من أخطاء التقوية بالمتابعات في علم الحديث عدم اعتبار المتن بالنسبة للأسانيد، فمتى كان المتن منكرا ظاهر النكارة ، كان ذلك دليلا على عدم صحته ، وإن ورد من طرق محتملة الضعف .
فإن الدي صح عن العلماء وأهل النقد اعتبار المتون بالنسبة إلى الأسانيد عند البحث والتحقيق .
بل ربما يعلون بعض الأسانيد التي ظاهرها الصحة بعلة غير قادحة إذا كان المتن منكرا ، ولم يجدوا له علة ظاهرة ـ وقد ةنص على ذلك الشيخ المعلمي اليماني ثم المكي ــ رحمه الله
ــصحة الإسناد وصحة المتن
منذ 2015-05-02
السؤال:
هل من لازم صحة الإسناد صحة الخبر؟ وهل عمل العالم بمقتضى الخبر تصحيح له، ومخالفته له تضعيف له؟
الإجابة:
أما بالنسبة للشق الأول من السؤال: وهو هل هناك تلازم بين صحة الإسناد وصحة الخبر؟ فلا تلازم بينهما فقد يصح الإسناد ويضعف الخبر؛ لوجود علة في متنه من مخالفة أو شذوذ ونحوهما أو علة خفية تقدح فيه مع أن ظاهر الخبر السلامة من هذه العلة، وهذه لا يدركها إلا الأفذاذ من أئمة الحديث، والمخالفة يدركها العلماء منهم، والكثير منهم يدرك المخالفة بجمع الطرق، المقصود أنه لا تلازم بين صحة الإسناد وصحة الخبر؛ لأنه قد يصح الإسناد ولا يصح الخبر، وقد يصح الخبر مع عدم صحة الإسناد؛ لوروده من طرق أخرى يعتضد بها. وعمل العالم بالحديث لا يقتضي ولا يستلزم صحته، لا عنده ولا عند غيره من باب أولى؛ لأنه قد يعمل بمقتضى الحديث مع اعتقاده ضعفه لوجود أدلة أخرى تعضد معناه فقد يكون الخبر ضعيفا لكن محتواه ومقتضاه وردت به نصوص وأحاديث، بل قد ترد فيه آيات فيعمل بها العالم وإن لم يكن صحيحًا بمفرده، وكذلك مخالفته للحديث لا تقتضي ضعفه؛ لأنه قد تكون مخالفته له لمعارض أرجح منه، فقد يكون صحيحًا ومعارضه أصح منه فيترك العمل به لما يعارضه مما هو أصح والله أعلم.
منقول موقع طريق الإسلام
قلت أظن أن حديث صلاة التسابيح مثال لهذه الأحاديث التي ظاهر سندها الصحة مع أن متنها شاذ أو منكر لهذا ضعفها بعض أهل العلم والمحدثين والله أعلم