جزاك الله خيرأخي الفاضل أبو البراء وبارك الله فيكم وأسال الله عز وجل لنا ولك التوفيق في الدنيا والاخره انه سميع مجيب .
وأسعدتني طريقتك بتركيزك على المقال المذكور والتغافل عن صاحب المقال ولو كان لم يعجبك , وهذا دليل باذن الله اننا واياك نريد الحق ونبحث عنه بغض النظر عن قائله لانه هو هدفنا الاسمى والغايه القصوى أما البشر فضمائرهم نرجعها الى الذي يعلم السر وأخفى .
ويحضرني شيخنا وحبيبنا أبو البراء قول الله عز وجل :(ان الملوك اذا دخلوا قريه جعلوا أعزه أهلها أذله وكذلك يفعلون).النمل ايه رقم 34.قال بن عباس :قالت بلقيس:(ان الملوك اذا دخلوا قرية جعلو أعزه أهلها أذله ).قال الرب:(وكذلك يفعلون).الطبري 19/455. وقال القرطبي في تفسيره عند قوله تعالى :(وكذلك يفعلون) قال : فصدق الله قولها . وهذا في حق كافره فكيف اذا كان من اخ لنا مسلم ولايفهم من كلامي انني اعني يجب أقرار ماذكرته في مشاركتي أنما هي مساله تذكرتها وانا اقرا مشاركه شيخنا الحبيب أبو البراء
وأما شيخي الكريم بالنسبه لما ذكرت من أن المذكور لايؤمن بتلبس الجن جسد الانس , ما أعتقده شيخي الكريم بان الدكتور لا ينكر هذا الامر وهو من الملتزمين ولا نزكيه على الله عز وجل وله كلام في هذه المساله تؤكد أقراره فيها على نقيض ماذكرتم حفظكم الله وساذكر لك شيئا من كلامه في هذه المساله :
1-أن صرع الجن كان معروفا عند قدماء الاطباء .قال بن القيم -رحمه الله :وقد نص على ذلك أبقراط في بعض كتبه فذكربعض علاج الصرع وقال :هذا انما ينفع من الصرع الذي سببه الاخلاطوالماده , وأما الصرع الذي يكون من الارواح فلا ينفع فيه هذا العلاج........وقدماء الطب كانوا يسمون هذا الصرع المرض الالهي وقالوا:انه من الارواح.(زاد المعاد,ابن القيم,67).
2-أنه لا يوجد من الناحيه الطبيه مايعارض وجود صرع من هذا النوع ,واني لاعجب من بعض الاطباء الذين ينكرون صرع الجن ويصفون ما يشخصه الرقاه بصرع الجن بأنه حالات هستيريه وما كان ذلك الا لانه طبيب ينطلق في فهمه من مصطلحاته التى تعلمها ويفرضها على غيره من الناس....
3-أن جهل البعض بالعالم الروحي وتعاملهم مع مختلف امور الحياه بمنطق مادي بحت لايجعل لهم الحق بأن ينكروا هذا النوع من الصرع.
4- لاأدري ماسبب اصرار بعض الناس على رفض الايمان بدخول الجن لابدان الانس , وهم في الوقت نفسه يؤمنون بل ويرون أمامهم أن أجراما كثيره تدخل بدن الانسان مثل الهواء والماء والميكروبات وألوان الاطعمه المختلفه وتتغلغل في كل خليه من خلاياه.
5-ان مساله دخول الجن لبدن الانس قدوردت فيها نصوص شرعيه على اختلاف مباشره دلالتها ودرجه صحتها وليست مساله علميه تجريبيه بحته, ولذلك فان المرد في تقريرذلك أساسا لعلماء الشريعه الذين يستطيعون أن يفهموا نصوص الشريعه ومعانيها ويجمعوا بينها ويربطوا بين مختلف المسائل,وهو الامر الذي لايقدر عليه العامه ولا المثقفون ولا الاطباء..
6-ان الجن مخلوقات لاندرك كنهها على وجه الدقه,ولذا فان رفض امكانيه دخولها بدن الانسان مسأله فيها نظرخصوصا وأن هناك ما يشير الى ذلك من الايات والاحاديث.
هذه بعض النقاط الذي ذكرها الدكتور /طارق بن على الحبيب وهي كما تبين من خلال كلامه أنه يقر دخول الجن والانس ولاينكر ذلك , وماذكر هذا الا لازاله اللبس .
وهذا الكلام المذكور هو في كتاب (العلاج النفسي والعلاج بالقران)رؤيه طبيه نفسيه شرعيه
من تأليف الدكتور /(الدكتور طارق بن على الحبيب),
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته, اخوكم المحب/المستسلم للحق.