بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( إيمان ) ، بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :
السؤال الأول : وارجو منك التوضيح بخصوص زيت الزيتون لم تذكر كيفية استعمالة ؟؟؟
الجواب : بعد النفث في الزيت يستخدم ادهاناً قبل النوم ويمكن أن يستخدم في الإدام ، لما ثبت في الأحاديث الصحيحة :
* عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ائتدموا [ قال صاحب لسان العرب : والإدام : معروف ما يؤتدم به مع الخبز 0 وفي الحديث نعم الإدام الخل ، الإدام ، بالكسر ، والأدم ، بالضم : مـا يؤكل بالخبز أي شيء كان - لسان العرب - 12 / 9 ] بالزيت ، وادهنوا به ، فإنه يخرج من شجرة مباركة ) ( السلسلة الصحيحة - 379 ) 0
قال المناوي : ( " ائتدموا " ارشادا وندبا أي كلوا الخبز " بالزيت " المعتصر من الزيتون ، قال الزمخشري : أدم الطعام إصلاحه بالأدم وجعله موافقا للطاعم 0 وقال المطرزي : مدار التركيب على الموافقة والملائمة وهو يعم المائع وغيره " وادهنوا به " أي اطلوا به بدنكم بشرا وشعرا " فإنه يخرج " أي يتفصل ويظهر والخروج في الأصل الانفصال من المحيط إلى الخارج ويلزمه الظهور والمراد هنا أنه يعصر " من شجرة " أي من ثمرة شجرة " مباركة " لكثرة ما فيها من القوى النافعة أو لأنها لا تكاد تنبت إلا في شريف البقاع التي بورك فيها ويلزم من بركتها بركة ما يخرج منها والبركة ثبوت الخير الإلهي في الشيء ، ولما كان الخير الإلهي يصدر من حيث لا يحس ولا يدرك قيل لكل ما يشاهد فيه زيادة هو مبارك وفيه بركة 0 ذكره الراغب ، قال الغزالي : والزيت يختص من سائر الادهان بخاصية زيادة الاشراق مع قلة الدخان ) ( فيض القدير - 1 / 68 ) 0
* وعن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ائتدموا من هذه الشجرة - يعني الزيت - ومن عرض عليه طيب فليصب منه ) ( أخرجه الطبراني في الأوسط ، أورده الهيثمي في " مجمع الزوائد " - 5 / 157 ، والهندي في " كنز العمال " ( 40985 ) ، وقال الألباني حديث حسن ، أنظر صحيح الجامع 19 ) 0
قال المناوي : ( " ائتدموا من " عصارة ( هذه الشجرة ) شجرة الزيتونة لما تقرر من عموم منافعها وقوله " يعني الزيت " مدرج من بعض رواته بيانا لما وقعت الإشارة عليه 0 قال ابن العربي : وللشجر قسمان طيب ومبارك فالطيب النخلة والمبارك الزيتون ومن بركة شجر الزيتون إنارتها بدهنها وهي تكشف به الأسرار للأبصار وتقلب البواطن ظواهر ولذلك ضربه الله مثلا " ومن عرض عليه " أي أظهر وقدم يقـال عرضته أي أظهرته وبرزته له ليأخذه وعرضت المتاع للبيع أظهرته لذوي الرغبة ليشتروه " طيب " أي شيء من طيب كمسك وعنبر وغالية أي قدم إليه في نحو ضيافة أو وليمة أو هدية فلا يرده كما يأتي في خبر، وإذا قبله " فليصب " أي فليتطيب يقال أصاب بغيته نالها وصاب السهم نحو الرمية وأصاب من امرأته كناية عن استمتاعه بها " منه " ندبا فإن المنة فيه قليلة وهو غذاء الروح التي هي مطية القوى والقوى تتضاعف وتزيد به كما تزيد بالغذاء والسرور ومعاشرة الأحبة وحدوث الأمور المحبوبة وغيبة من تسر غيبته ويثقل على الروح مشهده ولهذا كان من أحب الأشياء إلى المصطفى صلى الله عليه وسلم وله تأثير كبير في حفظ الصحة ودفع كثير من الأسقام وأسبابها بسبب قوة الطبيعة ) ( فيض القدير - 1 / 69 ) 0
* وعن أبي أسيد – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كلوا الزيت وادهنوا به ، فإنه من شجرة مباركة ) ( السلسلة الصحيحة 379 ) 0
قال المناوي : ( " كلوا الزيت " دهن الزيتون " وادهنوا به " من ادهن رأسه على افتعل طلاه بالدهن وتولى ذلك بنفسه 0 قال الزين العراقي : والمراد بالادهان دهن الشعر به وقيده في رواية بدهن شعر الرأس وعادة العرب دهن شعورهم لئلا تشعث لكن لا يحمل الأمر به على الإكثار منه ولا على التقصير فيه بل بحيث لا تشعث رأسه فقط " فإنه " يخرج " من شجرة مباركة " لكثرة ما فيها من القوى النفاعة أو لأنها تنبت بالأرض المقدسة التي بورك فيها ويلزم من بركة هذه الشجرة بركة ما يخرج منها من الزيت ، قال ابن القيم : الدهن في البلاد الحارة كالحجاز من أسباب حفظ الصحة واصلاح البدن وهو كالضروري لهم وأما في البلاد الباردة فضار وكثرة دهن الرأس به فيها خطر بالبصر ) ( فيض القدير - 5 / 43 ) 0
* يقول الدكتور حسن شميسي : ( إن من فوائده الطبية ، أنه مفيد للجلد الجاف ، ويطريه ، ويعالج الحبوب ، وتشقق الأيدي والأرجل 0 ولزيت الزيتون خاصية في الوقاية من جلطة القلب ، وتأثيره على ارتفاع ضغط الدم ، وعلى حصوات المرارة ، ويفيد في مرض السكر ، ويستعمل كغذاء ، ويؤثر زيت الزيتون على نسبة الكولسترول ) ( زيت الزيتون بين الطب والقرآن - بتصرف ) 0
* يقول الدكتور محمد محمود عبدالله مدرس علوم القرآن بالأزهر : ( ويستخدم الزيتون في المحافظة على جمال البشرة 0 وإزالة تجعدات الوجه والرقبة ، يطلى الوجه والرقبة بمزيج قوامه ، نصف ملعقة صغيرة زيت ، وصفار بيضة ، وبضع نقط من عصير الليمون ، يترك هذا القناع مدة ثلث ساعة 0 ثم يزال بعدها بماء فاتر ) ( الطب في القرآن والسنة بين تشخيص الداء ومعرفة الدواء - 55 ) 0
* يقول الأستاذ محمد عصام طربية : ( أما فوائد الزيت الطبية فهي :
1- يوصف الزيت للأطفال لاحتوائه على العناصر اللازمة للنمو 0
2- مغذ ومقوي للمناعة لاحتوائه على الفيتامين ( A ) الذي يقوي مناعة الجسم 0
3- ضد الإمساك وضد تكاثر الحموضة في المعدة 0
4- ضد السموم فإذا أخذ فنجان زيت يحدث في المعدة طبقة تحول دون امتصاص تلك السموم 05- ضد تيبس المفاصل والأوجاع الموضعية والالتهابات والجروح والشقوق 0
6- طارد للديدان ، فإذا جاع المريض ثلاثة أيام ثم شرب الزيت يطرد جميع الديدان 0
7- يحتوي الزيت على فيتامين ( E ) فهو مخصب ومقوي للنسل 0
8- يدهن بالزيت من الخارج ويذلك به الجسم لزيادة مناعة وتقوية العضلات ) ( الاستشفاء بالقرآن والتداوي بالرقى – ص 75 ) 0
والله تعالى أعلم 0
السؤال الثاني : بخصوص النفث في الزيت واللبن والماء هل انفت بعد كل قراء اية ام عند الانتهاء تماما من القراءة ؟؟؟
الجواب : يجوز هذا ويجوز ذاك ولكن الأولى النفث بعد الانتهاء من القراءة كاملة ، ولكن دون الحديث بأهل الدنيا أثناء القراءة 0
السؤال الثالث : وهل يمكن ان اقرء الرقية مرة واحدة علي كمية من اللبن والماء والزيت تكفي ال7 ايام مرة واحدة ؟؟؟
الجواب : نعم أخيتي يجوز ذلك ، فكلام الله لا ينفذ وهناك فتوى بذلك من الشخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - ، والله تعالى أعلم 0
السؤال الرابع : بخصوص الافطار نحن الان في رمضان كما تعلم فاود ان اتعالج فية ان شاء الله ؟؟؟
الجواب : يمكنكم استخدام الحليب مع العسل مع الحبة السوداء عند السحور 0
السؤال الخامس : هل تنصحني بتشغيل ارقية الشرعية بالمسجل وكذا سورة البقرة وبالاضافة للعلاج الذي نصحتي به ، أنا احياتا يجيلي شعور انة بياذي سكان المتعمار وبتالي يئذوني فمذا تنصح بهذا الخصوص ؟؟؟
الجواب : يمكنك ذلك ، ولكن الأولى قراءة االقرآن مباشرة ، أو وضع شريط الكاسيت والاستماع اليه مصداقاً لقول الحق تبارك وتعالى :
( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )
( سورة الأعراف - الآية 204 )
ولا تخافي إلا الله ، فهو المتصرف بهذا الكون ونحن لم نظلم أحد ولم نتعدى على أحد 0
هذا ما تيسر لي أخيتي الفاضلة ( إيمان ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0