عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 24-05-2005, 02:39 PM   #23
معلومات العضو
بو سعود
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

الفرق بين الحجامة الجافة والرطبة للمسحور

أثابك الله أخي الفاضل " جند الله " وجعله في ميزان حسناتك ..
ولكنني أخي العزيز أخالفك الرأي في عملية الحجامة الجافة مع الرقية الشرعية ، مع أنها لا تخلو من فائدة ، فهي تحبس السحر في مكانه عند القراءة إذا ما وضع عليه الكأس ، ولكن ماذا بعد ذلك !!

أما الحجامة الرطبة فإن لها فوائد فعالة .. وهي :

1 ) حبس السحر تحت الكأس ، و محاولة إخراجه بعد التشريط مع الدم ، وربما يخرج بدون القراءة بعض الأحيان إذا كان ضعيفا .

2 ) تنظيف جسم المسحور من الدم الذي يمكث فيه السحر ، وهو الدم المحمل بالأخلاط والترسبات ، مما يسبب زعزعته وعدم استقراره .

3 ) تقوية الجهاز المناعي والدورة الدموية ، والذي يتسبب في زيادة نشاط المريض واعتدال نفسيته ، مما يقويه على مقاومة السحر ، لأن تدهور نفسية المريض من العوامل التي تساعد على مكث السحر في جسم المسحور .

4 ) تعتبر الحجامة الرطبة مقياس فعّال ، من حيث معرفة وجود السحر من عدمه ، ومعرفة ضعفه أو قوته ، يعرفها الاختصاصيون المتمرسون في ذلك .

ومن قال أخي العزيز أن الحجامة الرطبة خطِرة على المسحور؟ بل هي خطِرة على السحر ، ومع ذلك يستفيد منها المسحور من حيث الأمراض العضوية والنفسية ، ولا بأس أن نستأنس بهذا الحديث الضعيف الذي رواه ابن القاسم بن سلاّم في غريب الحديث في الجزء الثاني برقم (43) ، فهو مرسل صحيح إلى عبدالرحمن بن أبي ليلى حيث قال : " أن النبي الله صلى الله عليه وسلم إحتجم على رأسه بقرن حين طب " قال أبو عبيد معنى طب : أي سحر ، ورواه أيضا ابن جرير الطبري في تهذيب الآثار ، الجزء الأول برقم (840) ، وايضا في طبقات ابن سعد ، الجزء الثاني برقم (171) .
ولكن إذا كان من خطورة على المسحور فهذا يرجع إلى حالته الصحية العامة ، مثل هبوط في الضغط أو نزول في الهيموغلوبين أو ضعف في الدورة الدموية وما شابه ذلك ، فلا بد من الحجام أن يعرف حالة المسحور الصحية العامة ، ولا بد أن يكون ملما بعلم الحجامة من حيث الخبرة العملية والطبية .

واعلم أخي العزيز أنه لا وجود " للحجامة الجافة " في كل أحاديث الحجامة المتواترة ، إنما هي " الحجامة الرطبة " ، و الدلالة في النصوص كافية وافية ، ولكن الحجّامين يستخدمونها كمساعد للعلاج لما فيها من فوائد ، وهي تعرف عند الصينيين بكاسات الهواء ، ولكن تم في السنوات الأخيرة تطوير هذه الكاسات لتصبح مناسبة للحجامة الرطبة ، بعد أن أدرك الصينيين الفارق الكبير بينها وبين الحجامة الجافة من حيث الفوائد ، وهذا تأييدا لما ذكرته الأخت الفاضلة " أم محمد أمين " أثابها الله .

ولكنّ الذي جرّ الناس للوقوع في هذا الخطإ أمران :

1 ) إستخدام نفس كاسات الحجامة الرطبة للحجامة الجافة ، وللحجامة المتزحلقة ( التدليك ) ، مما جعل البعض يظن أن كل هذه العمليات هي الحجامة المعنية في السنة النبوية .
2 ) المعنى اللغوي للحجامة : وهو المص ، وهو تفريغ الهواء من الكأس ، وهذا يحدث في العمليات الثلاث " الرطبة ، والجافة ، والمتزحلقة " ، علما بأن المعنى اللغوي ليس هو المقصود لتطبيق سنّة الحجامة ، بل الذي يعنينا في تطبيقها هو المعنى الإصطلاحي لها : وهو المص مع التشريط لخروج الدم المحمل بالأخلاط والترسبات الضارة .


أبو سعـــــــــــــــود ..
علي بن حسن الحمادي
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة