الأخ الفاضل ( -------- ) حفظه الله ورعاه
قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :
هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه
هلا وغلا بالأخ الحبيب ( ---- )
في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )
احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة
والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة
كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي
وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم
هلا فيكم
ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم
تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة
ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0
نعم أخي الحبيب هو ما قلت ، ولاقد تعرضت إلى هذه المسألة في كتابي الموسوم ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) تحت عنوان ( معرفة مراتب الجن ) وهي على النحو التالي :
ومن الأمور التي لا بد أن يهتم بها المعالِج معرفة مراتب الجن ليستطيع التعامل مع كل نوع بما يناسبه من أسلوب وطريقة علاج ، أما مراتبهم فهي على النحو التالي :
أ) - إذا ذكر الجن خالصا ، قالوا " جني "
ب)- الذي يسكن مع الناس ، قالوا " عامر " ، والجمع " عمار " 0
ج) - وأما ما يعرض للعيان ، قالوا " أرواح " 0
د) - إن خبث وتعرم ، قالوا " شيطان " 0
هـ) – إن زاد على ذلك وقوي أمره ، قالوا " عفريت " 0
قال السيوطي : ( قال ابن عبدالبر : الجن عند أهل الكلام والعلم باللسان منزلون على مراتب ، فإذا ذكروا الجن خالصا ، قالوا : جني 0
وإذا أرادوا أنه ممن يسكن الناس ، قالوا عامر ، والجمع عمار 0 فإن كانوا ممن يعرض للعيان ، قالوا : أرواح 0 فإن خبث وتعرم ، قالوا شيطان 0
فإن زاد على ذلك وقوي أمره ، قالوا : عفريت ) ( لقط المرجان في أحكام الجان - ص 24 - 25 ) 0
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( ----- ) مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وحياكم الله وبياكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0