موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 01-08-2025, 07:12 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي هل السنة والجماعة أثبتوا الشفاعة على وفق ما جاءت به النصوص القرآنية والأحاديث النبوية


أول من يستفتح باب الجنة وأول من يدخلها ، وشفاعات النبيr


س : ما معنى كون أول من يستفتح باب الجنة هو محمدr ؟ ما أهمية ذلك ؟ وما دليله ؟
ج : والاستفتاح طلب الفتح .
وفي هذا تشريف له r وإظهار لفضله .
ودليله : ما في الصحيح عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله r : (( آتي باب الجنة يوم القيامة ، فأستفتح ، فيقول الخازن : من أنت ؟ فأقول : محمد ، فيقول : بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك )) .

***

س : ما هي أول الأمم دخولاً الجنة ؟ وما الدليل ؟
ج : أول من يدخلها من الأمم أمة r ؛ وذلك لفضلها على سائر الأمم ، ودليل ذلك : ما في حديث أبي هريرة الذي رواه مسلم من قوله r : (( ونحن أول من يدخل الجنة )) .

***

س : ما معنى الشفاعة ؟
ج : الشفاعة لغة : الوسيلة . وعرفًا : سؤال الخير للغير ، مشتقة من الشفع الذي هو ضد الوتر ، فكأن الشافع ضم سؤاله إلى سؤال المشفوع له بعد أن كان منفردًا .

***

س : ما هي أنواع الشفاعة ؟
ج : هي على سبيل الاستقصاء ثمانية أنواع [ يمكن إرجاعها إلى نوعين رئيسين ] :
1 - ما هو خاص بالنبي r.
2 - ما هو مشترك بينه r وبين غيره .

***




س : وما هي الشفاعات الخاصة بالنبي r ؟
ج : هي ثلاثة أنواع :
1 - الشفاعة الأولى : الشفاعة العظمى ( وهي المقام المحمود ) وهي أن يشفع النبي r أن يقضي الله سبحانه بين عباده بعد طول الموقف عليهم، وبعد مراجعتهم الأنبياء للقيام بها فيقوم بها نبينا r بعد إذن ربه .
2 - الشفاعة الثانية : شفاعته r في دخول أهل الجنة بعد الفراغ من الحساب .
3 - الشفاعة الثالثة : شفاعته r في عمه أبي طالب أن يخفف عنه العذاب وهذه خاصة به .

***

س : ولماذا كانت شفاعة النبي r في عمه خاصة به ؟
ج : لأن الله أخبر أن الكافرين لا تنفعهم شفاعة الشافعين، ونبينا أخبر أن شفاعته لأهل التوحيد خاصة . فشفاعته لعمه أبي طالب خاصة به وخاصة لأبي طالب .

***

س : وما هي بقية الشفاعات الأخرى التي يشترك فيها النبي r مع غيره من الأنبياء والملائكة والصديقون والشهداء ؟
ج : هي خمسة أنواع :
4 - الشفاعة الرابعة : فيمن استحق النار من عصاة الموحدين أن لا يدخلها .
5 - الشفاعة الخامسة : فيمن دخل النار من عصاة الموحدين أن يخرج منها .
6 - الشفاعة السادسة : في رفع درجات بعض أهل الجنة .
7 - الشفاعة السابعة : فيمن استوت حسناتهم وسيئاتهم أن يدخلوا الجنة، وهم أهل الأعراف على قول .
8 - الشفاعة الثامنة : في دخول بعض المؤمنين الجنة بلا حساب ولا عذاب .
فهذه هي الأنواع التي يشارك النبي r فيها غيره من الأنبياء والملائكة والصديقين والشهداء .

***

س : هل هناك شروط يجب أن تتوفر لتحقق هذه الشفاعة ؟
ج : نعم ؛ فهي لا تتحقق إلا بشرطين :
1 - الشرط الأول : إذن الله للشافع أن يشفع، كما قال تعالى : ** مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ ** ، ** مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ **.
2 - الشرط الثاني : رضا الله عن المشفوع له كما قال تعالى : ** وَلا يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنِ ارْتَضَى ** .
ويجمع الشرطين قوله تعالى {وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شيئًا إِلاَّ مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاء وَيَرْضَى**.

***

س : ما هي أحوال الناس وأصنافهم مع موضوع الشفاعة ؟
ج : انقسم الناس في أمر الشفاعة إلى ثلاثة أصناف :
1 - الصنف الأول : غلوا في إثباتها وهم النصارى والمشركون وغلاة الصوفية والقبوريون حيث جعلوا شفاعة من يعظمونه عند الله كالشفاعة المعروفة في الدنيا عند الملوك، فطلبوها من دون الله كما ذكر الله ذلك عن المشركين .
2 - الصنف الثاني : وهم المعتزلة والخوارج غلوا في نفي الشفاعة ، فأنكروا شفاعة النبي r وشفاعة غيره في أهل الكبائر .
3 - الصنف الثالث : وهم أهل السنة والجماعة أثبتوا الشفاعة على وفق ما جاءت به النصوص القرآنية والأحاديث النبوية فأثبتوا الشفاعة بشروطها .

***

س : وهل نفي الشفاعات الذي يقول به الصنف الثاني هو نفي لجميع أنواع الشفاعات ؟ أم لبعضها ؟
ج : بل خالفوا في الشفاعة : لأهل الكبائر من المؤمنين فيمن استحق النار منهم أن لا يدخلها ، وفيمن دخلها أن يخرج منها ، أي : في النوع الخامس والسادس من أنواع الشفاعة .

***

س : وما هي حجتهم ؟ وبم يُجاب عنها ؟
ج : يحتجون بقوله تعالى : ** فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ ** ، والجواب عنها : أنها واردة في حق الكفار فهم الذين لا تنفعهم شفاعة الشافعين ، أما المؤمنين فتنفعهم الشفاعة بشروطها .



***







إخراج بعض العصاة من النار برحمة الله بغير شفاعة واتساع الجنة عن أهلها


س : يشير عنوان هذا الفصل إلى أن الخروج من النار له سبب آخر غير الشفاعة ، فما هو ذلك السبب ؟ ( مع ذكر الدليل ) ؟
ج : السبب هو رحمة الله سبحانه وفضله وإحسانه ، فيخرج من النار من عصاة الموحدين من في قلبه مثقال حبة من إيمان .
قال الله تعالى : ** إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء ** .
وفي الحديث المتفق عليه : ( يقول الله : (( شفعت الملائكة ، وشفع النبيون ، وشفع المؤمنون ، ولم يبق إلا أرحم الراحمين )) ، فيقبض قبضة من النار فيخرج منها قومًا لم يعملوا خيرا قط ) الحديث .

***

س : هل سيبقى في الجنة - بعد دخول أهل الجنة - فضلٌ ( أي : متسع ) ؟ وما الدليل ؟
ج : نعم ، بدليل : أن الله وصفها بالسعة فقال : ** عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ ** ، [ وكذلك ما وردَ في الحديث الصحيح أنه سبحانه ]( ينشئ ) أي : يخلق ويوجد ( أقوامًا فيدخلهم الجنة ) بفضله ورحمته ؛ لأن الجنة رحمته يرحم بها من يشاء ، وأما النار فلا يعذب فيها إلا من قامت عليه حجته وكذب رسله .

***

س : ما هي المصادر المعتمدة التي يُرجع إليها لمعرفة تفاصيل أحوال اليوم الآخر ؟
ج : لمعرفة تفاصيل ذلك – سواء ما ذكره المؤلف وما لم يذكره - يُرجع إلى الكتاب والسنة ، لأن ذلك من علم الغيب الذي لا يعرف إلا من طريق الوحي .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:30 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com