها وتوكل

اعقلها وتوكل
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا . من يهده الله فلا مضل له . ومن يضلل فلا هادي له . وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله . أما بعد,,,

فإن التوكل على الله من أصل الإيمان والتوحيد . **وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ**(الطلاق: من الآية3).
إنه صدق الاعتماد عليه عز وجل في جلب المنافع ودفع المضار . هذا التوكل الذي هو صدقٌ مع الله ، وثقةٌ بالله . إنه تفويضٌ كاملٌ واعتمادٌ على الله . وهو أخذٌ أيضاً بالأسباب المباحة . هذا التوكل من أعظم واجبات الإيمان . التوكل نصف الدين والنصف الثاني هو الإنابة . جمع الله بينهما في قوله : **إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ**(الفاتحة:5) . وفي قوله : **فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ**(هود: من الآية123) .
إنه سبب نيل محبة الله: ** فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ**(آل عمران: من الآية159) . هذا التوكل من صفات المؤمنين .
إنهم كما قال الله : **وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ**(الأنفال: من الآية2) . لا يرجون سواه ، ولا يقصدون إلا إيّاه ، ولا يطلبون الحوائج إلا منه ، ولا يرغبون إلا إليه . يعلمون أنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، وأنه المتصرّف في الملك سبحانه وتعالى : {وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ**(آل عمران: من الآية122) .
والله ناصرٌ دينه وكتابه ، والله كافٌ عبده بأمانه : {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ**(الطلاق: من الآية2-3) . قال تعالى : {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ**(الطلاق: من الآية3)
أي : كافيه . يكفيه الشر ، ويدفع عنه الضَرّ . وما عند الله خيرٌ للذين آمنوا . {وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ**(الشورى: من الآية36) .
هؤلاء أهل الإيمان الذين حققوا التوحيد بهذا التوكل ، يدخل الجنة سبعون ألفاً بلا حساب ولا عذاب لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون ، وعلى ربهم يتوكلون .

للتوكل ثمرات ،

ومنها تيسير الأمور ، وتسهيل الصعب . إن العسير يغدو يسيراً بالتوكّل .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : لو أنكم كنتم توكلون على الله حق توكله ، لرزقتم كما ترزق الطير تغدوا خماصاً وتروح بطانا . قال العلماء : ولو توكل العبد على الله حق توكله في إزالة جبله من مكانه ، وكان مأموراً – شرعاً – بإزالته لأزاله .
ومن ثمرات التوكل الرضا بقضاء الله .

بل إنما يصل العبد إلى التلذّذ أحياناً ، بالقدر لما في قلبه من التوكل . وهذا التوكل الذي قام في قلوب الأنبياء ، فلما ألقي إبراهيم في النار **قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ * وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ**(الانبياء:69-70) . لماذا ؟ لأنه قال حينما ألقي في النار : حسبنا الله ونعم الوكيل . كما قال ابن عباس رضي الله عنه .

والحديث في البخاري . وهكذا علّم زوجته هاجر ، فلما وضعها مع ابنه إسماعيل في ذلك الوادي بوادٍ غير ذي زرع . وولى فقالت هاجر : لمن تتركنا يا إبراهيم . فلم يرد . فقالت : آلله أمرك بهذا . فأشار برأسه أن نعم . فقالت : إذاً لا يضيّعنا . وهكذا حصل من تمام التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب والبحث عن مخرج ، وهي تسعى بين الجبلين حتى جاء الغوث من الله .

وأم موسى عليه السلام لما قال لها ربها : **أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ**(القصص: من الآية7) .
فعلت ما أمرها ربها . فردّه الله إليها مع أجرة ومال . ولما تحقق الوعد الأول ** إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ**(القصص: من الآية7) . بقيت أم موسى تنتظر الوعد القطعي الثاني : **وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ**(القصص: من الآية7) . فكانت تعلم بأن ابنها هذا الرضيع في الصندوق يحمله الماء أنه نبي مرسل من عند الله تعالى . **فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ**(القصص: من الآية13) . فماذا كان في قلبها من التوكل لما أرضعته ثم وضعته في هذا الصندوق وقذفته في اليم!

والنبي عليه الصلاة والسلام إمام المتوكلين لما جاءه المشرك وسل سيفه فوق رأسه وقال : من يمنعك مني ؟ قال : الله عز وجل . وهكذا أّخِذَ ورَجَفَ وشُلَّ وسقط سيفه . وشامه في غمده وأعاده . وما ظنك باثنين الله ثالثهما لما كانا في الغار **إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا**(التوبة: من الآية40) . والصحابة في غزوة أحد لما قيل لهم بعد المعركة : إن أبا سفيان يجمع مرةً أخرى للعودة إليكم وقد خرج المسلمون في طلبه . **قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ**(آل عمران: من الآية173) . توكّلوا عليه ، فرّغوا قلوبهم من الاعتماد على أحدٍ إلا هو . وهكذا كان الصدق في قلوبهم ثقةً بالله . **إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ**(محمد: من الآية7).

ولما مر حمّاد بن سلمة رحمه الله ببيت جارته الأرملة الفقيرة ، وكانت السماء تمطر فسمعها تقول : يا لطيف الطف بنا . فانتظر حتى وقف المطر فطرق الباب فقال : هذه عشرة دنانير اجعليها في حاجتك . فقالت اليتيمة لأمها : يا أماه لم رفعتي صوتك فجعلت حماد بيننا وبين الله ؟ قالت : لم أرفع صوتي ولكن الوكيل أتى به . سبحان الله ! هو نعم الوكيل ! هو الذي أسمع الصوت لعبده المحسن ، لكي يأتي الفرج عن طريقه وعلى يديه . **وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ**(الفرقان: من الآية58) . يستغني الإنسان المسلم بالتوكّل على الله عن الناس جميعا . **وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ**(الأنعام:17) . وليس هناك دابة في الأرض إلا على الله رزقها .
والتوكّل على الله من صحته الأخذ بالأسباب .

فلا يصح توكل مع إهمال الأسباب وتعمّد تركها . والناس في الأسباب أنواع . فمنهم من يهملها بالكلية ، وهؤلاء ليسوا بعقلاء . وفي الصوفية من هؤلاء عدد ومذاهب . ومنهم من يعتمد عليها بالكلية ، وهذه نظرة الغرب المادي الجاحد . والذين يعبدون الدينار والدرهم والدنيا ، هذا شأنهم وديدنهم . ولذلك إذا حصل شيءٌ غير متوقّع ، تعطلت الأسباب ولم تنفع . أصيبوا بباقعةٍ بلقع . فأُسقِط في أيديهم وأحبط بالواحد وربما انتحر .
النبي صلى الله عليه وسلم قال : اعقلها وتوكل . فيأخذ بالسبب ويتوكل على الله . وهذا الطير الذي قال النبي عليه الصلاة والسلام في شأنه : لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تبذل أسباباً . لأنها (تغدو) تخرج من أعشاشها مبكرة ، وتطير وتذهب للبحث عن رزق , وهذه أسباب . وهذا الذهاب أعمال . وهكذا لو قال إنسان : أنا لن أتزوج ولكني متوكل على الله في أن يرزقني ولداً . ويقول صاحب أرضٍ : لن أزرع وأنا متوكلٌ على الله أن يخرج لي زرعاً .
وهكذا . لعدّ هؤلاء في المجانين . وهذا الطالب يذاكر للاختبار ، ويستعد بأخذ الأسباب الشرعية ، ويتوكل على الله . فلو قال : لا أذاكر وإذا كتب لي النجاح سأنجح . فإنه يُلحقُ بهم .

لقد أخذ الأنبياء بالأسباب .

نوح عليه السلام صنع السفينة هو ومن معه . قادرٌ ربنا أن ينجيهم بغير سفينة . وأن يحملهم على ظهر الماء بلا سفينة . وأن يرفعهم في الهواء . ولكن ربُّنا يعلم عباده الأخذ بالأسباب {وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا**(هود: من الآية37) . وماذا عساها تفعل هذه السفينة في الأمواج المتلاطمة التي أغرقت الأرض كلها . {فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ * وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ**(القمر:11-12) .
يعقوب عليه السلام يقول لولده : {لا تَقْصُصْ رُؤْياكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْداً**(يوسف: من الآية5) سبب . إخفاء النعمة عن أعين الحاسدين وأسماعهم لئلا يكيدوا . من الأسباب . وهو الذي يقول : {لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ**(يوسف: من الآية67) . لئلا تلفتوا الأنظار ، ولئلا يحسدهم الحاسدون أيضاً ، من جهة أخرى سبب .

يوسف الصديق يضع خطة لإنقاذ مصر من القحط والمجاعة ، هذه أسباب . ويقول لهم ، ويقول لهم معلماً : {فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ**(يوسف: من الآية47) . لئلا يتعفن . وتصيبه الآفات . وموسى يقول لغلامه أن يحمل معه حوتاً بمِكتَل . وهذا السمك لطعامهم . ثم يقول : {آتِنَا غَدَاءَنَا**(الكهف: من الآية62) . ولم يقل : تعال نحن نسافر في طاعة ، وللقاء الصالحين فلا نحتاج إلى زاد . فأنكر عمر على أهل اليمن ، على بعض أهل اليمن أنهم جاؤوا بغير زاد ويسمون أنفسهم "المتوكلين" . هذا تضييع وليس بتوكل .
وقد قال الله : **يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ**(النساء: من الآية71) .

وقال : **وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ**(الأنفال: من الآية60) . وعلمنا في صلاة الخوف أن لا يسجد الجيش جميعاً . وأن ينقسم إلى طائفتين . وعلّمنا بعد صلاة الجمعة : {فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ**(الجمعة: من الآية10) . وهكذا الأخذ بالأسباب . **وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى**(البقرة: من الآية197) . وراعى الصحابة ذلك . فعبد الرحمن بن عوف يقول : دلّوني على السوق .
إنه أخذ بالأسباب . وعمر بن الخطاب يتقاسم الأيام مع جاره الأنصاري في المزرعة لطلب العلم وللعمل . ويقول : لا يقعدنّ أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني وقد علم أن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة . إنما يرزق الله الناس بعضهم من بعض.

عباد الله !

المحقّقون يعلمون بأن التوكل على الله يدخل فيه الأخذ بالأسباب .
لكن متى تُذَمّ الأسباب ؟ إذا كانت غير شرعية . إذا كانت محرمة . كمن أعد للغش في الاختبارات ويقول : هذا أخذ بالأسباب . واتفاقات مع زملائه في الحرام ويقول : أخذ بالاسباب . فمن شرط الأخذ بالأسباب إذاً أن تكون شرعية . ثم لا يعتمد عليها ، لا يتكل عليها . وإنما يبذلها ويقوم بها متوكلاً على الله .
ولو شاء الله أن يتعطل السبب تعطل ولم ينفع ولم يعمل .

ومن فوائد التوكل أن ما قصرت به الأسباب تكمله قدرة الله تعالى .

وهذه فائدةٌ جدّ مهمة . ماذا كان يملك موسى عليه السلام لما أخذ بني إسرائيل معه هرباً من فرعون ؟ ما كان يملك سلاحاً ولا جيشاً . وقد قام فرعون وراءه مع جيشه مدججاً . وقد أخذ موسى بما أمكن من الأسباب .
**فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ**(الدخان:23) . لما لحقه فرعون ومن معه وقال من استعجل : هلكنا . {قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ**(الشعراء:61-62) . أنقذ الله بقدرته موسى ومن معه .
لقد أعد النبي صلى الله عليه وسلم للهجرة ما أمكن مع صاحبه والراحلتين والزاد والذي أخذ مكانه في الفراش والذي كان يدلهم على الطريق والذي كان يأتي بالغنم ليخفي آثارهما ويرعى في ذلك المكان . مع ذلك وصل الكفار إليهما . ولو نظر أحدهم تحت قدميه لأبصرهما . ولكن الله بلطفه وقدرته عمّى على المشركين . فإذا نقصت الأسباب قصرت الأسباب فقدرة الله تتمم ذلك .

ومن فوائد التوكل أن الإنسان إذا لم تأت أسبابه بالنتائج المتوقعة يرضى بقضاء الله وقدره بينما يصاب الآخرون بالإحباط .

عباد الله !

لا تعطيل للأسباب ولا اعتماد عليها من دون الله ، ولا استعانة بها على المعاصي , ولا أن تكون هي في ذاتها محرمة . بل تبذل الأسباب الشرعية مع التوكل على خالق الأسباب .

اللهم إنا نسألك أن ترزقنا التوحيد ، وأن تجعلنا من المتوكلين . اجعلنا إليك منيبين . اجعلنا إليك أواهين ولك تائبين ، يا رب العالمين . أقول قولي هذا وأستغفر الله فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


عباد الله !


فيحمد المسلم ربه أن جعله ممن يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم . وهو يحب آل البيت ويحزن لما أصاب الحسين ولكنه يصبر؛ فهذا أمر الله وقدره . وهذه المصيبة التي وقعت تتلقى بالصبر والرضا .
عباد الله !

يذهب أولادنا إلى الامتحانات . وينبغي أن يكون في قلوبهم من التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب ما يجلب لهم التوفيق . والله عز وجل يجيب الدعاء .
والله تعالى عند حسن ظن عبده به .
وإذا قال العبد ، وإذا قال العبد : رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري . وأخذ بالأسباب المباحة فإن ربه يوفقه .
وهو إذا قال عند خروجه من المنزل : بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله . اللهم إني أعوذ بك أن أضِل أو أضَل أو أزل أو أزل أو أَظْلِمَ – بالغش – أو أُظْلَمَ – في التصحيح – أو أجهل أو يجهل علي . فعند ذلك يكون الدعاء من الأسباب .

والقلق والتوتر مما يعتري عدداً من الطلاب وخصوصاً في الثانوية العامة ونحوها . فيذوب ذلك ويذهب بذكر الله والتوكل عليه ، والتأنّي والفهم وحسن الجواب وحسن الخط والترتيب ونحو ذلك من الأسباب المهمة . والمراجعة وعدم الاستعجال .
والاستغناء عن المحرّمات مما يوفق الله به صاحبه الذي ترك لله فيعوضه الله خيراً .

عباد الله !

ويحصل في هذه الأيام من الفساد ما الله به عليم . وربما لو جُمِعَ لكان مثل الفساد طيلة السنة . طيلة الفصل الدراسي . ولذلك ينصح أولياء الطلاب بأخذهم وإعادتهم حمايةً لهم مما يحدث من شياطين الإنس والجن في أيام الامتحانات .

اللهم إنا نسألك أن توفقنا لما تحب وترضى .
اللهم اجعلنا عليك متوكلين ، وإليك منيبين . ووفقنا وأولادنا لخيري الدنيا والآخرة .
اللهم إنا نسألك فعل الخيرات وأكل الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين . اللهم إنا نسألك لإخواننا المسلمين المنكوبين المستضعفين المقهورين المظلومين الفرج يا أرحم الراحمين . اللهم فرّج همهم وا نصرهم على من ظلمهم .
اللهم أيّدهم بتأييدك . اللهم وأنزل عليهم نصرك الذي وعدت به عبادك المؤمنين . اللهم فكّ الحصار عنهم وارففع عنهم الظلم والذل يا رب العالمين .
اللهم نسألك الفرج لإخواننا في ساعتنا هذه وأنت الحي القيوم . وأنت سميع الدعاء . وأنت تجيب ، يا أرحم الراحمين . انصر إخواننا المستضعفين .
اللهم إنا نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا . اللهم إنا نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا أجمعين . وأن تتوب علينا يا أرحم الراحمين . سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين/size][/center]

التعديل الأخير تم بواسطة لقاء ; 25-01-2009 الساعة 11:24 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-01-2009, 07:33 PM   #2
معلومات العضو
خالدحمدىالسيد

افتراضي

والحمد الله رب العالمين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-01-2009, 08:30 PM   #3
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالدحمدىالسيد
   والحمد الله رب العالمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي الكريم
أشكرك على مرورك الطيب
أسأل الله أن يجعلنا واياكم من المتوكلين عليه والمنيبين اليه سبحانه
حفظكم الله من كل سوء
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-09-2010, 01:44 AM   #4
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير على هذا الموضوع القيم وبارك الله فيك
والله يجعل جهدك في ميزان حسناتك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى


 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 20-09-2010, 04:37 AM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الكريمة لقاء

أحسنتِ أحسن الله إليكِ ** فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ**

موضوع طيب وأختيار موفق

نفع الله به ونفعكِ وزادكِ من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:28 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com