موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 13-09-2011, 09:59 AM   #1
معلومات العضو
حمدو

افتراضي هل يجوز أن أكلم زوجي في الهاتف قبل الدخول....

السلام عليكم..............

س: أنا شابة عقد قراني بالعقد الشرعي و المدني .. و بعد العقد حضر أهل الزوج إلى بيتنا رفقة بعض أقربهم و بعض أقاربي و قمنا بعمل لمة صغيرة و لكن لم أزف إليه أي أن زواجي بعد عيد الأضحى إنشاء الله.
هل يجوز أن يحدثني في الهاتف ؟ وهل يجوز أن أتكلم معه في المواضيع الخاصة ؟

و شكرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-09-2011, 08:12 PM   #2
معلومات العضو
إلهام
مراقبة عامة على منتدى الرقية الشرعية
 
الصورة الرمزية إلهام
 

 

افتراضي

هل يصح التحدث مع الخطيب بعد عقد القران وان كان والد الفتاه يرفض ذلك ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

إذا تم عقد القران بين الرجل والمرأة صارت زوجة له، وصار زوجاً لها. وبناء على ذلك يجوز لهما الحديث معاً، والخلوة معاً، وأن يفعلا ما يفعل الأزواج، غير أنه قد جرت عادة الناس على أنه لا يتم الدخول على الزوجة إلا بعد حفل الزفاف، فيحسن التقيد بذلك، ومن هنا فلا حرج في تحدث الخطيب مع مخطوبته بعد العقد، حتى ولو رفض والد الفتاة لأن رفضه لا مبرر له، لكن ينبغي للخاطب أن يتحلى بالحلم والأناة والترفق مراعاة لحق والد الفتاة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى رفيق يحب الرفق، ويعطى عليه ما لا يعطي على العنف" رواه أحمد، وأبو داود وابن ماجه وابن حبان في صحيحه.
وليحذرا من الوقوع في مشادة أو خصومة مع الأب لأنه ربما يحدث من وراء ذلك أمور لا تحمد عقباها، بل عليهما الصبر ومراعاة فارق السن والمعرفة وغير ذلك، ولا بأس باللجوء إلى بعض الأخيار ممن يثق بهم ليكلم الأب ويقنعه بأن هذا الأمر مباح شرعاً. والله أعلم.


 

 

 

 


 

توقيع  إلهام
 

التعديل الأخير تم بواسطة إلهام ; 13-09-2011 الساعة 08:13 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-09-2011, 08:17 PM   #3
معلومات العضو
إلهام
مراقبة عامة على منتدى الرقية الشرعية
 
الصورة الرمزية إلهام
 

 

افتراضي

مسألة حول علاقة الزوجين قبل الدخول


سؤالي هو: أنني عقدت العقد الشرعي ولم أدخل بعد، وعلمت من خلال فتاويكم أنه يجوز للعاقد ما يجوز للمتزوج عدا الجماع، ويتم بيننا ما حلله الشرع ولكن دائما ما يسألها أهلها في غيابي عن حدود العلاقة بيننا وهل يتم بيننا قبلات أو ماشابه ذلك. وهي بحكم الخجل أو الخوف تنفي ذلك مع أنه يحدث بيننا هذا. والسؤال:هل لهم حق في هذا السؤال مع أننا اتفقنا قبل العقد على موضوع الخروج فقط، والتأخر خارج المنزل بمفردنا ولم نتكلم عن حدود العلاقة بيننا. وهل عدم صدقها معهم يعتبر كذبا عليهم وتعتبر آثمة. أفيدوني؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فاعلم أولا أن الذي نفتي به هو أن العقد الشرعي إذا تم بين الخاطب وبين مخطوبته فإنها تصبح زوجة له، يجوز له أن يفعل بها كل ما يجوز للرجل أن يفعله بزوجته، لا فرق في ذلك بين الجماع وغيره.

لكن الناس قد جرت عادتهم على أن لا يتم الدخول بالزوجة إلا بعد حفل الزفاف، ونحن نفتي بأنه ينبغي احترام هذه العادة من باب أن ذلك أدعى للألفة، وليس لأن الجماع محرم في هذه الحال.
وفي خصوص ما إذا كان لأهل زوجتك أن يسألوها عما يحدث بينك وبينها، فجوابه أن الأصل في مثل هذا السؤال أنه يجوز إذا لم يترتب عليه أمر محرم. وما ذكرت أنها تقع فيه من الكذب بسبب ما تجده من الخجل يمكن تفاديه بالتورية، ففي المعاريض مندوحة عن الكذب، كما في الأثر.

والتورية هي أن يطلق الشخص لفظا ظاهرا في معنى ويريد به معنى آخر يتناوله ذلك اللفظ لكنه خلاف ظاهره.

فيمكنها مثلا إذا سألوها عما إذا كان حدث شيء من تلك الأمور أن تجيبهم بالنفي، ويكون قصدها أنها لم تحدث في وقت معين (تقصده هي) أو على وجه معين ونحو ذلك، وبهذا لن تحتاج إلى الكذب.

وعلى العموم فإن الكذب يجوز في كل ما فيه مصلحة أو دفع مفسدة، ولم يمكن التوصل إليه إلا به.

قال ابن الجوزي: وضابط ذلك أن كل مقصود محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب فهو مباح إن كان المقصود مباحا، وإن كان واجبا فهو واجب.

والله أعلم.

المصدر
 

 

 

 


 

توقيع  إلهام
 

التعديل الأخير تم بواسطة إلهام ; 13-09-2011 الساعة 08:18 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:53 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com