عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 06-10-2025, 10:56 PM   #1
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي سنن الصلاة قسمان قولية وفعلية

سنن الصلاة قسمان قولية وفعلية
القسم الأول السنن القولية
1- الاستفتاح : وه دعاء الاستفتاح ولهو صيغ كثيرة.
2- الاستعاذة : أي الاستعاذة قبل القراءة.
3- التأمين : أي قول آمين بعد قراءة الفاتحة.
4- القراءة بعد الفاتحة : تسن قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين , وكذلك قراءتها أحيانا في الثالثة والرابعة.
5- الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية : والصلاة الجهرية هي صلاة الفجر، و صلاة الجمعة، و صلاة العيدين، و الاستسقاء، و في الركعتين الأوليين من صلاة المغرب و العشاء.
6- الإسرار بالقراءة في الصلاة السرية : الظهر، و العصر، و في الثالثة من المغرب، و الأخيرتين من العشاء.
7- الزيادة على تسبيحة الركوع : وذلك بالزيادة في الركوع على قول سبحان ربي العظيم أكثر من مرة.
8- الزيادة على تسبيحة السجود : وذلك بالزيادة في السجود على قول سبحان ربي الأعلى أكثر من مرة.
9- الزيادة في الاعتدال من الركوع : على قول ربنا ولك الحمد.
10 – الزيادة على سؤال المغفرة بين السجدتين : وهو قول ربي اغفر لي
11- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأول : فهو في التشهد الأول مستحب وفي الأخير ركن.
12- الدعاء بعد التشهد الأول والثاني : فيشرع الدعاء بعد التشهد الأول وكذلك بعد الثاني قبل السلام.
13- التسليمة الثانية : لان التسليمة الأولى ركن وثانية مستحبة.
القسم الثاني السنن الفعلية
1- رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام : وعند الركوع و الرفع منه , وعند القيام من التشهد الأول كما يستحب أحيانا عند كل رفع وخفض.
2- وضع اليمين على الشمال فوق الصدر : وذلك عند القيام في الصلاة.
3- النظر إلى موضع السجود : وذلك بان يرمي ببصره إلى محل سجوده.
4- جعل الرأس حيال الظهر في الركوع : وعدم رفعه أو خفضه.
5- استواء الظهر : في حالة الركوع .
6- مجافاة : العضدين عن الجنبين، و البطن عن الفخذين، و الفخذين عن الساقين في السجود.
7- رفع الذراعين عن الأرض : حين السجود.
8- الإشارة بالسبابة : في التشهد الأول و الثاني من حين يجلس إلى نهاية التشهد و تحركيها ورمى البصر إليها.
9- تقديم اليدين على الركبتين : في السجود.
10- الافتراش في جميع الجلسات : وهو أن يجلس على باطن رجله اليسرى وينصب قدمه اليمنى.
11- التورك في الجلسة الأخيرة : وهو ان يجعل باطن رجله اليسرى تحت فخذ اليمنى , ويجعل إليته على الأرض , وينصب قدمه اليمنى..
12- جلسة الاستراحة : وهي الجلوس بعد السجود وقبل القيام للركعة الثانية أو الرابعة.
13- الاعتماد على اليدين : عند النهوض إلى ركعة جديدة.

س 1)- الاستفتاح من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب للمصلي أن يأتي بأي دعاء من الأدعية التي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم ويستفتح بها الصلاة ، بعد تكبيرة الإحرام وقبل القراءة .
غير انه لا يشرع هذا الدعاء في موضعين هما :
1- في صلاة الجنازة : فلا يشرع فيها دعاء الاستفتاح , لأنها مبنية على التخفيف والاختصار.
2- المسبوق إذا أدرك الإمام في غير القيام : فانه لا يأتي بدعاء الاستفتاح لفوات محله.
س 2)- ما هي صيغ دعاء الاستفتاح؟
لقد صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم صيغ لدعاء الاستفتاح منها :
1- (اللهم! باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم! نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم! اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد) ، وكان يقوله في الفرض.
2- (وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم! أنت الملك، لا إله إلا أنت، سبحانك وبحمدك ، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنبي جميعاً ؛ إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق ؛ لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها؛ لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك والمهدي من هديت أنا بك وإليك ، لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك) وكان يقوله في الفرض و النفل.
3- (الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا).
4- (سبحانك اللهم وبحمدك , وتبارك أسمك , وتعالى جدك , ولا إله غيرك).
5- ( أللهم رب جبريل و ميكائيل و إسرافيل ، فاطر السموات و الأرض عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك : إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ).
س 3)- الاستعاذة من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب للمصلى ان يستعيذ بالله بعد الاستفتاح وقبل القراءة , يسر بها , في كل ركعة من ركعات الصلاة .
وللاستعاذة صيغ نذكر منها :
1- (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).
2- (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم).
3- (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه).
س 4)- التأمين من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يستحب قول آمين بعد الفاتحة .
و قول آمين بعد الفاتحة وجهان :
1- إنه ندبا وسنة يقوله الإمام والمنفرد.
2- ويقولها المأموم فرضا ولا بد ,لكن ليس مطلقا ، بل مقيدا بأن يؤمن الإمام ، كما يجب على المأموم موافقة الإمام فيه وعدم مسابقته، وصفة التأمين بان يجهر بها ويمد بها صوته في الصلاة الجهرية ، ويسر بها في السرية.
س 5)- القراءة بعد الفاتحة من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب أن يقرأ بعد الفاتحة، سورة أخرى ، أو بعض الآيات في الركعتين الأوليين , وتختلف القراءة باختلاف الصلوات، فالقراءة في صلاة الفجر أطول منها في سائر الصلوات الخمس، ثم الظهر، ثم العصر و العشاء، ثم المغرب غالباً , والسنة إطالة القراءة في الركعة الأولى أكثر من الثانية .
كما يسن أحيانا قراءة سورة بعد الفاتحة في الثالثة والرابعة .
س 6)- الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب الجهر بالقراءة في صلاة الفجر، و صلاة الجمعة، و صلاة العيدين، و الاستسقاء، و في الركعتين الأوليين من صلاة المغرب و العشاء , وأما في صلاة الليل ؛ فيندب الإسرار بها تارة ، و الجهر تارة.
س 7)- السر بالقراءة في الصلاة الجهرية من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب السر بالقراءة في صلاةالظهر، و العصر، و في الثالثة من المغرب، و الأخيرتين من العشاء , وبشكل عام فان صلاةُ الليلِ جهريَّة؛ وصلاةُ النَّهارِ سريَّة , غير ان صلاة الليل قد يسر بها , أما صلاة النهار فهي سرية إلا في صلاة جامعة كصلاة الجُمعة، والعيدين، والاستسقاء، والكسوف , والإسرار بقراءة بحيث يسمع نفسه , ويجوز للإمام أن يسمع المأموم الآية أحياناً في الصلاة السرية.
س 8)- الزيادة على تسبيحة الركوع من سنن الصلاة وضح ذلك؟
وهو قول سبحان ربي الأعلى فيالسجود مرة واحدة من واجبات الصلاة , كما يوجد صيغ ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم يندب قولها نذكر منها:
1- (سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات , وكان - أحياناً- يكررها أكثر من ذلك.
2- (سبحان ربي العظيم وبحمده) ثلاث مرات.
3- (سبوح قدوس رب الملائكة والروح).
4- (سبحانك اللهم! وبحمدك، اللهم! اغفر لي).
5- (اللهم! لك ركعت، وبك آمنت ، ولك أسلمت ، أنت ربي ، خشع لك سمعي وبصري ، ومخي وعظمي وعصبي ، وما استقلت به قدمي لله رب العالمين).
6-(سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة)، وهذا يقال في صلاة الليل.
س 9)-الزيادة في الاعتدال من الركوع على قول ربنا ولك الحمد من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يجب على المصلى ان يقول عند الرفع من الركوع احد الأذكار الآتية :
1- (ربنا! ولك الحمد).
2- (ربنا! لك الحمد).
3- (اللهم ربنا! ولك الحمد).
4- (اللهم ربنا! لك الحمد).
ويستحب له ان يزيد على ذلك إما:
1- (ملء السماوات، وملء الأرض، ومل ما شئت من شيء بعد).
2- (ملء السماوات، وملء الأرض، وما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد).
كما يستحب ان يضيف إلى ذلك :
1- (أهل الثناء والمجد، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد).
2- (ملء السماوات وملء الأرض،وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد ، اللهم! لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ،ولا ينفع ذا الجد منك الجد).
س 10)- الزيادة على تسبيحة السجود من سنن الصلاة وضح ذلك؟
وذلك بالزيادة في السجود على قول سبحان ربي الأعلى أكثر من مرة أو بقول احد الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم تارة هذا ، وتارة هذا ومن هذا الأذكار الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم :
1- (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات , كان - أحياناً- يكررها أكثر من ذلك.
2- (سبحان ربي الأعلى وبحمده) ثلاث مرات.
3- (سبوح قدوس رب الملائكة والروح).
4- (سبحانك اللهم! وبحمدك، اللهم! اغفر لي)
5- (اللهم! لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت ، وأنت ربي ، سجد وجهي للذي خلقه وصوّره ، فأحسن صوره ، وشق سمعه وبصره، فـتبارك الله أحسن الخالقين)
6- (اللهم! اغفر لي ذنبي كله، ودقه وجلّه، وأوله و آخره، و علانيته وسره)
7- (سجد لك سوادي وخيالي، وآمن بك فؤادي، أبوء بنعمتك عليّ، هذي يدي وما جنيتُ على نفسي)
8- (سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة) وهذا يقال في صلاة الليل.
9- (اللهم! اجعل في قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، واجعل في سمعي نوراً، واجعل في بصري نوراً ، واجعل من تحتي نوراً، واجعل من فوقي نوراً، وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً، واجعل أمامي نوراً، واجعل خلفي نوراً ، واجعل في نفسي نوراً ، وأعظِم لي نوراً) وهذا ايضا يقال في صلاة الليل.
ولقد نهي صلى الله عليه وسلم عن قراءة القرآن في الركوع والسجود ، ولهذا لا يجوز قراءته في هاذين الركنين , واعلم إنما السنة ان تقول احد الأذكار الوردة عنه , واعلم ان الأذكار السابقة سواء أدعية الاستفتاح , أو أذكار الركوع أو السجود فانه لا يجوز ذكر أكثر من صيغة في الركن الواحد وإنما ان تقول هذا تارة والأخر تارة أخرى وهكذا , والله اعلم.
س 11)- الزيادة على سؤال المغفرة بين السجدتين من سنن الصلاة وضح ذلك؟
الزيادة على سؤال المغفرة بين السجدتين فقول ربي اغفر لي مرة واحدة واجبة والزيادة مندوبة , وقد ثبت أذكار في هذه الركن عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي :
1- (اللهم! اغفر لي، وارحمني ، واجبرني ، وارفعني ، واهدني، وعافني ، وارزقني)
2- (رب اغفر لي، وارحمني، واجبرني ، وارفعني ، واهدني، وعافني ، وارزقني)
س 12)- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأول من سنن الصلاة وضح ذلك؟
ولأحكام الصلاة على النبيصلى الله عليه وسلم وجوه وهي :
1- في التشهد الأول وكانت الصلاة ثلاثية أو رباعية , فهو في هذه الحالة مستحب وليس بواجب.
2- في التشهد الأول وكانت الصلاة ثنائية , فهو واجب وليس مندوب.
3- في التشهد الأخير من الصلاة الثلاثية والرباعية , فهو واجب وركن من أركان الصلاة.
س 13)- - الدعاء بعد التشهد الأول والثاني من سنن الصلاة وضح ذلك؟
وقد كان صلى الله عليه وسلم يدعو في صلاته بأدعية متنوعة ؛ تارة بهذا، وتارة بهذا، و أمر المصلي أن يتخير منها ما شاء واليك بعضها:
1- (اللهم! إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ، اللهم ! إني أعوذ بك من المأثم والمغرم)
2- (اللهم! إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل بعد)
3- (اللهم! حاسبني حساباً يسيراً)
4- (اللهم! إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يفغر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم)
فإن لم يكن عنده شيء من هذه الأدعياء دعا بما تيسر له مما ينفعه في دينه أو دنياه , وهذا الدعاء يكون في التشهد الأول والأخير سواء.
س 14)- التسليمة الثانية من سنن الصلاة وضح ذلك؟
التسليم الأول ركن , أما الثانية فهي سنة ، فقد ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم اقتصر على تسليمة واحدة , وقد كان صلى الله عليه وسلم إذا سلم تسليمتان بدا باليمين وقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهحتى يرى بياض خده الأيمن , وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله ،دون قوله وبركاته , حتى يرى بياض خده الأيسر , و إذا سلم تسليمة واحدة سلم تلقاء وجهه، يميل به إلى يمينه قليلاً , واقل ما يجزئ في التسليم لفظ السلام عليكم , وعلى الإمام ان يرفع صوته بالسلام إلا في صلاة الجنازة.
س 15)- رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع و الرفع منه , وعند القيام من التشهد الأول , فهذه هي المواضع الأربعة التي يتأكد فيها استحباب رفع اليدين .
لكن يسن أحيانا رفع اليدين عند كل رفع وخفض ، عن مالك بن الحويرث (أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم رفع في صلاته إذا ركع ، وإذا رفع رأسه من الركوع ، وإذا سجد ، وإذا رفع رأسه من السجود ، حتى يحاذى بهما فروع أذنيه)صححه الألباني.
ومحل الرفع يكون مع التكبير , أو بعده , أو قبله فكل ذلك جائز , ويستحب ان يرفع اليدين ممدوتى الأصابع , ويجعلهما حذو المنكبين وأحياناً يبالغ في رفعهما حتى يحاذي بهما أطراف الأذنين.
س 16)- وضع اليمين على الشمال فوق الصدر من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يندب للمصلى ان يضع يده اليمنى على اليسرى فوق الصدر عقب التكبير، وهو من سنن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه، فلا يجوز إسدالهما.
وكيفية الوضع بان يضع اليمنى على ظهر كفه اليسرى، وعلى الرسغ والساعد , أو يقبض باليمنى على اليسرى أحيانا وكل ذلك ثابت عنها صلى الله عليه وسلم.
س 17)- النظر إلى موضع السجود من سنن الصلاة وضح ذلك؟
النظر إلى موضع السجود يشمل الإِمام والمأموم والمنفرد ؛ كما انه يشمل من كان يصلى في المسجد الحرام أو في أي مكان .
ولا يستثنى النظر إلى محل السجود إلا في حالتين فقط:
1- في حالة الجلوس ، فإنه يرمي ببصره إلى أصبعه حيث تكون الإِشارة.
2- صلاة الخوف.
س 18)- جعل الرأس حيال الظهر في الركوع من سنن الصلاة وضح ذلك؟
اعلم انه يجب على المصلى ان يلتزم بهيئة الركوع التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ذلك :
1 - وضع اليدين على الركبتين . 2 - تفريج أصابع الكفين . 3 - مد الظهر . 4 - التمكين للركوع وإلمكث فيه حتى يأخذ كل عضو مأخذه.
وقد سبق وان عرفنا ان كل ذلك من الركوع الذي يجب على المصلي ان يأتي بها , كما يندب للمصلى ان:
1- لا يخفض رأسه، ولا يرفعه، ولكن يجعله مساوياً لظهره.2- وان يباعد مرفقيه عن جنبيه.
س 19)- ما هو وضع السجود الصحيح الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
عرفت فيما سبق انه يجب على المصلي ان يسجد على الأعضاء السبعة وان يمكنها من الأرض وان يطمئن في سجوده , وهناك أمور أخر يندب للمصلى فعلها في هذا الركن وهي:
1- ان يضم أصابع يديه , ويوجهها نحو القبلة.
2- ان يجعل كفيه حَذْوَ منكبيه , وأحيانا يجعلهما حذو أذنيه.
3- ان يرفع ذراعيه عن الأرض، ولا يبسطهما بسط الكلب.
4- ان يجافي العضدين عن الجنبين، و البطن عن الفخذين، و الفخذين عن الساقين.
س 20)- الإشارة بالسبابة من سنن الصلاة وضح ذلك؟
السَّبَّابة ما بين الإبهام و الوسطى، وسُمِّيت سَبَّابة، لأن الإنسان يُشيرُ بها عند السَّبِّ، وتُسَمَّى أيضاً سَبَّاحة، لأنه يُسَبَّح بها اللَّهُ ؛ لأنه يُشيرُ بها عند تسبيح الله.
فعند التشهد الأول والثاني يبسط المصلى كفه اليسرى على ركبته اليسرى، ويقبض أصابع كفه اليمنى كلها ، ويضع إبهامه على إصبعه الوسطى ، أو يحلّق بهما حلقة , ويشير بإصبعه التي تلي الإبهام إلى القبلة, ويرمي ببصره إليها , , ويحركها يدعو بها من أول التشهد إلى آخره فهي أشد على الشيطان من الحديد كما اخبر بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم , ولا يشير بإصبع يده اليسرى فلإشارة لا تجوز إلا بالسبابة اليمنى فقط , فان كانت السبابة اليمنى مقطوعة سقطت الإشارة في حقه.
واعلم ان هذه الإشارة لا تكون إلا في التشهد الأول والثاني , أما في الجلسة بين السجدتين فلا يشرع ذلك والله تعالى اعلم.
س 21)- تقديم اليدين على الركبتين سنن الصلاة وضح ذلك؟
يَخِرُّ المصلى إلى سجوده معتمدا على يديه، فيضعهما قَبْلَ ركبتيه ، و بهذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الثابت عنه من فعله صلى الله عليه وسلم ، ونهى عن التشبه ببروك البعير، وهو إنما يخر على ركبتيه اللتين هما في مقدمتيه.
س 22)- الافتراش في جميع الجلسات من سنن الصلاة وضح ذلك؟
للجلوس في الصلاة هيئات كثيرة وهي على النحو الآتي:
1- الجلوس بين السجدتين : ففي هذا المحل تكون كيفية الجلوس هي الافتراش ، ومعنى الافتراش أن يجعلَ رِجْلَهُ اليسرى تحت مقعدته كأنها فراش، ويُخرج اليُمنى مِن الجانب الأيمن ناصباً لها , كما يجوز والإقعاء أحياناً وهو أن ينتصب قدميه ويقعد على العقبين ،
2- الجلوس في التشهد الأول : ويجلس مفترشاً كما سبق بين السجدتينغير انه لا يجوز الإقعاء .
3- الجلوس في التشهد الأخير : يجلس فيه متوركاً، يفضي بوركه اليسرى إلى الأرض، ويخرج قدميه من ناحية واحدة،ويجعل اليسرى تحت ساقه اليمنى , وينصب قدمه اليمنى , ويجوز فرشها أحياناً.
س 23)- جلسة الاستراحة من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يسن للمصلى بعد الفراغ من السجود الثاني من الركعة الأولى والثالثة ان يجلس جلسة خفيفة قبل قيامه إلى الركعة الثانية والرابعة .
س 24)- الاعتماد على اليدين عند النهوض من سنن الصلاة وضح ذلك؟
يسن للمصلى الاعتماد على الأرض باليدين عند النهوض إلى الركعة الجديدة ، وتكون اليدان مقبوضتان كما يقبضهما العاجن.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة