أخي محب السلف بارك الله فيك نعم أخي ملاحظتك ممتازة ..لأنك ترجع للأصول وتتمسك بها....وهذا الرابط وضع لنقاش أراء وفرضيات المعالجين ووجهت نظرهم... اقتباس: وقلتِ: اقتباس: فلماذا نناقش أموراً قد تكلم فيها من هم أفضل منا وأكثر وأقول: ولماذا نناقش في أمور لم يناقش بها السلف الصالح ، ولم يرد بها الشرع؟ طالما اننا متفقين ان ما ورد به الشرع هو الاسلم والاصلح! وهل هناك مانع شرعي أن نناقش ما لم يناقشه السلف في إطار حدود الشرعية...؟ وإذا كان لديك حجة غيرها فهاتها.....فأنا بأشد الحاجة للنصح في هذه المسائل بالذات..وسأكون شاكرة لكم.. أما قولك.. اقتباس: وقلتِ: اقتباس: أما التشبث بالأصح والسنه والأسهل البسيط ....فهذا يتبع في البحث ((وليس في العلاج)) وأقول: من الذي قرر ذلك بارك الله بكِ ؟! أوليس بحثنا اصلا من اجل العلاج ؟ أم انه من اجل البحث فقط ؟ يا أخي سأوضح لك الفكرة وأصرح بها... إن أردت أنت البحث في الأصول فابحث فيها.....سواء للعلاج أو غيره أما إن أردت أنا البحث في مثل هذه الأمور وليس هناك مانع شرعي توضحه لنا... فما المانع إذاً..... وحتى تتضح الصورة اكثر للجميع من مقولتي السابقة..... فأناكنت اتكلم عن إتجاه البحث وليس أهدافه كما فهم خطأ أخي محب السلف فإتجاه البحث سواء في الأصول أو غيرها....يتبع ميول الشخص أو حاجته...مالم يكن هناك محظوراً شرعيا... أما البحث فله جوانب إيجابية وسلبية ...والعلاج يندرج تحت إيجابياته ..... وهو من أهم الأهداف من البحث بالنسبة لي....فقد يكون لآخر إستزادة من المعلومات حتى ولو كانت فرضية فقد يأتي يوماً تقرب من الحقيقة... اقتباس: وقلتِ: اقتباس: وسأعكس السؤال لك ليتضح المقصود من كلامي..... هل الخوف من الوقوع في مشاكل يمنعنا من التقدم في بحث مثل هذه الأمور...؟؟!! أقول: ليس الأمر على الاطلاق بالنسبة للتقدم في البحث او عدمه ولكل حالة وامر تقديره فتارة الخوف يمنعنا وأخرى يجعلنا نقدم بحذر شديد وهكذا ومعلوم لدينا ان دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح يا أخي كلامك جاء بشكل عام وهي أحد القواعد التي يسير بها البحث بالنسبة لي.. لكن سؤالي كان محددا .....هل يمنعنا أم لا.......؟ أي هل يمنعنا أن نباشر الموضوع من أساسه أم لا.....؟ اقتباس: إذن نحن نبحث في الاصعب ونتكلف به وبما يحتمل الخطأ ويعتمد على التجارب في الوقت الذي لدينا هذا الاسهل والاسلم والاصح والأفضل نعم أخي ...ولا تنسى أننا لن نترك الأصول التي هي الأسهل والأسلم والأصح والأفضل.. اقتباس: جميل جدا اخواي وقد قلتُ سابقا ما نصه: ... طالما اننا متفقون على ان هذه التجارب ظنا والتوسع بها ظن قد يعتريه الخلل لماذا نكثف التركيز عليه ونترك التركيز على الأصل؟ الم يقل الله عز وجل: ((إن الظن لا يغني عن الحق شيئا )) اليست هذه قاعدة عامة شاملة هذا يتبع أخي إتجاه البحث الذي ذكرته أنا سابقاً..... ____________________________ أختي الزاوية القائمة بارك الله فيك اقتباس: أختي قد تعني كلمة الجهل : عدم العلم و الغيب : الأمور الغير معلومة لكن يعرف الحاذق كيف يستخدم الكلمات في أماكنها الصحيحة ، كما يستخدم الأفكار و التصورات و الأدلة و يضعها في أماكنها الصحيحة . ياأختي لماذا تدققين في أمور ليست هي أساس أختلافنا.....فاختلافنا لم يكن في مفردتي غيبي أو مجهول إنما إختلاقنا في الخوض في الأمور الغيبية الحاضرة...!!!!!!!! ولا تنسى أنك قلتي قد تأتي كلمة الجهل بمعنى عدم العلم يعني تأتي في مسائل أخرى بمعنى الغيب.....أليس كذلك ...وكلامنا في هذه النقطة كان عاماً وليس خاصاً .. أما بالنسبة لتجاربك فلا نقيس نتائجها على كل من سلك نفس المسلك...لأنها تعتمد على أمور تختلف من شخص لآخر..كالأدوات وقوة الدين .....وتوفيق الله فوق هذا كله..ومع هذا فأنا لا أتجاهلها بل نريد أن نستفيد منها..وهذا طلب مني لك.. ولا نعلم الخير أين فقد يوفق شخصاً ما في بحثه.... وأعلم أنك لا تريدين لي إلا الخير....وتخافين على ديني ....فجزاك الله خيرا.. وما كانت ردودي تلك وهذه إلا لأعلم هل أنا على خطأ أم لا ..فأنا أستبين الأمر..وأناقش حتى أتأكد.... أما أن تلقين لي بنصيحة وأناقشك حولها...فتقولي لي.... اقتباس: هذا ما لدي وليس لدي مزيد ، فإن قبلتِ فأنتِ وشأنك ، و إن لم تقبلي فأنتِ و شأنك أيضاً . اقتباس: ،وعذراً لن أسترسل فليس عندي مزيد و وقتي ثمين. و الله من وراء القصد . فأنت طرحت رأيك وأنا ما كنت لأجبرك على رأيي ولكن المسألة نقاش..يعني أناقشك رأيك حتى أعلم هل أنا على صواب أم لا ....فقط لا غير. والنقاش لا يفسد للود قضية كما أسلفت أنت ايضاً ...فأرجو أن يتسع صدرك لكلامي وما كان سؤالي لك في نصيحتك لأخي الباحث إلا لأغلق باب ((ترك البحث في هذه الأمور والذهاب إلى الأفضل والأسهل ....))كما فعل أخي محب السلف ....فقد وقع فيما كنت أتجنب النقاش حوله في هذا الموضوع..فأرجو أن تعذريني.. أختكم/ سهر ___________________________________