عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 07-09-2023, 07:26 PM   #35
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي




35)معنى :
#لا_إله_إلا_الله_محمد_رسول_الله



‎قال الله تعالى :
‎ ** بِسْمِ اللهِ الرّحْمَنِ الرّحيمِ
‎* الحَمْدُ لله رَبِّ العالَمِينَ *
‎الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
‎* مالِكِ يَوْمِ الدّينِ * إيّاكَ نَعْبُدُ
‎وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ *
‎اهْدِنا الصِّراطَ المسْتَقِيمَ
‎* صِراطَ الّذينَ أنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ
‎غَيْرِ المَغْضُوبِ
‎عَلَيْهِمْ ولا الضّالِّينَ **


‎_ قال العلاّمة عبد الرّحمظ°ن السّعدي رحمه الله
‎في تفسير كلام المنّان :


‎{ بِسْمِ اللهِ **

‎أي : أبتدئ بكل اسم لله تعالى,

‎لأن لفظ ** اسم **
‎مُفْرَدٍ مُضاف,

‎فيعم جميع الأسماء
‎ [ الحسنى ] .

‎{ اللهِ **
‎هو المأْلُوه المعْبُود,

‎المسْتَحِق لإفراده بالعبادة,

‎لما اتصف به من صفات الألوهية
‎وهي صفات الكمال .

‎{ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ **
‎اسمان دالان على أنه تعالى
‎ذو الرحمة الواسعة العظيمة

‎التي وسعت كل شيء,
‎وعَمَّتْ كلَّ حي,

‎وكتَبَها للمتقين المتّبِعين
‎لأنبيائه ورسله ،

‎فهؤلاء لهم الرّحمَة المطْلَقَة,

‎ومَن عَداهُم فلَهُم نَصيب مِنها .

‎واعلم أن من القواعد المتفق عليها
‎بين سلف الأمة وأئمتها,

‎الإيمان بأسماء الله وصفاته,
‎وأحكام الصفات .

‎فيؤمنون مثلا, بأنه رحمن رحيم,

‎ذو الرحمة التي اتصف بها,

‎المتعلقة بالمرحوم ،

‎فالنِّعَم كلُها, أثَرٌ من آثار رحمته,

‎وهكذا في سائر الأسماء .

‎يقال في العليم : إنه عليم ذو علم,
‎يعلم [ به ] كل شيء,

‎قَدِير, ذو قُدرَة يَقدِر على كُلِّ شَيء .

‎{ الحَمْدُ لِله **
‎[ هو ]
‎الثناء على الله بصفات الكمال,

‎وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل,

‎فله الحمد الكامل, بجميع الوجوه .

‎{ رَبِّ العالَمِينَ **
‎الرّب : هو المربي جميع العالمين
‎- وهم من سِوَى الله -

‎بِخَلقِه إياهُم, وإعْدادِه لهُم الآلات,
‎وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة,
‎التي لو فقدوها,
‎لم يمكن لهم البقاء ،

‎فَما بِهِم مِن نِعمَة, فَمِنْهُ تَعالى .

‎وتَربيَتُه تعالى لخلقه نوعان :

‎عامة و خاصة .

‎فالعامة : هي خَلقُه للمخلوقين, ورزقهم, وهدايتهم لما فيه مصالحهم,
‎التي فيها بقاؤهم في الدنيا .

‎والخاصة : تربيته لأوليائه,
‎فيُرَبيهم بالإيمان, ويوفقهم له, ويُكمِلُه لهُم,
‎ويَدفع عنهم الصوارف,
‎والعوائق الحائلة بينهم وبينه,

‎وحقيقتها : تربية التوفيق لكل خير,
‎والعصمة عن كل شر ،

‎ولعلّ هذا [ المعنى ]
‎هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب ،
‎فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة .

‎فدل قوله : ** رَبِّ العَالَمِينَ **
‎على انفراده بالخلق والتدبير, والنعم, وكمال غِناه,

‎وتَمام فَقْرِ العالمين إليه,
‎بكل وَجْهٍ واعْتِبار .

‎{ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ **

‎المالك : هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى,

‎ويُثيب ويُعاقب,

‎ويَتَصَرف بِمَماليكِه
‎بجميع أنواع التصرفات,

‎وأضاف الملك ليوم الدين,
‎وهو يوم القيامة,

‎يوم يُدان النّاس فيه بأعمالهم,

‎خَيرِها وشرِّها,

‎لأن في ذلك اليوم,
‎يظهر للخلق تمام الظهور,

‎كمال مُلكِه وعَدْلِه وحِكمَتِه,
‎وانقطاع أملاك الخلائق ،

‎حتى [ إنه ]
‎يَستوي في ذلك اليوم,
‎الملوك والرعايا والعبيد والأحرار ،

‎كلُهُم مُذْعِنون لعظمته,
‎خاضِعون لعِزّته, منتظرون لمجازاته, راجون ثوابَه,
‎خائفون من عقابه,

‎فلذلك خَصَّهُ بالذكر,

‎وإلاّ فهو المالكُ ليوم الدين
‎ولغيره من الأيام .

‎وقوله : ** إيّاكَ نَعْبُدُ وإيّاكَ نَسْتَعِينُ **
‎أي : نَخُصّكَ وَحدَكَ بالعبادة والاستعانة,

‎لأن تَقديم المَعْمول يُفيد الحَصْر,
‎وهو إثبات الحُكْم للمذكور,
‎ونفيه عما عداه ،

‎فكأنه يقول : نَعبُدُك,
‎ولا نَعبُد غَيرَكَ,

‎ونَستعين بك, ولا نستعين بغيرك .

‎وقدَّم العبادة على الاستعانة,
‎من باب تقديم العام على الخاص, واهتماماً بتقديم حقه تعالى
‎على حق عبده .

‎و ( العبادة ) : اسمٌ جامِعٌ
‎لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال, والأقوال
‎الظاهرة والباطنة .

‎و ( الاستعانة ) : هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع,
‎ودفع المضار,
‎مع الثقة به في تحصيل ذلك .

‎والقيام بعبادة الله والاستعانة به
‎هو الوسيلة للسعادة الأبدية,

‎والنجاة من جميع الشرور,

‎فلا سبيل إلى النجاة
‎إلاّ بالقيام بهما ،

‎وإنما تكون العبادةُ عِبادةً,

‎إذا كانت مَأْخُوذَةً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مَقْصُودًا بها وَجْهَ اللهِ ،

‎فَبِهَذَيْنِ الأمْرَيْنِ تَكونُ عِبادةً,

‎وذكر ( الاستعانة ) بعد ( العبادة )
‎مع دخولها فيها,
‎لاحتياج العبد في جميع عباداته
‎إلى الاستعانة بالله تعالى ،

‎فإنّه إنْ لَمْ يُعِنْهُ اللهُ,
‎لَمْ يَحصُل له ما يُريدُه مِن فِعلِ الأوامِر,
‎واجْتِناب النواهي .

‎ثم قال تعالى :
‎ ** اهْدِنا الصّراطَ المسْتَقِيمَ **

‎أي : دُلّنا وأرْشِدْنا,
‎وَوَفِقْنا للصراط المستقيم,
‎وهو الطريق الواضح الموصل
‎إلى الله,
‎وإلى جنته,

‎وهو مَعرِفة الحَق والعمل به,

‎فاهدنا إلى الصراط
‎واهدنا في الصراط ،

‎فالهداية إلى الصراط :
‎لزوم دين الإسلام,
‎وترك ما سواه من الأديان,

‎والهداية في الصراط,
‎تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية عِلْما وعَمَلاً .

‎فهذا الدعاء من أجمع الأدعية
‎وأنفعها للعبد
‎ولهذا وجب على الإنسان
‎أن يَدْعُوَ اللهَ به في كل ركعةٍ
‎مِن صَلاته,
‎لضرورته إلى ذلك .

‎وهذا الصراط المستقيم هو :

‎{ صِراطَ الّذينَ أنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ** من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ،

‎{ غَيْرِ **
‎صراط ** المغْضُوبِ عَلَيْهِمْ **
‎ الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم ،

‎وغير صراط ** الضّالّينَ **
‎الذين تركوا الحق على جهل وضلال, كالنصارى ونحوهم .

‎فهذه السورة على إيجازها,
‎قد احْتَوَت على ما لم تَحتَوِ عليه سورة من سور القرآن,

‎فَتضَمنَت أنواع التوحيد الثلاثة : توحيد الربوبية يؤخذ من قوله :
‎ ** رَبِّ العَالَمِينَ **

‎وتوحيد الإلهية
‎وهو إفراد الله بالعبادة,

‎يؤخذ من لفظ : ** اللهِ **

‎ومن قوله : ** إيّاكَ نَعْبُدُ **

‎وتوحيد الأسماء والصفات,
‎وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى, التي أثبتها لنفسه,
‎وأثبتها له رسولُه من غير تَعْطيل
‎ولا تَمثيل ولا تَشبيه,

‎وقد دل على ذلك لفظ ** الحَمْدُ **
‎كما تقدم .

‎وتضمنت إثبات النبوة في قوله :
‎{ اهْدِنا الصّراطَ المُسْتَقِيمَ **
‎لأنّ ذلك ممتنع بدون الرسالة .

‎وإثبات الجزاء على الأعمال
‎ في قوله :
‎{ مالِكِ يَوْمِ الدّينِ **
‎وأنّ الجزاء يكون بالعدل,
‎لأن الدين معناه الجزاء بالعدل .

‎وتضمنت إثبات القدر,
‎وأن العبد فاعِلٌ حَقيقَةً,
‎خِلافاً للقَدَريَة والجَبْرية .

‎بل تضمنت الردّ على جميع أهل البدع
‎[ والضلال ]

‎في قوله : ** اهْدِنا الصّراطَ المسْتَقِيمَ **
‎لأنّه معرفة الحق والعمل به ،

‎وكل مبتدع [ وضال ]
‎فهو مخالف لذلك .

‎وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى,
‎عِبادةً واسْتِعانةً

‎في قوله :
‎ ** إيّاكَ نَعْبُدُ وإيّاكَ نَسْتَعِينُ **

‎فالحمد لله رب العالمين .






يتبع -----------





 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة