عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 09:23 PM   #76
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



76)معنى :
#لا_إله_إلا_الله_محمد_رسول_الله


ش) تتمة شرح الشيخ حمد بن إبراهيم العثمان حفظه الله على الأصول الثّلاثة وأدلتها
( ص 324 - 326 ) :



واستجابة دعاء هؤلاء القبوريين
ليس كرامة من الله ،
وقد وقع نظيره لعُبّاد الأصنام ،
وهو لا يدل على مشروعية الاستغاثة
بغير الله ،
فهذا نظير ما يُنعم الله به على المشركين من المال والجاه
** أيحسبون أنّما نمدُّهم به من مّال
وبنين * نسارع لهم في الخيرات
بل لاّ يشعرون **
[ سورة المؤمنون : 55 - 56 ] .



قال شيخ الاسلام ابن تيمية
رحمه الله [ اقتضاء الصراط
المستقيم ( 2 / 220 - 221 ) ] :

" من غرور هؤلاء وأشباههم اعتقادهم
أن استجابة مثل هذا الدعاء
كرامة من الله تعالى لعبده ،
وليس في الحقيقة كرامة ،
وإنما تُشبه الكرامة من جهة أنها دعوة نافذة وسلطان قاهر ، وإنما الكرامة في الحقيقة ما نفعت في الآخرة ، أو نفعت
في الدنيا ولم تضر في الآخرة ،
وإنما هذا بمنزلة ما يُنعم به الله
على بعض الكفار والفساق من
الرِّياسات والأموال في الدنيا ؛
فإنها إنما تصير نعمة حقيقية
إذا لم تضر صاحبها في الآخرة " .

فما يقضيه الله كوناً من إجابة الدعاء ،
لا يدل على مشروعية إذا كان مما
نَهى الله عنه ، فالقضاء الكوني يكون فيما
يحبه الله وما لا يحبه ،
أما القضاء الشرعي
فلا يكون إلَّا فيما يحبه اللهُ .

وتعيين القبوريين سبب إجابة دعائهم
بالاستغاثة بالموتى ،
هو كتعيين المشركين من قبل ما يصيبهم
من المطر بالأنواء والكواكب ،
كلهم مشرك ومغالط في تعيين سبب
قضاء الله الكوني .

فعن زيد بن خالد الجهني
رضي الله عنه قال :
صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية
على إثر سماء كانت من الليل ،
فلما انصرف ، أقبل على الناس ،
فقال :
( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ )
قالوا : الله ورسوله أعلم ،
قال : ( أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال :
مُطرنا بفضل الله ورحمته ،
فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ،
وأما من قال : مُطرنا بنوء كذا وكذا . فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) .
متفق عليه .

وأما الاستغاثة فيما يقدر عليه ،
فهذا جائز ،

قال الإمام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله
[ كشف الشُبهات ( 39 - 40 ) ] :

" إن الاستغاثة بالمخلوق فيما يقدر عليه
لا ننكرها،
كما قال تعالى في قصة موسى
عليه السلام : ** فاسْتَغَاثَهُ الَّذي مِن شِيعَتِهِ على الَّذي مِنْ عَدُوِّهِ **
[ سورة القصص : 15 ] ،

وكما يستغيث الإنسان بأصحابه في
الحرب و غيرها من الأشياء التي يقدر عليها المخلوق،
ونحن أنكرنا استغاثة العبادة التي يفعلونها عند قبور الأولياء ،
أو في غيبتهم في الأشياء التي لا يقدر عليها إلاّ الله ،
إذا ثبت ذلك ،
فاستغاثتهم بالأنبياء يوم القيامة يريدون منهم أن يدعوا الله أن يحاسب النّاس ، حتى يستريح أهل الجنة من كرب الموقف، وهذا جائز في الدنيا والآخرة ؛
أن تأتي عند رجل صالح ؛
حيٌّ يجالسك ويسمع كلامك وتقول له :
ادعُ الله لي .
كما كان أصحاب رسول الله صلَّى الله
عليه وسلم يسألونه ذلك في حياته،
وأمّا بعد موته ،
فحاشا وكلا أنّهم سألوا ذلك عند قبره ،
بل أنكر السّلف على مَن قصد دعاء الله
عند قبره، فكيف بدعائه بنفسه
صلَّى الله عليه وسلم ؟! " .





يتبع -----------

 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة