السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
إنني أشكركم على ما كتبتم ونسأل الله أن يجزيكم عن ذلك خير الجزاء ، وأساله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل إنه خير مسئول ، وأكرم مجيب . وبعد :
لا نقول لا تأخذ بالأسباب الشرعية المباحة ونقول لا نعطي الموضوع أكبر من حجمه ، ولا نعتقد أن الألوان المذكورة . خروجها يعني نهاية وبطلان السحر لأنه قد يتم تجديد السحر ، وقد يتكرر خروج المادة بتكرارعملية التجديد للسحر أما قوة التاُير فقد يكون يعتمد على خبرة الساحر . وقد تطول الحالة المرضية وتقصر لحكمة لا يعلمها إلاّ الله .
فإذا كان الأخ جند الله أصيب بتلك الأنواع ولعله الآن بصحة جيدة لا نملك له غير الدعاء ونقول له الحمد لله على سلامتك من المرض والقتل بغض النظر عن الأسلوب الذي كان سيتم به قتلك ، سواء بواسطة مرض عضال، أو بالخنق، أو بالغرق، أو بإلقائك من مكان مرتفع. وقد ذكرتم قولكم : ( فوسائل القتل بواسطة الجن أكثر من أن يتم حصرها، خاصة وأنها تتم بأسلوب طبيعي لا يفضح حقيقة أن القتل تم بواسطة الجن .) .
إقرأ معي هذا الحديث النبوي :
[ [3036] حدثنا الحسن بن الربيع حدثنا أبو الأحوص عن الأعمش عن زيد بن وهب قال عبد الله حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربع كلمات ويقال له اكتب عمله ورزقه وأجله وشقي أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح فإن الرجل منكم ليعمل حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع فيسبق عليه كتابه فيعمل بعمل أهل النار ويعمل حتى ما يكون بينه وبين النار إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة
( صحيح البخاري - الجزء 3 ، صفحة 1174) ]
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن الصالح العثيمين
[ فتوى رقم 279
سئل رحمه الله تعالى: ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه )). متفق عليه من حديث أنس. وهل معنى ذلك أن الإنسان يكون له عمر إذا وصل رحمه، وعمر إذا لم يصل؟
فأجاب بقوله: ليس معنى ذلك أن الإنسان يكون له عمران: عمر إذا وصل رحمه، وعمر إذا لم يصل، بل العمر واحد، والمقدر واحد، والإنسان الذي قدر الله له أن يصل رحمه سوف يصل رحمه، والذي قدر الله أن يقطع رحمه سوف يقطع رحمه ولابد، ولكن الرسول، عليه الصلاة والسلام، أراد أن يحث الأمة على فعل ما فيه الخير، كما نقول: من أحب أن يأتيه ولد فليتزوج، فالزواج مكتوب، والولد مكتوب، فإذا كان الله قد أراد أن يحصل لك ولد أراد أن تتزوج، ومع هذا فإن الزواج والولد كلاهما مكتوب، كذلك هذا الرزق مكتوب من الأصل، ومكتوب أنك ستصل رحمك، لكنك أنت لا تعلم عن هذا فحثك النبي، صلى الله عليه وسلم، وبين لك أنك إذا وصلت الرحم فإن الله يبسط لك في الرزق، وينسأ لك في الأثر، وإلا فكل شيء مكتوب، لكن لما كانت صلة الرحم أمرًا ينبغي للإنسان أن يقوم به حث النبي، عليه الصلاة والسلام على ذلك بأن الإنسان إذا أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره فليصل رحمه، وإلا فإن الواصل قد كتبت صلته وكتب أن يكون عمره إلى حيث أراد الله عز وجل، ثم اعلم أن امتداد الأجل، وبسط الرزق أمر نسبي، ولهذا نجد بعض الناس يصل رحمه، ويبسط له في رزقه بعض الشيء، ولكن عمره يكون قصيرًا وهذا مشاهد، فنقول هذا الذي كان عمره قصيرًا مع كونه واصلاً للرحم لو لم يصل رحمه لكان عمره أقصر، ولكن الله قد كتب في الأزل أن هذا الرجل سيصل وسيكون منتهى عمره في الوقت الفلاني. اهـ
المصدر : ( مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن الصالح العثيمين – الجزء 2 ، صفحة 201، 202 ) ]
ــــــــــــــــــــــــــــــ
[[2669] حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يونس ثنا ليث عن قيس بن الحجاج عن حنش الصنعاني عن عبد الله بن عباس انه حدثه انه ركب خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم يا غلام إني معلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك وإذا سألت فلتسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم ان الأمة لو اجتمعوا على ان ينفعوك لم ينفعوك الا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على ان يضروك لم يضروك الا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف
مسند الإمام أحمد بن حنبل - الجزء 1، صفحة 293)]
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أما أن مادة السحر تمكث فهذا إن كان صحيحا لماذا لا تظهر عند المريض الذي عرض نفسه على الأطباء لتشخيص حالته ، ومن شروط تشخيص الحالة والحكم عليها لدى بعض الرقاة الشرعيين أن تكون الفحوصحات الطبية سليمة . فأي مادة من السحر تمكث لسنوات عديدة .؟!
ولا نعترض على أن يكون عمل السحر المأكول أوالمشروب لإعطاء مفعول أقوى ، لأن من يتعذر عليه إعطاء من يريد أن يعمل له عمل عن طريق الأكل أو الشرب يسلك طرق أُخرى . وحيث أن الأخ جند الله لم يقتل بواسطة الجن!!! ومع أنني لم أفهم الطريقة التي أتبعها في العلاج .
لماذا يطلب الساحر أثر لمن يُراد عمل سحر له ؟ بعض الحالات نادرة وكذلك مقدرة الجن محدودة .
والأمور الغيبية يصعب الخوض فيها ... مات نبي الله سليمان عليه السلام ولم تعلم الجن بذلك ... ويأتي من يقول لك الجن والجن ونقلوا .... يجب علينا أن لانصدق إلاّ ماجاء في الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة عن عالم الجن .أما غير ذلك حارس وخادم ... وربما سائق قريبا .... ووو ...الخ .
نعم تفيد الأدوية وتظهر المادة في الفحوصات والتحاليل وإن كانت في الدم أو خلافه
أما أن نقول خادم السحر المادة ! إذاً المشكلة في المادة وليس في الجان !!! ...[ لا تجدي الملينات في تخلي خادم السحر عن المادة المتجمعة في جوف المريض، لأنه قابض عليها بواسطة قوة مجموعة من الأسحار المركبة]
من شاهد الجان في الإنسان ... حتى نقول شاهده وهو قابض ... ومن قال أنه شاهد أشكال على شكل شحنات كهربائية لا يستطيع الجزم بها أنها الجان .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين [ النمل 39 ]
قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم
[ النمل 40 ]
ــــــــــــــــــــــــــــــ
[ قول الله تعالى : قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي
وهذا دليل على السرعة الفائقة
بعض العلماء قالوا : إن هذا الرجل هو آصف بن برخيا ، وكان رجلا صالحا أعطاه الله من أسرار قوته .
وآخرون قالوا : الذي عنده علم من الكتاب هو سليمان نفسه فكأن العفريت لما قال له :[ أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك ] قال له هو : [أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك ] فهو إذاً سليمان لماذا ؟
قالوا : لأنه لوكان هذا الرجل واحدا غير سليمان فمعنى هذا أن له تفوقا في معرفة الكتاب قبل سليمان .
وليس بالضرورة أن يكون الرجل العظيم ماهرا في بعض ما يجيده الصبية ...
( قصص الأنبياء صفحة 465 لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي ) ]. اهـ .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
[ ونفهم من الآية أن الذي عنده علم من الكتاب ، كان أقوى من الجن وأقدر فهو قد أتى بالعرش في لمح البصر .
(القرآن محاولة لفهم عصري د. مصطفى محمود ) ] اهـ.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وخلاصة المسألة هل قال أحد من أهل العلم قديما وحديثا أن من أحضر العرش من الجن ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ
[ ويظن بعضهم أنه من الملائكة وإنما هو من الجن والشياطين يغوون المشركين والشياطين يوالون من يفعل ما يحبونه من الشرك والفسوق والعصيان فتارة يخبرونه ببعض الأمور الغائبة ليكاشف بها وتارة يؤذون من يريد أذاه بقتل وتمريض ونحو ذلك وتارة يجلبون له من يريده من الإنس وتارة يسرقون له ما يسرقونه من أموال الناس من نقد وطعام وثياب وغير ذلك فيعتقد أنه من كرامات الأولياء وإنما يكون مسروقا وتارة يحملونه فى الهواء فيذهبون به الى مكان بعيد فمنهم من يذهبون به الى مكة عشية عرفة ويعودون به فيعتقد هذه كرامة مع أنه لم يحج حج المسلمين لا أحرم ولا لبى ولا طاف بالبيت ولا بين الصفا والمروة ومعلوم أن هذا من أعظم الضلال ومنهم من يذهب الى مكة ليطوف بالبيت من غير عمرة شرعية فلا يحرم إذا حاذى الميقات ومعلوم أن من أراد نسكا بمكة لم يكن له أن يجاوز الميقات إلا محرما ولو قصدها لتجارة أو لزيارة قريب له أو طلب علم كان مأمورا أيضا بالإحرام من الميقات وهل ذلك واجب أو مستحب فيه قولان مشهوران للعلماء وهذا باب واسع ومنه السحر والكهانة .
( مجموع الفتاوى – الجزء 1 ، صفحة 171)]
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ابن القيم :
[ وشاهدت شيخنا يرسل إلى المصروع من يخاطب الروح التي فيه ويقول قال لك الشيخ أخرجي فإن هذا لا يحل لك فيفيق المصروع وربما خاطبها بنفسه وربما كانت الروح ماردة فيخرجها بالضرب فيفيق المصروع ولا يحس بألم وقد شاهدنا نحن وغيرنا منه ذلك مرارا
( الطب النبوي – الجزء 1، صفحة 51 )]
[ وقال عبد الله بن الامام أحمد بن حنبل قلت لأبي إن أقواما يقولون إن الجني لا يدخل فى بدن المصروع فقال يا بنى يكذبون هذا يتكلم على لسانه وهذا الذى قاله أمر مشهور فإنه يصرع الرجل فيتكلم بلسان لا يعرف معناه ويضرب على بدنه ضربا عظيما لو ضرب به جمل لأثر به أثرا عظيما والمصروع مع هذا لا يحس بالضرب ولا بالكلام الذى يقوله .
( مجموع الفتاوى – الجزء 24 ، صفحة 277)]
ــــــــــــــــــــــــــــــ
[ أما مسألة أن شيخ الإسلام ابن تيمية ضرب، فهذه مسألة رددت فيها على شيخ الإسلام، فالجلد بالعصى او غيره لا يواففق الثابت عن رسول الله صلى لله عليه وسلم وهو الضرب باليد، وهذا في موضع آخر من المنتدى، فأنا لا أجيز الضرب إلا باليد فقط، أما الجلد بالعصى أو ما شابه فلا يجوز شرعا عندي، حتى ولو ثبت أن له أثرا نافعا، لأن له ابعادا إنسانية وسدا للزرائع.] .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
[ فلا أضيع وقتي مع المريض، نصف ساعة وتنتهي الجلسة بالكامل، وبعدها إلى اللقاء في الجلسة القادمة، واستمر هكذا حتى يطهر الجسد تماما، طبعا أنا أتكلم عن الحالات المعقدة، أما الحالات السهلة فالأمر أبسط من هذا بكثير.]
ــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول : سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله بن باز – رحمه الله
[ وكثير من الناس لا تنفعه الأسباب ولا الرقية بالقرآن ولا غيره لعدم توفر الشروط وعدم انتفاء الموانع ولو كان كل مريض يشفى بالرقية أو الدواء لم يمت أحد ، ولكن الله سبحانه هو الذي بيده الشفاء0فإذا أراد ذلك يسر أسبابه وإذا لم يشأ ذلك لم تنفعه الأسباب0 وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة – رضي الله عنها – أنه كان إذا اشتكى شيئا قرأ في كفيه عند النوم سورة قل هو الله أحد وسورة قل أعوذ برب الفلق وسورة قل أعوذ برب الناس ثلاث مرات ثم يمسح بهما على ما استطاع من جسده في كل مرة بادئا برأسه ووجهه وصدره 0 وفي مرض موته – عليه الصلاة والسلام – كانت عائشة – رضي الله – عنها تقرأ هذه السور الثلاث في يديه عليه الصلاة والسلام ثم تمسح بهما رأسه ووجهه وصدره رجاء بركتهما ، وما حصل فيهما من القراءة فتوفي صلى الله عليه وسلم في مرضه ذلك لأن الله سبحانه لم يرد شفاءه من ذلك المرض لأنه قد قضى في علمه سبحانه وقدره السابق أنه يموت بمرضه الأخير- عليه الصلاة والسلام ].
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=196
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...