كلامكما جميل بارك الله فيكما ونفع بكما
وإن كنت أتعجب ممن ينكر الاستعانه أن يستدل بما يستدل به المستعينون وجعلتمونا في حيرة من أمرنا هل أنتم مع أم ضد وإن كنت أفهم من هذا الكلام إنكم مع ولستم ضد حتي إن الأخ الكريم أبو فهد صار يقتبس من قول الشوبكي المستعين بالجان ؟!!
سبحان الله وإن لم أكن أفهم هذا من فحوي كلامكما وظاهره فقد يفهمه غيري.
ولا تقولا لي نحن ضد ولكن نضع الأمور في نصابها الحقيقي كما تكرمت ياشيخ أبو البراء فطالما نحن ضد فتوي شيخ معين ولا نقول بها لايجوز بعد ذلك أن نستدل بها في موضع آخر أنا مثلا حددت موقفي الواضح والصريح انا لست مع فتوي ابن تيميه ولا أقول بها وأنا مع الجمهور الأعظم من الفقهاء الذي قالوا بعكس هذه الفتوي فلا يحل لي بعد ذلك أن آخذ من الفتوي مايدعم موقفي وأرفض بعضها لإنها لا تناسب رأيي أما أرفض أو أقبل ولا وجود لأنصاف الحلول .
ودع نفسك في مكان المريض المسكين الباحث عن حل وعلاج ونصح بأن يذهب لمستعين ورأي هذا الكلام الذي نقله أبو فهد وبارك عليه الشيخ أبو البراء بالله عليكما ماذا يفهم ؟
شيء طبيعي أن يتوكل علي المستعين ويدع التوكل علي الله إذا كان الناس الذين هم مرجع لنا يقولون بهذا ويصنفون الإستعانه إلي صنف حلال وصنف حرام .
أريد رأي واضح وصريح وقاطع كما ذهب السواد الأعظم من العلماء نقول لا للاستعانه ونحذر منها لا نحذر منها في موضع ثم نعود لنقول فوائدها العظيمه في موضع آخر
جعلنا الله وإياكم مغاليق للشر مفاتيح للخير
ومازلت علي سؤالي وأرجو منكما رد واضح وصريح ومحدد النقاط لو تكرمتما :
مالفرق بين المستعين بالجان والعراف ؟؟
فإن كان ردكم هو مانقله أخونا أبو فهد عن علامة نجد العثيمين رحمه الله فلا أحتاج منكم إلا تأكيد لا أكثر
أخوكم المحب
ابن حزم المصري