اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( المعالج 1 ) ، فقط لي وقفات مع بعض النقاط المذكورة : قلتم وفقكم الله للخير فيما ذهبتم إليه : ( خفقان القلب او قشعريرة في الجسد او تثاؤب او كتمة او ضيق في الصدر عند رؤية شخص معين من قبل المعيون ( المحسود ) 00 تدل المعيون على حاسده او هي علامات يستدل بها المعيون على العائن 0 هذا في اليقظة ) قلت وبيالله التوفيق : هذا الكلام لا يؤخذ على اطلاقه ، فقد يحصل وقد لا يحصل ولذلك لا بد من التنبه من هذه المسألة دون الحكم على العائن إلا من خلال الوسائل الشرعية التي تبين ذلك ، لأن هذا قد يوقع في بعض الأحيان العداوة بين الناس نتيجة لزرع الاعتقاد المطلق بمثل هذا الكلام والله تعالى أعلم 0 قلتم وفقكم الله للخير فيما ذهبتم إليه : ( اما خفقان القلب او الخوف او الغضب او الرجفة فأحياناً كثيرة تصدر من الروح الاخرى المتلبسة ان كان هناك مس في الجسد مصاحب للعين وهو أحتمال وارد 0 لأن الأروح المصاحبة للحسد او السحر تتأثر وترتبك حين يمر او يُذكر امامها الحاسد او الساحر ) قلت وبيالله التوفيق : أيضاً ما قيل في النقطة الاسابقة يقال في هذا الموضع ، ففي بعض الأحيان قد يشعر المريض بمثل تلك الأعراض نتيجة الإصابة بداء العين أو الحسد ، وقد لا يكون في بعض الحالات علاقة لمثل تلك الأعراض بالاقترانم الشيطاني ، والله تعالى أعلم 0 قلتم وفقكم الله للخير فيما ذهبتم إليه : ( اما انك تعتقد بألأثر دون الله الشافي 0 وهذا لايُفيدك ) قلت وبيالله التوفيق : وهذه المسألة تحتاج إلى مزيد من البحث والتحقيق ، للوصول إلى مثل هذا الكلام ، ولا بد أن يدعم هذا القول بأقوال علماء الأمة الأجلاء حتى لا نخوض في مسائل دقيقة توقعنا في إشكالات شرعية 0 قلتم وفقكم الله للخير فيما ذهبتم إليه : ( لم تكرر الأثر لمرات عديدة 00 احياناً تصل الى واحد وعشرون مرة ) قلت وبيالله التوفيق : وهذا أيضاً ليس عليه دليل ، الأصل أخي الحبيب أن يغتسل أو يتوضأ بالماء على الصفة المذكورة عند علماء الأمة وبذلك يتحقق الشفاء بإذن الله ، أما القول بغير هذا فيحتاج أيضاً للدليل النقلي الصريح الصحيح أو الاستئناس بأقوال علماء الأمة ، أحياناً قد لا يستخدم الغسل على الصفة التي ذكرها العلماء عند ذلك يطلب التكرار ، أما التكرار لغاية 21 فهذا فيه نظر ، والله تعالى أعلم 0 قلتم وفقكم الله للخير فيما ذهبتم إليه : ( نزول البلغم بكثرة او بأستمرار ان لم تكون مدخن او بسبب مرض عضوي فهو يكون عادة من آثار العين خاصة وأن كان ابيض لزج ومتماسك ) قلت وبيالله التوفيق : هذا إن كانت العين قد أدت إلى مرض عضوي يحدث مثل هذا التأثير ، أما بالعموم فلم أقف على مثل تلك الأعراض الخاصة بالعين ، والله تعالى أعلم 0 قلتم وفقكم الله للخير فيما ذهبتم إليه : ( تتفاوت الشدة والضرر في كل من الحسد والسحر والمس 00 وعندي الحسد اقوى وأخبث من السحر والمس 00 لان جميع السحر ومعظم المس تكون أصلاً بسبب الحسد ) قلت وبالله التوفيق : بل يعتمد ذلك على عدة عوامل فقد يصدق ذلك في بعض الحالات ولكنه لا يتماشى مع كثير من الحالات ، فقوة السحر أةو الاقترلان أو السحر لهخا عواما أساسية في تحديد مسار الحالة المرضية ، أما قولكم بأن جميع السحر ومعظم المس تكون أصلاً بسبب الحسد ففيه نظر ، وقد تم مناقشة ذلك في موضع آخر فليراجع 0 قلتم وفقكم الله للخير فيما ذهبتم إليه : ( لا 00 أستمرار العين لايسبب الوفاة ولم أسمع بهذا 0 ان لم تكون مهلكة او صاحبها عيون أخرى 0 ولكن بقائها في الجسد مضر لصاحبها ( المعيون ) ولمن معه ومتلف لبعض الخلايا على مر الأيام - فلا بد ان تُعالج ) قلت وبالله التوفيق : فماذا تقول في الحديث الثابت الذي رواه جابر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين ) ( السلسلة الصحيحة 747 ) 0 وقد ثبت من حديث جابر وأبي ذر - رضي الله عنهما - قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( العين تدخل الرجل القبر ، وتدخل الجمل القدر ) ( السلسلة الصحيحة 1249 ) 0 قال المناوي : ( " العين تدخل الرجل القبر " أي تقتله فيدفن في القبر ، " وتدخل الجمل القدر " أي : إذا أصابته أو أشرف على الموت ذبحه مالكه وطبخه في القدر 0 وهذا يعني أن العين داء والداء يقتل فينبغي للعائن أن يبادر إلى ما يعجبه بالبركة فتكون رقية منه ) 0 وهذا أمر مشهود متواتر عند كثير من أثبات المعالجين ، والله تعالى أعلم 0 هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( المعالج 1 ) أرجو مراجعة النقاط آنفة الذكر وقراءتها بتمعن علنا جميعاً نصل إلى الحق المنشود ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 اخي الكريم والفاضل والحبيب \ ابو البراء بداية اشكر لك جهودك النيرة بأذن الله وحرصك على التصحيح وأطلالة مشاعرك الطيبة علينا 0 ثم انك ذكرت في عدة نقاط ماتخالفني عليه او هو تذكير منك جزاك الله خيراً 0 قلتم وفقكم الله للخير فيما ذهبتم إليه : ( خفقان القلب او قشعريرة في الجسد او تثاؤب او كتمة او ضيق في الصدر عند رؤية شخص معين من قبل المعيون ( المحسود ) 00 تدل المعيون على حاسده او هي علامات يستدل بها المعيون على العائن 0 هذا في اليقظة ) قلت وبيالله التوفيق : هذا الكلام لا يؤخذ على اطلاقه ، فقد يحصل وقد لا يحصل ولذلك لا بد من التنبه من هذه المسألة دون الحكم على العائن إلا من خلال الوسائل الشرعية التي تبين ذلك ، لأن هذا قد يوقع في بعض الأحيان العداوة بين الناس نتيجة لزرع الاعتقاد المطلق بمثل هذا الكلام والله تعالى أعلم 0 وقولي كاملاً دون بتر هو (خفقان القلب او قشعريرة في الجسد او تثاؤب او كتمة او ضيق في الصدر عند رؤية شخص معين من قبل المعيون ( المحسود ) تدل المعيون على حاسده او هي علامات يستدل بها المعيون على العائن 0 هذا في اليقظة كما للحاسد علامات آثناء النوم 0 ) ولابد ان تتكرر هذه العلامات للمعيون حتى يطمئن بأن هذا هو الحاسد (0 لاحظ هنا اني قلت ( ولابد التكرار للمسألة ) حتى يتأكد المعيون من عائنه 0 فهي مشروطة بالتكرار 0 (اما خفقان القلب او الخوف او الغضب او الرجفة فأحياناً كثيرة تصدر من الروح الاخرى المتلبسة ان كان هناك مس في الجسد مصاحب للعين وهو أحتمال وارد 0 لأن الأروح المصاحبة للحسد او السحر تتأثر وترتبك حين يمر او يُذكر امامها الحاسد او الساحر) قلت وبيالله التوفيق : أيضاً ما قيل في النقطة الاسابقة يقال في هذا الموضع ، ففي بعض الأحيان قد يشعر المريض بمثل تلك الأعراض نتيجة الإصابة بداء العين أو الحسد ، وقد لا يكون في بعض الحالات علاقة لمثل تلك الأعراض بالاقترانم الشيطاني ، والله تعالى أعلم 0 وانا قلت (فأحياناً كثيرة تصدر من الروح الاخرى المتلبسة ان كان هناك مس في الجسد مصاحب للعين وهو أحتمال وارد0 لأن الأروح المصاحبة للحسد او السحر تتأثر وترتبك حين يمر او يُذكر امامها الحاسد او الساحر ) لاحظ اني قلت هنا ( فأحياناً كثيرة تصدر من الروح الاخرى المتلبسة ) وكلمة احياناً كما تعرف تنفي التأكيد المطلق 0 قلت سلمك الله تعليقاً على قولي (اما انك تعتقد بألأثر دون الله الشافي وهذا لايُفيدك ) قلت وبيالله التوفيق : وهذه المسألة تحتاج إلى مزيد من البحث والتحقيق ، للوصول إلى مثل هذا الكلام ، ولا بد أن يدعم هذا القول بأقوال علماء الأمة الأجلاء حتى لا نخوض في مسائل دقيقة توقعنا في إشكالات شرعية 0 لاحظ اني قلت هنا (اما انك تعتقد بألأثر دون الله الشافي 0 وهذا لايُفيدك ) والحقيقة اني اقول ان كل مافي الكون خُفي علينا او لم يخفى لايُفيد ولا يضر إلا بأذن الله 0 سواء كان من الأسباب او المسببات 0 وكثير من الناس تضع جلً اعتقادها او اعتمادها على السبب دون التوكل الحقيقي والخالص على رب الاسباب 0 بل هو الذي وفر السبب لهذا الانسان او ذاك 0 ولهذا يتأخر شفائهم وربما لايشفون 0 قلت جزاك الله خير تعقيباً على قولي ( لم تكرر الأثر لمرات عديدة 00 احياناً تصل الى واحد وعشرون مرة ) قلت وبيالله التوفيق : وهذا أيضاً ليس عليه دليل ، الأصل أخي الحبيب أن يغتسل أو يتوضأ بالماء على الصفة المذكورة عند علماء الأمة وبذلك يتحقق الشفاء بإذن الله ، أما القول بغير هذا فيحتاج أيضاً للدليل النقلي الصريح الصحيح أو الاستئناس بأقوال علماء الأمة ، أحياناً قد لا يستخدم الغسل على الصفة التي ذكرها العلماء عند ذلك يطلب التكرار ، أما التكرار لغاية 21 فهذا فيه نظر ، والله تعالى أعلم 0 وأني اقول : كلامك جيد وصحيح ولا أخالفك عليه 0 إلا ان ماثبت لدي بالتجربة أعمل به طالما انه أخذُ بالأسباب وانه لايخالف حكمة الشارع سبحانه في أتخاذ كل سبب وأستخدام كل وسيلة لاتُعارض الكتاب والسنة 0 ومن الحاسدين من تضطر لأخذ آثره وأستعماله أكثر من مرة 00 وقد مررت بحالات عديدة مماثلة لما قلت 0 ويأتي التكرار في اخذ الأثر في حالة عدم شفاء المعيون تماماً 0 مع التأكد من صاحب الأثر بأنه هو الحاسد 0 وقلت احسن الله اليك رداً على قولي ( نزول البلغم بكثرة او بأستمرار ان لم تكون مدخن او بسبب مرض عضوي فهو يكون عادة من آثار العين خاصة وأن كان ابيض لزج ومتماسك ) قلت وبيالله التوفيق : هذا إن كانت العين قد أدت إلى مرض عضوي يحدث مثل هذا التأثير ، أما بالعموم فلم أقف على مثل تلك الأعراض الخاصة بالعين ، والله تعالى أعلم 0 كلامك من ذهب غير اني وصفت البلغم الذي يكون من أثار العين وهو : ابيض لزج متماسك قلت بارك الله فيك تذكيراً لي على قولي ( تتفاوت الشدة والضرر في كل من الحسد والسحر والمس 00 وعندي الحسد اقوى وأخبث من السحر والمس 00 لان جميع السحر ومعظم المس تكون أصلاً بسبب الحسد ) قلت وبالله التوفيق : بل يعتمد ذلك على عدة عوامل فقد يصدق ذلك في بعض الحالات ولكنه لا يتماشى مع كثير من الحالات ، فقوة السحر أةو الاقترلان أو السحر لهخا عواما أساسية في تحديد مسار الحالة المرضية ، أما قولكم بأن جميع السحر ومعظم المس تكون أصلاً بسبب الحسد ففيه نظر ، وقد تم مناقشة ذلك في موضع آخر فليراجع 0 وانا اقول أشكرك على حُسن قولك هذا 0 ولكن اخي الكريم الا تعرف ان الساحر او طالب السحر ومنهما يصدر السحر يجمعهما الحسد ولولا الحسد لما رأى احدهم الأخر او تعرف عليه 0 اما المس : فهناك حسد الجن 0 وحسد ابن أدم الذي يكون فيه للجان عامل كبير على بقاء العين ( الحسد ) في جسد المحسود 0 وقلت اخي الفاضل بارك الله لك وفيك هجوماً علي على قولي ( لا 00 أستمرار العين لايسبب الوفاة ولم أسمع بهذا 0 ان لم تكون مهلكة او صاحبها عيون أخرى 0 ولكن بقائها في الجسد مضر لصاحبها ( المعيون ) ولمن معه ومتلف لبعض الخلايا على مر الأيام - فلا بد ان تُعالج ) وأقول هنا : ان العين المهلكة هي المقصودة في الحديث الشريف ولا خلاف على ذلك وهي الوحيدة من انواع العين التي ليس علاج إلا ماشاء الله 0 وهي التي تؤدي بالرجل للقبر والجمل للقدر 0 كفانا الله وأياكم شرها 0 اما العين المعجبة فلا تؤدي للوفاة بذاتها ولكن بقائها في الجسد دون علاج او دخول عيون عليها قد يكون له عواقب غير حميدة في المستقبل 0 وهذا ماذكرته سابقاً 0 هذا ما قمت بكتابته اخي الكريم والشيخ الحبيب \ ابو البراء والسلام عليكم