عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 28-05-2005, 08:53 PM   #17
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

العلم أنواعه كثيرة ومن أراد المزيد فليعد للمرجعين التاليين :

أبجد العلوم / صديق بن حسن القنوجي

كشف الظنون / مصطفى بن عبد الله القسنطيني الحنفي

وقد أخترت منهما التالي :

[ التقسيم الرابع

وهو مذكور فيه أيضا أعلم أن العلم ينقسم إلى حكمي وغير حكمي والأخير ينقسم إلى ديني وغير ديني والديني إلى محمود ومذموم ومباح ووجه الضبط أنه إما أن لا يتغير بتغير الأمكنة فإن لم يكن له عاقبة حميدة فمذموم كعلم السحر والطلسمات والشعبذة والتلبيسات وإلا فمباح كعلم الأشعار التي لا سخف فيها وكتواريخ الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وما يجري مجراها وهذا التفاوت بالنسبة إلى الغايات

أبجد العلوم ـ الجزء 1 ، صفحة 61
صديق بن حسن القنوجي ]

ــــــــــــــــــــ

[( التقسيم الثالث )

وهو مذكور فيه أيضا اعلم ان العلم ينقسم الى حكمى وغير حكمى والاخير ينقسم الى ديني وغير ديني والديني الى محمود ومذموم ومباح ووجه الضبط انه اما ان لا يتغير بتغير الامكنة والازمان ولا يتبدل بتبديل الدول والاديان كالعلم بهيئات الأفلاك اولا فالأول العلوم الحكمية ويقال له العلوم الحقيقة أيضا أي الثانية على مر الدهور والاعوام والثاني اما ان يكون منتميا الى الوحي ومستفادا من الأنبياء عليهم السلام من غير ان يتوقف الى تجربة وسماع وغيرهما اولا فالأول العلوم الدينية ويقال لها الشرعية أيضا والثاني العلوم الغير الدينية كالطب لكونه ضروريا في بقاء الابدان والحساب لكونه ضروريا في المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وغيرها فمحمودة والا فان لم يكن له عاقبة حميدة فمذموم كعلم السحر والطلسمات والشعبذة والتلبيسات والا فمباح كعلم الاشعار التي لا سخف فيها وكتواريخ الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وما تجري مجراها وهذا التفاوت بالنسبة الى الغايات

كشف الظنون الجزء 1 ، صفحة 12

مصطفى بن عبد الله القسنطيني الحنفي ]
ــــــــــــــــــــــــــــ

[ ابن كثير 1\145 أعظم معجزات رسولنا عليه الصلاة والسلام هي القرآن العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ثم إن العلم بأنه معجز لا يتوقف على علم السحر أصلا ثم من المعلوم بالضرورة أن الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين وعامتهم كانوا يعلمون المعجز ويفرقون بينه وبين غيره ولم يكونوا يعلمون السحر ولا تعلموه ولا علموه والله أعلم ]

ــــــــــــــــــــ

قال : فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي

[ منهج المدرسة العقلية

نحن في عصرنا أمام تيارات مختلفة لتفسير القرآن : كلها يدعي صلاح منهجه في التفسير ويدعوا إلى سلوكه .
هناك المنهج العقلي في تفسير القرآن الكريم وهناك المنهج العلمي في التفسير وكذا اللون الأدبي ، واللون الإجتماعي ، وغيرها من المناهج .

وحتى يعطى التفسير للقرآن ثمرته يجب أن نقيمه على أسس ثابته وننفي عنه زغل المناهج الضالة أو المنحرفة وحتى تبقى الساحة ظاهرة نظيفة نبدأ بوضع القواعد والأسس الراسخة للمنهج السليم .

لانزعم أن كل مافي تلك المناهج وما قبلها خطأ جانب الصواب أو ضال انحرف عن جادة الطريق ، وإنما تقول أن فيها صوابا وفيها خطأ وفيها ضلالا .
منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير لكونه أهم وأخطر المناهج المذكورة لكونها:

ـ تعطي العقل مرتبة تضاهي مرتبة الوحي إن لم تتجاوزه وفي هذا خطر عظيم آثرت أن أبدأ بكشفه .
ـ ولكون رجال هذه المدرسة ممن لا تحوم حولهم الشبهات عند بعض الناس وعند بعض العلماء ايضاً ولا يقبلون فيهم نقداً أو عتابا فأحببت أن أكشف حقيقتهم ما أستطعت .

الفصل الرابع
موقف المدرسة العقلية الحديثة من قضايا قرآنية
ـ الوحي
ـ عقيدة البعث وأمارات الساعة
ـ القضاء والقدر
ـ المعجزات
ـ أصل الإنسان
ـ الملائكة
ـ الجن

) منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي( ]

ــــــــــــــــــــ

وخلاصة القول أننا ملزمين إن كنا مؤمنين بمنهج أفعل لا تفعل
حجر أرميه بالحصى ( الجمار) وحجر أقبله ( الحجر الأسود )
لا أغتسل من البول – أجلكم الله - للصلاة وهو نجس .
وأغتسل من المني وهو طاهر .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة