عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 14-09-2006, 03:55 AM   #68
معلومات العضو
سهر
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

[QUOTE]اختي الزاوية القائمة بارك الله فيك..

اقتباس:
- سبب انقطاعي هو انشغالي ببداية الدراسة

1_أختي الحبيبة لم أقصد الإنقطاع بحد ذاته ..وعذرك معك..وإنما قصدت أن أحصرك إلى نهاية ما تناقشنا حوله
ولذلك ختمت هذا العتاب بذلك السؤال..


2_
اقتباس:
- لا يمكن أن أكمل النقاش معك ، دون أن أفهم ماذا تعنين في مصطلحاتك التي تستخدمينها ، و هذا ما عرفته و ألفته في الندوات و المؤتمرات و المحاضرات ، كلُّ شخص يقدم فكرة معينة يجب أن يعرّف المصطلحات التي يتحدث عنها في كلامه قبل أي شيء

عجييييييييييييب......!!!!!!!!!


أولاً _ أختي الفاضلة أرجعي إلى الوراء قليلاً..أليس كنا نتناقش أنا وأخي الباحث حول موضوع المس العاشق..
ثم دخل الأخ محب السلف بسؤال غرضه النصيحة بترك هذه الأمور..ثم أعقبتي أنتي بالتأييد..

وطرحتم رأيكم في المسألة وكانت نصيحة عامة بعدم الخوض في المسائل الغيبيه....
أليس الدخيل على نقاش غيره برأي مخالف لرأيهم..من المفترض عليه أن يكون يعرف
فيما يتناقشون فيه أولا ً ثم يبدأ في النقاش معهم.
..أرأيتي من هو المفترض
أن يحدد أسئلته ...
هذا قول لك
اقتباس:
فمعذرةً نود لو صغتي أسئلتك مجدداً ، و وضعتي لنفسك ضوابط وأصول نتفق عليها قبل بداية النقاش ( فسأحاول أن أصل معك إلى همزة وصل ) .

من المفترض عليكم أنتم أنكم نتحددون أسئلتكم ليتم التوضيح لكم ثم يبدأ النقاش حول الرأيين..وهذا أول خطأ
وقعتم فيه أنتِ وأخي محب السلف(حيث تفرعتم بأسئلة قبل أن تسألوا عن الأصل)...

ولعلي ألتمس من أخي محب السلف فهمه لما قصدناه في قوله..
اقتباس:
إذن نحن نبحث في الاصعب ونتكلف به وبما يحتمل الخطأ ويعتمد على التجارب في الوقت الذي لدينا هذا الاسهل والاسلم والاصح والأفضل

وكنت أجاوب أخي محب السلف بما يتناسب مع تساؤلاته وليس أنا من يضع الأسئلة ؛بل الأصل
أن أجيب بقدر حاجة السائل وما يوضح له الأمر..
(وفعلت ذلك)..حتى وصلنا في النهاية إلى التخصيص في سؤالي
_يعني أوصلتكم إلى نقطة الخلاف من خلال إجاباتي على أسئلتكم...يعني التفرع ليس مني بل من أسئلتكم_ووصلنا إلى..

الغيبي الحاضر..

وحاولت في ردود أن أبين المقصود ..وكان أخي الباحث يدلي بدلوه

ثم قرأت رد لك أتنبأ من خلالها أنك فهمت المقصود من مقالنا ...في قولك..

اقتباس:
أخي الباحث وفقه الله للطاعة :
وصلتني رسالتك الخاصة ، وصلك الله بحبل عفوه و مغفرته

و لعلي أكتفي بما كتبته في ردي الأخير ، و ليس لدي مزيد ، نسأل الله أن يبصرنا بالحق . آمين

اقتباس:
يبدو أنني الآن فهمتُ مقصد أخي الباحث جيداً .


..(يعني إنك فاهمه المقصود ونحن فقط بإنتظار الحجج)


ولذلك قلت أنا سأتوقف عن النقاش معك ومع أخي محب السلف.... حتى تأتوا بحججكم ..في قولي:
اقتباس:
المهم بعد أن يأتوا بحججهم في الموضوع الذي خصصته في سؤالي..لي كلام آخر

وأنا بإنتظار أخي الباحث أن يوضح لهم ما لبس عليهم...بإسلوبه..يمكن إسلوبي ما يكون مرتب..أو يشتت أفكارهم..مع أني أنادي دوماً بالرجوع إلى أصل الموضوع وحكمة.ثم نتدرج.حتى لا يكون هناك تشتت أو عدم ترتيب!!!


ثم جــــــــــــــــــــــــــــــــــاء ردك يتساءل عن نقطة الخلاف.....!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ورد أخي الباحث بما يتناسب مع سؤالك...وقلت إنك فاهمه مقصوده..ورجعت تخطئينا
في قولك..
اقتباس:
نحن لا نقف ضد العلوم الأخرى بل إن عالم الشريعة حريٌ به أن يكون ملماً بأطراف العلوم الأخرى و ملماً بفقه الواقع ، لكن الخطأ هو استخدام المقاييس العلمية النظرية على المسائل الشرعية الغيبية التي عرفناها من كلام الله ومن سنة رسول الله .

وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنك لم تفهمي المقصود..

3_فارجعي وتأملي رد أخي الباحث وردودي..وسنزيدك بإذن الله مايوضح لك نقطة الخلاف..
حتى نبدأ النقاش الحقيقي..
_____________________

4_
اقتباس:
- الموهوب يرى علاقات بين أشياء تبدو للآخرين غير مترابطة ، و هذه صفة أراها فيك .

6- الموهوب يتفرع كثيراً و يتعمق في التفكير، وهذه صفة موجودة فيك .

جزاك الله خيراً ....ولقد أحرجتني بهذه الصفات التي أتمنى أن تنطبق علي..

أما قولك..
اقتباس:
7- الموهوب قد يصل للتشتت إذا لم يخلق له آليات معينة لترتيب أفكاره . وهذه صفات مدح (وليست صفات ذم).

ركزي أختي الفاضلة جيداً في هذه المقولة....وهي تشير إلى ما أشرت إليه سابقاً ..

أن التشتت صفة مذمومة بالدليل الذي أتيتي أنت به بنفسك..فلو صغنا الجملة مرة أخرى
لأصبحت..(((الموهوب إذ لم يخلق له آليات معينة لترتيب أفكاره سيصل للتشتت)))
فهذه الجملة اوضح من التي قبلها حتى نستنتج منها أن التشتت صفة مذمومة ...

!...( فائدةمن الجملة السابقة).._أن المتشتت لم يخلق له آليات معينة لترتيب أفكاره..لذلك وصل للتشتت.(أما الموهوب فهو الذي يستخدم آليات

معينة لترتيب أفكاره)........أرأيتم التناقض..

يعني المتشتت ليس مرتباً أفكاره......وهذه صفة مذمومة إستنتجناها من الجملة التي تقولين أنها صفة مدح.
لو ركزت في مقولتي السابقة فهي تطابق هذه في المعنى..

اقتباس:
اللي أعرفه أن الأذكياء والموهوبين أبعد الناس عن التشتت ونظرتهم للمواضيع غالباً ملمة وشاملة....ويستطيعون التوسع لأن قدراتهم تسمح لهم بذلك فمن ألم بشيء أو نقطة معينة
إستطاع المضي فيما هو أوسع منها...................

.ولأن التشتت ضياع للأمر وعدم تركيز..وهذه صفة ((( ..)))

______________


ثم أنظري حفظك الله أنني ذكرت التفرع الذي ذكرتيه وليس التشتت فهناك فرق بينهما..!!!!!!!!!!
أذكرك بمقولة سابقة لك..

اقتباس:
لكن يعرف الحاذق كيف يستخدم الكلمات في أماكنها الصحيحة ، كما يستخدم الأفكار و التصورات و الأدلة و يضعها في أماكنها الصحيحة .

فكل متشتت متفرع وليس كل متفرع متشتت..


_وهذه مقولتي في هذا الجانب ..

اقتباس:
اللي أعرفه أن الأذكياء والموهوبين أبعد الناس عن التشتت ونظرتهم للمواضيع غالباً ملمة وشاملة....ويستطيعون التوسع لأن قدراتهم تسمح لهم بذلك فمن ألم بشيء أو نقطة معينة
إستطاع المضي فيما هو أوسع منها...................
((((أي يستطيع أن يتفرع)))))
.ولأن التشتت ضياع للأمر وعدم تركيز..وهذه صفة ((( ..)))

فأنت أردت بقولك الأول السابق.. أنني من تفرعي (والتي تنسب للموهوبين )وصلت لمرحلة التشتت(والتي هي صفة مذمومة)لأنني لم أخلق آليات معينة في ترتيب أفكاري...
بدليل أنك ذكرتي الكلام الملون بالأحمر في بداية قولك..والذي هو

اقتباس:
اسمحي لي أن أقول لك أن كلامك (غير مرتب ) و لقد حاولت كثيراً أن أربط بين الكثير من ردودك ،

يعني الكلمة الأنسب في ردك الأول السابق هو أنني متفرعة في ردودي...ومع هذا ذكرت
لك السبب في تفرعي الذي كان في الأصل ناتجاً من تفرع أسئلتكم.. وقد شرحته في نفس ردي هذا أعلاه..(2)

_____________________

أسال الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه..
    مشاركة محذوفة