اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ((( الباحث ))) بسم الله الرحمن الرحيم والله اخى اننى لا احب ولم اجب يوما الجدال ولكن ايضا لا احب انهاء الموقف بغير علم ... قل اخى انا رى ذلك ...او رائيى هو ذلك وساحترمه واصمت .... ولكن قولك .... -عدم الحاجة لهذا التوسع لوجود ما يفي بالغرض (الذي هو الافضل بالاتفاق) -ان البحث يجب ان يكون وفق ضوابط الشرع. فلا نخرج عنه وان ما هو مبني على الظن نحن في غنى عنه ويترك لأنه لا يبنى على الظن شيء - ليس من الحكمة ان ابحث فيما هو مبني على الظن لاحقق هدف يمكنني تحقيقه بوسائل قطعية لا مجال للشك بها ودونما عناء وبحث -كما ان هذا البحث (الاستكشافي) لم يتبعه السلف ولم يستخدموه بهذا الشكل ومع ذلك كان يتحقق المطلوب (الشفاء) ولله الحمد والمنة مع احترامى اخى الكريم هذا الكلام غير مبنى على اى اساس علمى او شرعى ولا ينم لا عن تجربه ايضا ...فغريب . من الذى قرر اخى عدم الحاجه الى تلك البحوث ...ومن هم الذين اتفقوا .... لعلك تطلعنى على راى لاهل السنه فى هذا المجال ... اين رايتنا اخى نخرج عن الاطار الشرعى الذى يقيد رقابنا ونحن له طائعون .... اما الظن الذى تقصده هو ظنك باخيك المسلم وظنك لعواقب الامور ....ولكن اخى الحبيب دعنى اطلعك ... ان جميع العلوم بدات البحوث فيها على الظن !! اما السلف والتابعين اخى والله انهم تعمقو الى قضايا اعمق من هذه بكثيل يصعب على القول استيعابها ...... ( وما ادراك انها رقيه )!!! اخوانى جميعا لا اريد ان اكون كاننى بصف س او جيم ولكن ليكن الطرح وموضوعى بارك الله بالجميع أخي الباحث رحمك الله وغفر لك أرى انك تسرعت وفقك الله في الحكم وارى عندك اندفاعا يحفه غضب لا احب ان يتمثل به شخص مثلك ولست اريد هذا ابدا . ... ولا اريد الوصول الى هذه المرحلة وان كان النقاش سيوصلنا الى هذا الطريق فالافضل ايقافه تأمل كلامي بارك الله فيك ولا تتسرع في الرد فأنا لم ادعِ ان الاتفاق على عدم الحاجة الى تلك البحوث وانما ادعيت ان الاتفاق على وجود ما يفي بالغرض وانه هو الافضل واقصد بذلك ماورد بالسنة وما احسبك الا توافقني على ذلك فهذا ظني بكم فلا اعتقد انك ستدعي ان هذه البحوث والاكتشافات -على اعتبار صحتها- أفضل مما جاء به الشرع الكريم واليك عبارتي فتأملها جيدا فقد قلتُ: عدم الحاجة لهذا التوسع لوجود ما يفي بالغرض (الذي هو الافضل بالاتفاق) فـالضمير ( هو ) منفصل عائد على (ما يفي بالغرض) ألا وهو السنة وأما اتهام شخصكم بانكم خرجتم عن ضوابط الشرع فايضا هذا لم يصدر مني ولم ادعيه وانما كان ذلك وصفا لمنهجي في هذا الامر كما ان الخطاب لم يكن موجها لشخصكم الكريم وانما هو لاختنا "سهر" وكان ملخصا لمنهجي بناء على مداخلات سطرت بالموضوع من قبلها ليست في محلها وأما كون كلامي غير مبني على اساس علمي او شرعي فما تعتقد انه علم لا اراه انا كذلك وهذا من حقي طالما ان الامر محل التجربة والاجتهاد والرقية الشرعية ليست علما معقدا كما يظهر في كتابات واجتهادات البعض وانما هي ابسط من ذلك بكثير وهي بمتناول الجميع الكبير والصغير المتعلم والأمي واظنكم تقرون ان من السنة ان يرقي المريض نفسه وهذا من حكمة الله عز وجل ورحمته بعباده وأما من الناحية الشرعية فاليك كلامي بامكانك ان تعرضه على مشايخنا وقادتنا دعاة المنهج السلفي فان كان به ما يخالف الشرع فانا ساتراجع عنه وساعلن انني على خطأ وبموضوع مستقل في هذا المنتدى على العموم هذا ما عندي وهذامنهجي وما ادين لله عز وجل به وهي دعوة للعودة الى السنة والتمسك بها فهي الخير وبها الخير أسأل الله ان يعينني واياكم على الاتباع وان يجنبنا شر الابتداع وان يبعد مكائد شياطين الجن والانس عنا و((سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا انت أستغفرك وأتوب اليك))