عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 01-12-2006, 06:55 AM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




الأخت الفاضلة ( أحاول ) حفظها الله ورعاها


لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :


بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق


لقد ذكر ابن القيم - رحمه الله - ثلة من أسباب التي تقي شر الحاسد عن المحسود ولو تمعنا النظر لوجدنا بعضها أو كثير منها ينطبق على الحاسد أيضاً وهي على النحو التالي :

1)- التعوذ بالله من شره والتحصن به واللجوء إليه ( وكذلك حال الحاسد أن يتعوذ بالله من شر حسده ويلجأ إليه ) 0

2)- تقوى الله وحفظه عند أمره ونهيه 0

3)- الصبر :


على عدوه وأن لا يقاتله ولا يشكوه ولا يحدث نفسه بأذاه أصلا فما نصر على حاسده وعدوه بمثل الصبر والتوكل على الله 0 ( وكذلك الحال بالنسبة للحاسد فعليه بالصبر والتوجه إلى الله حتى يكفيه هذا الأمر ) 0

4)- التوكل على الله :

فمن يتوكل على الله فهو حسبه ، والتوكل من أقوى الأسباب التي يدفع بها العبد ما لا يطيق من أذى الخلق وظلمهم وعداوتهم وهو من أقوى الأسباب في ذلك فإن الله حسبه أي كافيه ومن كان الله كافيه وواقيه فلا مطمع فيه لعدوه ولا يضره إلا أذى لا بد منه كالحر والبرد والجوع والعطش 0

5)- فراغ القلب من الاشتغال به والفكر فيه :

وأن يقصد أن يمحوه من باله كلما خطر له فلا يلتفت إليه ولا يخافه 0

6)- الإقبال على الله والإخلاص له :

وجعل محبته وترضيه والإنابة إليه في محل خواطر نفسه وأمانيها 0

7)- تجريد التوبة إلى الله من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه 0

8)- الصدقة والإحسان ما أمكنه :


فإن لذلك تأثيرا عجيبا في دفع البلاء ودفع العين وشر الحاسد 0 ( وكذلك الحال بالنسبة للحاسد ) 0

9)- وهو من أصعب الأسباب على النفس وأشقها عليها ولا يوفق له إلا من عظم حظه من الله وهو طفي نار الحاسد والباغي والمؤذي بالإحسان إليه فكلما ازداد أذى وشرا وبغيا وحسدا ازددت إليه إحسانا وله نصيحة وعليه شفقة 0

10)- وهو الجامع لذلك كله وعليه مدار الأسباب وهو تجريد التوحيد والترحل بالفكر في الأسباب إلى المسبب العزيز الحكيم )
( بدائع الفوائد - باختصار - ص 238 - 245 ) 0

فعليك بذلك ولن ترين إلا الخير بإذن الله عز وجل ، بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أحاول ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة