عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 25-09-2006, 12:58 PM   #7
معلومات العضو
منال الازهرية

افتراضي

السلام عليكم ورحمةالله

جزاكم الله خيرا جميعا وهذا رد الشيخ محمد العويد:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الصدقة ليست كالزكاة من حيث التيقن في مخرجها .
فالزكاة يجب التأكد من انطباق الوصف على من يستحقها بحيث يكون من الأصناف الثمانية
أما الصدقة فهي مرتبطة ابتداء بالسؤال ، فمن سأل يعطى .
لكن اختلف الزمان وصار التسول مهنة لبعض الناس ممن جمعوا أموالاً طائلة واستمروا بالتسول
نظراً لتعودهم على السؤال ، بل وبعضهم يعترف أنه لا يستطيع ترك السؤال .
ومثل هؤلاء إذا لم يتحرز ويتنبه لهم فإن التصدق عليهم إعانة لهم على التكسب الحرام كما في الحديث الصحيح :
عن المغيرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات . وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال " . متفق عليه .

فالواجب التحرز بقدر الاستطاعة فالمرأة في الغالب تكون محتاجة .
ورأيي أن المرأة تعطى في الغالب لسببين :
1- أن المرأة ربما لا يعرف حالها تماماً .
2- أنها ربما تتكسب عن طريق الحرام ، وهي غرض للمفسدين ، فلعل في إعطائها كفاً لها وستراً لها .

وأما الباقين فالأولى التحرز بمعرفة ظروفهم وإذا لم نستطع التحرز فلا نعطيهم إلا اليسير جداً .

والله أعلم


وهناك فكرة لاحد طلبة العلم النابغين لو كان السائل طفلا

الصدقة لا تخصيص لصاحبها
فاذا اعطيتيهم بنية الصدقة كتب الله لك ذلك
بغض النظر عن صدقه ام كذبه

سؤال:ايوة طب دا مش تشجيع لهم عالبلطجة؟

رده:
انت حاولي تعطينه وتنصحينه
او قولي كم تحفظ من القران
اذا قرأ شئ
اعطيه وقولي ذا للقران مو للشحاذه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة