عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 10:34 PM   #122
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



اعلم أن الشرك ينقسم ثلاثة أقسام بالنسبة إلى أنواع التوحيد ،
وكلٌّ منها قد يكون أكبر وأصغر مطلقًا ،
وقد يكون أكبر بالنسبة إلى ما هو أصغر منه، ويكون أصغر بالنسبة إلى ما هو أكبر منه .

القسم الأول : الشرك في الربوبية :
وهو نوعان :

أحدهما : شرك التعطيل ،
وهو أقبح أنواع الشرك ،

كشرك فرعون .
إذ قال : ** ومَا رَبُّ العَالَمِينَ ** ؟ ،
ومن هذا شرك الفلاسفة القائلين بقدم العالم وأبديته ، وأنه لم يكن معدومًا أصلاً ،
بل لم يزل ولا يزال ،
والحوادث بأسرها مستندة عندهم إلى أسباب ووسائط اقتضت إيجادها ،
يسمونها : العقول، والنفوس .

ومن هذا شرك طائفة أهل وحدة الوجود ،
كابن عربي ، وابن سبعين ، والعفيف التلمساني ، وابن الفارض ، ونحوهم من الملاحدة الذين
كسوا الإلحاد حلية الإسلام ،
ومزجوه بشيء من الحق ،
حتى راج أمرهم على خفافيش البصائر .

ومن هذا شرك من عطّل أسماء الرب وأوصافه ، من غلاة الجهمية ، والقرامطة .

النوع الثاني : شرك مَن جَعَلَ معه إلهًا آخر ولَمْ يعطل أسماءه وصفاته وربوبيته ،
كشرك النصارى الذين جعلوه ثالث ثلاثة ،
وشرك المجوس القائلين بإسناد حوادث الخير
إلى النور وحوادث الشر إلى الظلمة .

ومن هذا شرك كثير مِمَّن يشرك بالكواكب العلويات ، ويجعلها مدبِّرة لأمر هذا العالم ،
كما هو مذهب مشركي الصابئة وغيرهم .

قلت : ويلتحق به من وجه شرك غلاة عباد القبور الذين يزعمون أن أرواح الأولياء تتصرف بعد الموت ، فيقضون الحاجات ،
ويفرجون الكربات، وينصرون مَن دعاهم ، ويحفظون مَنْ التجأ إليهم ، ولاذ بحماهم ،
فإنّ هذه من خصائص الربوبية ،
كما ذكره بعضهم في هذا النوع .



تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد
تأليف العلاّمة سليمان بن عبد الله بن محمد
بن عبد الوهاب رحمهم الله
تعليق العلاّمة عبد العزيز بن عبد الله الرّاجحي
حفظه الله ( ص 27 - 28 )
ط / الدار الأثرية للنشر والتوزيع .




https://d1.islamhouse.com/data/ar/ih...az_alhmeed.pdf









 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة