أخي محب السلف.... اقتباس: اختي حفظك الله ونفع بك حقيقة ليس عندي غير الذي تكلمتُ به ولا ارى فائدة من تكرار الكلام أسأل الله أن يغفر لي ولكِ وان يعفو عنا اللهم آمين... ولكن أخي لا تنسى أنني أكرر كلاماً وأضرب أمثلة لأقرب لك المقصود من كلامي.. فأرجو أن يتسع صدرك للنقاش.. أريد فقط أن تجيبني... اقتباس: وتكرار سؤالي لأنك لم تصرح بالإجابة....وإنما تقول يجب علينا عدم التوسع في طلب العلاج دام أن لدينا الأفضل.. يعني رأيك مخالف لرأيي ولا بأس ..ولكن المفهوم بشكل عام من كلامك أننا على خطأ عندما سلكنا هذا الإتجاه دام أن هناك من العلاج ما هو أفضل من بحثنا..أرجو أن توضح إذا كنت أصبت أنا أم أخطأت.. اقتباس: عدم الحاجة لهذا التوسع لوجود ما يفي بالغرض (الذي هو الافضل بالاتفاق) هل يمنعنا وجود الأفضل من التوسع..............!!!!!!!!! إن تركنا هذا البحث فلا بأس لأن العلاج الأفضل موجود لكن إن أردنا التوسع....هل هناك إشكالية أخرى لم يتم طرحها.......غير الخوف من السلبيات ...وأنها ظنون وأن الظن لا يغني من الحق شيئاً.. مع أنك لم تجبني في مسألة الظنون... اقتباس: وثانيهما: ان البحث يجب ان يكون وفق ضوابط الشرع. فلا نخرج عنه وان ما هو مبني على الظن نحن في غنى عنه ويترك لأنه لا يبنى على الظن شيء وهذا شيء يدل عليه قول الله عز وجل: ((إن الظن لا يغني عن الحق شيئا )) بالنسبة للشرع فإن رأيتنا خرجنا عنه ......فنبهنا مشكوراً وأما مسألة الظن...فقد أجبتك.. اقتباس: أخي محب السلف بارك الله فيك... القاعدة التي وضعتها.... اقتباس: لأنه لا يبنى على الظن شيء ما الفائدة من القاعدة العامة ونحن نطلب التخصيص في الموضوع..ولو كان الأمر كما قلت لطبق هذا أيضاً على البحوث العلمية والتي أغلبها بنيت على الظن.....وأنت تعلم أن هذا الرابط يتكلم غالباً عن الأمور العقلية أكثرمنها إلى الشرعية((تجارب وخبرات وآراء)) يعني من ناحية علمية يمكن توظيف الظن....وإن دل قولك هذا على شيء فإنما يدل أنك لم تفهم المقصود من ضربي لمثال الذرة.... ولو تريد مثال آخر علمي كانت بدايته ظن (وكان خاطئاً)ثم تدرج الأمر حتى وجدوا الحقيقة لأتيت به وناقشناه سويا.. يا أخي محب السلف....أنا كنت أحدد لك الأسئلة ليقصر النقاش ....وأنا أكررها بطريقة أوضح.. هل إتجاهنا في البحث خاطيء أو فيه محظور شرعي(أساس الإتجاه(((البحث في الغيبي الحاضر))) )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بغض النظر عن الأهداف(سواء علاج اوغيره) وهي النقطة التي ظللت تدور حولها ولم تجبني على السؤال الأساسي... فالأهداف تتغير من شخص لآخر وعلى حسب النيات.......(وهذه مردها إلى الله) مع أن هدف العلاج من أهم الأهداف للبحث......ولكن أنت لا تعلم عن النيات... السؤال مختصر وواضح وما عليه لبس.... هل إتجاهنا في البحث خاطيء أو فيه محظور شرعي(أساس الإتجاه(((البحث في الغيبي الحاضر))) )؟ __________________________________