موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > تفسير الرؤى والأحلام > مواضيع متعلقة بالرؤى والأحلام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 05-05-2012, 07:56 AM   #1
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي عـــلاقــة الــرؤى بـــالــرقــيـــة الـشـــرعــيــــة

بين الرؤى والرقية الشرعية رابط كبير ، فالرؤى ثابتة بالكتاب والسنة وكذلك حالات العين والسحر ، وكثير من حالات السحر والإصابة بالعين تم الخلاص منها من خلال الرؤى التي يراها المريض أو تُرى له ، قال عليه الصلاة والسلام : (إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ تَكْذِبُ رُؤْيَا الْمُؤْمِنِ ، وَرُؤْيَا الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ ، وَمَا كَانَ مِنْ النُّبُوَّةِ فَإِنَّهُ لَا يَكْذِبُ ) ، وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام : ( لَمْ يَبْقَ مِنْ النُّبُوَّةِ إِلَّا الْمُبَشِّرَاتُ .
قَالُوا : وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ ؟
قَالَ : الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ ) .


ويمكننا الربط بين الرؤى والرقية من خلال النقاط التالية :

1- أن يتوجه المريض لله تعالى بقلب خاشع ، ويبتهل بالدعاء إلى الله ، ويُلح على الله في الدعاء ، قال الزهري : ( أفضل الدعاء الإلحاح على الله عز وجل والتضرع له ) ، وينطرح بين يديه ، فيريه الله مكان السحر ، أو يريه العائن من خلال رؤيا يراها في منامة وحصل هذا كثيراً .
2- من خلال تكثيف الرقية الشرعية يتعافي المريض نسيباً (بأغلب الحالات) وهذا يعني ضعف للجان الموكل بالسحر ، أو من دخل بسبب العين ، ويرغب بالخلاص والخروج ولكنه لا يستطيع إلا من خلال الاستدلال على مكان السحر ومن ثمَ فكه أو الاستدلال على العائن ومن ثمَ أخذ الأثر منه ، ومن خلال الرؤى يدل هذا الجان على مكان السحر أو العائن بسبب العذاب الذي يعيشه بسبب تكثيف الرقية الشرعية ، فقد قال عليه الصلاة والسلام
( إن أحدكم لينصى (وفي رواية ليضنى) شيطانه كما ينصى أحدكم بعيره) (أي من كثرة الذكر )
3- بالنسبة لمُصابي العين فالرقية بمنهج الدعوة والهداية هو الأفضل ، وتأثيره أقوى وأفضل ومن خلاله يستدل المريض على العائن ، وثبت هذا بحالات كثيرة ، وانتهت من خلاله مُعاناة مرضى عانوا سنيناً عديدة ، ووقفت عليها بنفسي وقد دعا إليه الدكتور : عبد الله بن محمد السدحان ، ومن خلال هذا المنهج عَرَفَ كثير من المرضى على العائن الذي غالباً ما يكون قريباً من المريض ، فقد تكون العين بسبب الإعجاب ، أو المحبة الزائدة والتعلق بالمريض ، أو حتى المزاح ، وليس شرطاً أن تكون العين بسبب الحسد ، وأذكر إحدى الحالات التي كانت غريبة جداً :
فقد حضر لي رجل فقال : عندنا طفل عمره شهر تقريباً ، وهو الآن بالعناية المُركزة والبيت بوضع لا يُحسد عليه ، فهو الولد الأول بعد ستة بنات ، ووالده يكاد يُجن ، وهو مُتعلق بهذا الولد بشكل كبير ، فطلب زيتا له .
فقلتُ له : خذ هذا الزيت ، وأعطوا الولد من أثر والده ، فقد تكون العين من والده بسبب محبته وتعلقه به بعد ولادته ، خصوصاً أن هذا الولد الوحيد بعد 6 بنات ، وبعد فترة قابلته بإحدى المُناسبات ، وسألته عن الطفل ؟
فقال : أبشرك هو بخير وعافية ولله الحمد ، وكُلما رأيت الطفل تذكرت حالته السابقة .
وبالنسبة للسحر فلا أرى الاستمرار على هذا المنهج ، وهو الرقية بنية الدعوة والهداية ، وذلك لأن خُدام السحر هم من أراذل وأحقر الجن ، وهم عادة من اليهود ، ومن أراد الاستزادة والشرح المفصل لهذا الأمر فعليه الاستماع لشريط بعنوان ( السحر : ذلك العالم المجهول ) للشيخ : ( ممدوح الحربي ) ، ولا تتم عملية السحر إلا بالإشراك بالله ، ومن الصعوبة بمكان الاستمرار بمنهج الدعوة مع خُدام السحر ، وحيث أن الأمر ليس بأيديهم إلا من خلال الاستدلال على مكان السحر فقط ، ولا يتم هذا إلا بتكثيف الرقية الشرعية والضغط عليهم بكلام الله تعالى ، فيرغبوا بالخلاص من خلال الدلالة على مكان السحر فهم لا يستطيعون الخروج دون فك وحل السحر .
4- الرؤى عادة تحكي واقع حياتنا الذي نعيشه بجميع مجالاته ( زواج - وظيفة - مولود - مرض ) وغير ذلك من هذه المجالات ، فالرؤيا تكون أحياناً تنبيه ودلالة ، ومنها : الرؤى التي يراها المرضى ، ففيها تنبيه ودلالة على موضوعنا الذي نتحدث عنه ، وهو تشخيص المرض ، أو تحديد مكان السحر ، أو العائن .
وبالنسبة لمرضى العين ومُستخدمي الرقية الشرعية : وددتُ الإشارة إلى أن الرؤى التي تكون قبل المرض ، أو ببدايته ، أو أثناء استخدام الرقية الشرعية ، لها أهمية خاصة .
وهذا الأمر يعلمه القليل من الرقاة والمُعبرين ، وذلك لسبب رئيسي وهو استقلالية الرقية الشرعية عن تعبير الرؤى ، ومن دخل مجال التعبير والرقية معاً
تكون لديه خلفية عن هذا الأمر ، وإن بداْ كثير من الرقاة بالفترة الأخيرة يولون الرؤى اهتماما خاصاً وكنت مسئولاً عن منتدى الرؤى الخاصة بالمرضى ومُستخدمي الرقية الشرعية ، وبنفس الوقت أقوم بتوزيع الماء والزيت وكنت حريصاً على الجلوس مع طالبي العلاج ، والحديث معهم عن كل مايتعلق بمرضهم ، ومنها :
الرؤى التي رأوها خصوصاً ما تكرر منها ، أو خلال فترة استخدام الرقية الشرعية ، ومن خلال هذا الحديث مع المرضى ، ومن خلال إشرافي على منتدى تعبير رؤى المرضى ومستخدمي الرقية الشرعية ، خرج هذا البحث وهذا الكتاب والذي اسأل الله تعالى فيه السداد والإخلاص والقبول .
ولله الحمد والفضل أولا ووسطا وآخرا فقد حصل الشفاء التام بفضل من الله تعالى للعديد من المرضى من مُصابي العين أو المسحورين ويكفينا أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال : ( الرؤيا من الله ) ، وهي التي قال عنها النبي عليه الصلاة والسلام :
( لَمْ يَبْقَ مِنْ النُّبُوَّةِ إِلَّا الْمُبَشِّرَاتُ .
قَالُوا : وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ ؟
قَالَ : الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ ) .
وردنا لمن قال بأن فتح هذا المجال يفتح باب الوسواس أمام الناس أقول مُستعيناً بالله :
1- من كان لديه الوسواس فسيكون في أغلب مجالات حياته وليس في هذا المجال فقط وإغلاق هذا الموضوع لن يمنع وسواسه عنه .
2- هل نمنع الخير والعلم عن مرضى هم في حاجته ، وقد استفاد الكثير منهم بسبب مرضى آخرين لن ينفعهم توقفنا عن الحديث بهذا الأمر ، ومن باب أولى الحديث عن علاج الوسواس .
3- أخذ الأثر فيه علاج لمن به وسواس قبل المريض فعلاً ، فأخذه للأثر يُنهي وسواسه ، فلو كان مريضاً شُفي .
4- لا ضرر يحصل على أحد من أخذ الأثر ، لا على العائن ، ولا على المعيون ، وأغلب حالات العين كانت بسبب محبة ، أو إعجاب ، أو حتى مزاح ، ونحن لا نتحدث عن سحر - والعياذ بالله - ، وقد قال أبو أمامة بن سهل بن حنيف : رأى عامر بن ربيعة س سهل بن حنيف س يغتسل ، فقال : ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة ! فلُبِطَ بسَهْلٌ .
فأُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل : يا رسول الله ! هل لك في سهل بن حنيف والله ما يرفع رأسه .
فقال : هل تتهمون له أحدا ؟
قالوا : نتهم عامر بن ربيعة .
قال : فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا ، فتغيظ عليه وقال  : ( علام يقتل أحدكم أخاه ، ألا بَرَّكْتَ ! اغتسل له ) ، فغسل عامر وجهه ، ويديه ، ومرفقيه ، وركبتيه ، وأطراف رجليه ، وداخلة إزاره ، في قدح ، ثم صُبَّ عليه ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس .
يقول ابن حجر : (العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ، ولو من الرجل المحب ، ومن الرجل الصالح ، وأن الذي يعجبه الشيء : ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة ، ويكون ذلك رقية منه ) .
وفي حديث ابن عباس ب عن النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( العين حق ، ولو كان شيء سابقَ القدر سبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا ) .
وفي حديث أنس رضي الله عنه قال : رخص رسول الله ص في الرقية من العين والحمة.
5- العين هي السبب الرئيسي لكثير من الأمراض ، ومن هذه الأمراض :
الوسواس ، فالعين تزيد الوسواس رغم وجوده مع المريض أصلاً ، والمصطفى علية الصلاة والسلام يقول : ( أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالأنفس ) قال الراوي : يعني بالعين . .
وقوله عليه الصلاة والسلام ( إن العين لتدخل الرجل القبر والجمل القدر ) ، وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن العين لتولع الرجل بإذن الله أن يصعد حالقا ثم يتردى منه ) ، فإن وصل تأثير العين للموت ، فمن السهولة وصول تأثيرها لما هو أقل من الموت ، وهي : الأمراض .
6- لو عملنا مُقارنة بين عدد المرضى بالسحر والعين وبين مرضى الوسواس
لوجدنا أن مرضى العين والسحر أكثر عدداً وبأضعاف كثيرة ومن الظلم منع
الخير عنهم بسبب آخرين يعتبرون أقلية بالنسبة لعددهم .
وعموماً : لا يمكن الجزم بأي شيء ، فعلم التعبير علم واسع جداً ، ولكن عندما نُحدد أن هذه الرؤى خاصة بالمرضى مُستخدمي الرقية الشرعية نكون قد وضعنا حدوداً وهي بنفس الوقت حدودا واسعة ، لذا يجب التنبه لرموزها ومحاولة فك هذه الرموز بما يتوافق مع حال ووضع صاحبها - وهو أعلم بنفسه من المُعبر ومن الراقي - .
لذا معرفة بعض الأمور التي يُستدل بها على العين أمر مُساعد في التشخيص بل وبالتحديد أيضاً للعائن وننقل هُنا ماذكره الدكتور الشيخ عبد الله السدحان بكتابه

( كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية ) :

[ من علامات الإنسان المصاب بالعين : صداع , صفرة وجه , كثرة تعرق , كثرة تبول , كثرة تجشأ وتثاؤب , قلة نوم أو كثرته , ضعف شهية , رطوبة يديه أو رجليه مع تنمل فيهما , خفقان في القلب , خوف غير طبيعي , غضب وانفعال شديدان , حزن وضيق في الصدر , ألم أسفل الظهر وبين الكتفين , أرق بالليل . وقد توجد هذه العلامات كُلها أو بعضها على حسب قوة العين وكثرة العائنين كما أنها قد توجد في غير المُصاب بالعين بسبب مرض عضوي أو نفسي ]
وبالنسبة للمعيون : فيشعر تجاه العائن بعدة أمور نذكر منها أن المرض يزيد في حالة قُرب المسافة بينهما ويخف في حالة بُعد المسافة فكثير من مُصابي العين يقول : تخف أعراض مرضي عندما أُسافر سفراً بعيداً ، وأرتاح من الأعراض التي كانت تأتيني .
كذلك يجد المعيون في نفسه شيئا من العائن بسبب أو بدون سبب وتجده يتصيد عليه الأخطاء ولا يتحمل منه شيء ، كذلك الكلمة التي كانت سبباً بالعين لا ينساها المعيون ، فيجدها دوماً في نفسه ويذكرها حتى لو مر عليها سنيناً عديدة
، ودوماً يتذكر المعيون العائن ، وأحياناً يتكرر عليه بالرؤى والكوابيس خصوصاً مع استخدام الرقية الشرعية ، وإذا تم تحديد العائن يجد المعيون في نفسه ثقل من أخذ الأثر وتسويف ويتعذر بأعذار واهية .


نقلاً من كتابي النادر المنثور في تعبير رؤى المعيون والمسحور

منقول

التعديل الأخير تم بواسطة شذى الاسلام ; 05-05-2012 الساعة 08:09 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-05-2012, 11:01 AM   #2
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الحبيبة شذى الإسلام

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

موضوع قيم وأختيارموفق نفع الله به ونفعكِ وزادكِ من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-06-2012, 10:11 AM   #3
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

وفيكِ بارك الله اختي ام سلمى ..حياكِ الله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-06-2012, 06:49 PM   #4
معلومات العضو
فيافي الوطن

إحصائية العضو






فيافي الوطن غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة palestine

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

موضوع طيب للغاية


بارك الله فيكِ


ورفع قدركِ


وعافانا والمسلمين جميعا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-06-2012, 06:27 PM   #5
معلومات العضو
بناتي قرة عيني

إحصائية العضو






بناتي قرة عيني غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

جزاكم الله خير الجزاء

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-06-2012, 03:21 PM   #8
معلومات العضو
أنين الرياض

افتراضي

جزاكم الله الخير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-06-2012, 07:27 PM   #9
معلومات العضو
ندي لطفي

افتراضي

موضوع متكامل ومفيد للغاية بارك الله لكي وزادكي من فضله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-06-2012, 08:22 AM   #10
معلومات العضو
تائبه لله

إحصائية العضو






تائبه لله غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة egypt

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

جزاكى الله خيرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:02 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com