موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2013, 11:16 AM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

Icon42 15 تابع / شرح : حديث جبريل عليه السلام للعلاّمة ابن عثيمين رحمه الله






المرتبة الرابعة :

الخلق ومعناها : الإيمان بأن الله ـ سبحانه وتعالى ـ خلق كل شيء،

فنؤمن بعموم خلق الله تعالى لكل شيء

ودليل ذلك قال الله تعالى :
« تبارك الّذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً (1) الّذي له ملك السّمـٰوات والأرض ولم يتّخذ ولداً ولم يكن لّه شريك في الملك وخلق كلّ شيء فقدّره تقديراً (2) »
سورة الفرقان

وقال تعالى : « الله خـالق كلّ شيء وهو على كلّ شيء وكيل » سورة الزّمر 62

وقال تعالى : « بديع السّمـٰوات والأرض أنّى يكون له ولد ولم تكن لّه صـٰحبة وخلق كلّ شيء وهو بكلّ شيء عليم » سورة الأنعام 101

وقال تعالى : « إنّا كلّ شيء خلقنـٰه بقدر »
سورة القمر 49

والآيات في ذلك واضحة كثيرة : أن كل شيء مخلوق لله - عز وجل -

حتى فِعْلُ الإنسان مَخلوق للهِ تعالى
وإن كان باختيارِه وإرادته لكنه مخلوقٌ لله تعالى ،

وذلك أن فعلَ الإنسان ناشئ من أمرين هما :

1) الإرادة الجازمة .

2) والقدرة التامة.

مثال ذلك : أمامك حجر زِنَته عشرون كيلو،

فقلتُ لك : احمل هذا الحجر

فقلتَ : لا أريد حمله،

فهنا انعدمت إرادتك على حمل الحجر،

قلتُ لك ثانيةً : احمل هذا الحجر،

فقلتَ : نعم سمعاً وطاعة،

ثم أردتَ أنْ تَحْمِله فَعَجَزْتَ عن حمله،

فهذا أنت لم تحمله لعدم القدرة،

قلتُ لك ثالثة : احمل هذا الحجر

فقلتَ : سمعاً وطاعة وحملته فوق رأسك
فهنا حملته لقدرتك وإرادتك .

فأفعالنا كلها التي نفعلها ناشئة عن إرادة جازمة، وقدرة تامة،

والذي خلق هذه القدرة والإرادة هو الله عز وجل ،

فلو أن الله جعلك مشلولاً ما قدرت،

ولو صرف همتك عن الفعل ما فعلت .

ولهذا قيل لأعرابي : بم عرفت ربك ؟

قال : بنقض العزائم وصرف الهمم .

فأحياناً يكون الإنسان عنده عزيمة أكيدة على الشيء، ثم تنتقض هذه العزيمة بدون أي سبب .

وأحياناً يخرج الإنسان يريد الذهاب لأحد أصدقائه، ثم ينصرف ولا يذهب بدون أي سبب،

لكن الله عز وجل يلقي في قلبه انصراف الهمة فيرجع .

لهذا نقول : إن أفعال الإنسان مخلوقة لله، لأنها ناشئة عن إرادة جازمة وقدرة تامة،

وخالق هذه الإرادة، والقدرة هو الله
سبحانه وتعالى


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-04-2013, 12:39 PM   #2
معلومات العضو
rafika

إحصائية العضو






rafika غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة algeria

 

 
آخـر مواضيعي
 
0 تذكره

 

افتراضي

سبحانه العليم الخبير
شكرا لكم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:56 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com