عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 09:26 PM   #77
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



77)معنى :
#لا_إله_إلا_الله_محمد_رسول_الله


ت) تتمة شرح الشيخ حمد بن إبراهيم العثمان حفظه الله على الأصول الثّلاثة وأدلتها
( ص 328 - 330 ) :

أفاد الإمام
– محمد بن عبد الوهاب –
رحمه الله أن الذّبح عبادة ،
والعبادة لا بد أن تكون خالصة
لوجه الله ، قال تعالى :
** قل إنَّ صلاتي ونُسُكِي ومَحْيَاي
ومَمَاتِي لله ربِّ العالمين *
لا شريك له وبذلك أُمرتُ
وأنا أوّلُ المسلمين **
[ سورة الأنعام : 162 - 163 ] ،

وقال تعالى :
** فصلِّ لربِّك وانحر ** .

وعليه فالذبح لغير الله شرك أكبر ،
وهو أنواع [ فتح المجيد
( ص 127 - 129 ) ] :

1- أن يذكر اسم غير الله عند الذبح .

2- أن يقصد غير الله بالذبح
وإن لم يذكر اسمه .

3- أن يَذبح عند استقبال السلطان
تقرباً إليه ، فهذا شرك .

أما إن كان الذبح لله إكرامًا للضيف ،
وقُصد به وجه الله مما أمر به من
إكرام الضيف ، وذُكر اسم الله عليه ،
فهذا مشروعٌ .
[ تيسير العزيز الحميد
( 1 / 424 ) ] .

ومن الذبح لغير الله
الذبح عند القبور ،

فقد نَهى النبي صلَّى الله عليه وسلم
عن العقر عند القبر ،
رواه أبو داود .

قال شيخ الاسلام ابن تيمية
رحمه الله [ مجموع الفتاوى
( 26 / 306 ) ] :

" لأنه يشبه ما يُذبح على النُصب "

وقال :

" وكان المشركون يذبحون للقبور
ويقربون لها القرابين ، وكانُوا في الجاهلية إذا مات لهم عظيم ذبحوا
عند قبره الخيل والإبل ،
وغير ذلك تعظيما للميّت ،
فنهى النبي صلَّى الله عليه وسلم
عن ذلك كله " .

ونبّه شيخ الاسلام ابن تيمية
رحمه الله إلى تعاظم شرك من ذبح مستعينا بغير الله ، قاصدا غيره ،
فهذا اجتمع فيه شرك في
الاستعانة ، وشرك في العبادة .
[ تيسير العزيز الحميد
( 1 / 422 - 423 ) ] .

فالذبح لا بد أن يكون لله ،
وأن يُستعان به وحده لا شريك له ،
في مكان لا يُذبح فيه إلَّا لله ،
ويُذكر اسم الله عليه ،
فعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه
قال : نذر رجلٌ على عهد رسول الله
صلَّى الله عليه وسلم أن ينحرَ
إِبلاً ببُوانَة
– اسم موضع النحر –
فأتى النبيَّ صلَّى الله عليه وسلم
فَقالَ :
إنِّي نذرت أن أنحر إِبلا ببُوَانة .
فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلم :
( هل كان فيه وثن من أوثان الجاهليّة يُعبد ؟ )
قالُوا : لا .
قال :
( فهل كان فيها عيد من أعيادهم ؟ )
قالُوا : لا .
فَقالَ رسول الله صلَّى الله عليه وسلم :
( أوفِ بنذرك ؛
فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ،
ولا فيما لا يملك ابن آدم ) .
رواه أبو داود ،
وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب :
إسناده على شرطهما .





يتبع -----------

 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة