عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 24-08-2023, 10:08 PM   #4
معلومات العضو
الماحى3

افتراضي

س217- ما هي الكرامة وهل هي تدل على صدق من ظهرت على يديه أو ولايته أو فضله؟
ج- هي أمر خارق للعادة غير مقرون بدعوى للنبوة ولا هو مقدمة يظهر على يد عبد ظاهره الصلاح ملتزم المتابعة مصحوبًا بصحة الاعتقاد والعمل الصالح علم بها أو لم يعلم ولا تدل على صدق من ظهرت على يديه ولا ولايته ولا فضله على غيره لجواز سلبها وأن تكون استدراجًا.
س218- ما الفرق بين المعجزة والكرامة والأحوال الشيطانية؟
ج- المعجزة مقرونة بدعوى النبوة والكرامة غير مقرونة بدعوى النبوة وأما الأحوال الشيطانية فهي التي تظهر على أيدي المنحرفين ممن يدعي مع الله إلهًا آخر وكالسحرة والكهنة والمشعوذين لأن الكرامة لابد أن تكون أمرًا خارقًا للعادة أتى ذلك الخارق عن امرئ صالح مواظب على الطاعة وتارك للمعاصي.
س219- ما هو مذهب أهل السنة ولجماعة في الكرامة؟
ج- التصديق الجازم بكرامات الأولياء وأنها حق وما يجري الله على أيديهم من خوارق العادات في العلوم والمكاشفات وأنواع القدرة والتأثير كالمأثور عن سالف الأمم في سورة الكهف وغيرها وعن صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين وإنما أنكرها أهل البدع من المعتزلة والجهمية ومن تابعهم لكن كثيرًا ممن يدعيها يكون ملبوسًا عليه.
س220- أذكر شيئًا من أنواع العلم والقدرة والتأثير؟
ج- أما العلم والأخبار الغيبية والسماع في الرؤية فمثل إخباره ﷺ‬ عن الأنبياء المتقدمين وأممهم ومخاطبته لهم وكذلك إخباره عن أمور الربوبية والملائكة والجنة والنار بما يوافق الأنبياء قبله من غير تعلم منهم ويعلم أن ذلك موافق لقول الأنبياء تارة بما في أيديهم من الكتب الظاهرة ونحو ذلك من النقل المتواتر وتارة بما يعلمه الخاصة من علمائهم وأما القدرة والتأثير فكانشقاق القمر وكذا معراجه ﷺ‬ إلى السموات كثرة الرمي بالنجوم عند ظهوره وكذلك إسراؤه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وكتكثير الماء في عين تبوك وعين الحديبية ونبع الماء من بين أصابعه وكذا تكثير الطعام ونحو ذلك.
س221- أذكر شيئًا من خوارق العادة لغير الأنبياء من باب العلوم والمكاشفات؟
ج- مثل قول عمر في قصة سارية وهو على المنبر ورؤيته لجيش سارية فقال يا سارية الجبل تحذيرًا له من العدو ومكره له من وراء الجبل وسماع سارية مع بعد المسافة لأن عمر بالمدينة والجيش بنهاوند وكإخبار أبي بكر أن في بطن امرأته أنثى وإخبار عمر عمن يخرج من ولده فيكون عادلاً وقصة صاحب موسى وعلمه بحال الغلام ونحو ذلك.
س222- ما مثال ما كان من باب القدرة والتأثير لغير الأنبياء؟
ج- مثل قصة أصحاب الكهف وقصة مريم والذي عنده علم من الكتاب وكما في قصة العلاء بن الحضرمي من الصحابة رضي الله عنهم فإنه لما ذهب إلى البحرين سلكوا مفازة وعطشوا عطشًا شديدًا حتى خافوا الهلاك فنـزل فصلى ركعتين ثم قال يا حليم يا عليم يا علي يا عظيم اسقنا فجاءت سحابة فأمطرت حتى ملئوا الآنية وسقوا الركاب ثم انطلقوا إلى خليج من البحر ما خيض قبل ذلك اليوم فلم يجدوا سفنًا فصلى ركعتين ثم قال جوزوا باسم الله قال أبو هريرة فمشينا على الماء فوالله ما ابتل لنا قدم ولا خف ولا حافر وكان الجيش أربعة آلاف والطيران في الهواء كما في قصة جعفر بن أبي طالب ذو الجناحين t وكجريان النيل بكتاب أمير المؤمنين عمر t وكشرب خالد بن الوليد السم من غير أن يحصل ضرر وكما جرى لسعد ابن أبي وقاص في القادسية ومرورهم على الماء بجنودهم وأسيد بن حضير ونزول الظلة عليه بالليل فيها مثل السرج إلى غير ذلك مما يطول ذكره وفي هذا كفاية والله أعلم.
س223- هل عدم الكرامة نقص في دين الإنسان ومرتبته عند الله؟
ج- اعلم أن عدم الخارق علمًا وقدرة لا يضر المسلم في دينه فمن لم ينكشف له شيء من المغيبات ولم يسخر له شيء من الكونيات لا ينقصه ذلك في مرتبته عند الله بل قد يكون عدم ذلك أنفع له في دينه إذا لم يكن وجود ذلك مأمورًا به أمر إيجاب ولا استحباب.
س224- ما الذي يستفاد من الكرامة وهل هي مستمرة؟
ج- يستفاد منها أولا: كمال قدرة الله ونفوذ مشيئته وأنه كما أن لله سننًا وأسبابًا تقتضي مسبباتها الموضوعة لها شرعًا وقدرًا فإن لله سننًا أخرى لا يقع عليها علم البشر ولا تدركها أعمالهم وأسبابهم.
ثانيًا: أن هذه الكرامة بالحقيقة دلالة على رسالة الرسول الذي اتبعه من أتت على يديه لأنها لم تحصل له إلا ببركة متابعته له.
ثالثًا: قيل: إنها من المبشرات التي يعجلها الله لمن أتت على يديه وهي باقية إلى قيام الساعة.
آثـــار النبي ﷺ‬

س225- ما هي آثار النبي ﷺ‬ وما موقف أهل السنة والجماعة حولها؟ وضح مع ذكر الأدلة والتقاسيم.
ج- آثاره نوعان قسم هو ما يؤثر عنه أي يروى عنه من الأقوال والأفعال والتقريرات فهذا القسم يجب الأخذ به والتمسك به.
والقسم الثاني: آثاره الحسية وهي مواضع أكله ونومه وجلوسه ومشيه ومواضع أقدامه في الأرض ونحو ذلك فهذه لا يجوز تتبعها ولا اتخاذها معابدًا لأن ذلك وسيلة إلى الغلو والشرك ولهذا أمر عمر بقطع الشجرة التي وقعت البيعة تحتها خوف الفتنة لما قيل له إن بعض الناس يذهب إليها وقال إنما هلك من كان قبلكم بتتبع آثار أنبيائهم ونهى عن تتبع آثار النبي ﷺ‬ الحسية وبقوله أخذ جمهور الصحابة وأهل السنة وهو الحق الذي لا يجوز غيره والله أعلم.
آثار أصحاب النبي ﷺ‬

س226- متى تتبع آثار الصحابة وضح ذلك وما له من أدلة وما حول ذلك من مسائل؟
ج- عند موافقتها لسنة الرسول ﷺ‬ وعند خفاء سنة رسول الله أما إذا وجد نص من الكتاب أو السنة فإنه يجب تقديمه على رأي كل أحد قال تعالى ]فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا[ وأفتى عمر السائل الثقفي في المرأة التي حاضت بعد أن زارت البيت يوم النحر أن لا تنفر فقال له الثقفي إن رسول الله ﷺ‬ أفتاني في مثل هذه المرأة بغير ما افتيت به فقام إليه عمر يضربه بالدرة ويقول له لم تستفتني في شيء قد أفتى فيه رسول الله ﷺ‬ وكان ابن مسعود أفتى بأشياء فأخبره بعض الصحابة عن النبي ﷺ‬ بخلافه فانطلق عبد الله إلى الذين أفتاهم فأخبرهم أنه ليس كذلك وقال ابن عباس يوشك أن تنـزل عليكم حجارة من السماء أقول قال رسول الله ﷺ‬ وتقولون قال أبو بكر وعمر وعن ابن شهاب أن عمر بن الخطاب t قال وهو على المنبر يا أيها الناس إن الرأي إنما كان من رسول الله ﷺ‬ مصيبًا إن الله كان يريه وإنما هو منّا الظن والتكليف وقال الشافعي أجمع العلماء على أن من استبانت له سنة رسول الله ﷺ‬ لم يكن له أن يدعها لقول أحد وقال مالك ما منا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر ﷺ‬ وكلام العلماء في هذا المعنى كثير والله اعلم.
س227- ما هي وصية رسول الله ﷺ‬ نحو الخلفاء الراشدين؟
ج- هي قوله ﷺ‬: «عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وقال اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر»، ولو لم تقم الحجة بقولهم لما أمرنا باتباعهم وهذا هو الحق المتبع.
س228- لم سموا أهل السنة والجماعة أهل السنة وأهل الجماعة وأهل الكتاب؟
ج- أما تسميتهم أهل الكتاب فلاتباعهم كتاب الله الذي قال الله فيه ]اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ[ وقال ]فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى[ الآيتين وأما تسميتهم أهل السنة فلاتباعهم لسنة رسول الله ﷺ‬ عملاً بقوله ﷺ‬ عليكم بسنتي الحديث وتقدم قريبًا وأما تسميتهم أهل الجماعة فللاجتماع على آثار النبي ﷺ‬ والاستضاءة بأنواره والاهتداء بهديه وتقديمه على هدي كل أحد كائنًا ما كان.
الأصول التي تعتمد عليها أهل السنة

س229- ما هي الأصول التي يعتمد عليها أهل السنة في العلم والدين ويزنون بها جميع ما عليه الناس من أعمال وأفعال باطنة أو ظاهرة مما له تعلق بالدين؟
ج- هي ثلاثة أولها: كتاب الله عز وجل الذي هو خير الكلام وأصدقه الذي فيه الهدى والنور فلا يقدمون عليه كلام أحد، والأصل الثاني: سنة رسول الله ﷺ‬ وما أثر عنه من هدى وطريقة فيتمسكون بها ولا يعدلون بها غيرها، الأصل الثالث: الإجماع وهو لغة العزم والاتفاق واصطلاحًا اتفاق مجتهدي الأمة في عصر واحد على أمر ديني وهو حجة قاطعة والإجماع الذي ينضبط هو ما كان عليه السلف الصالح إذ بعدهم كثر الاختلاف وانتشرت الأمة في أنحاء الأرض.
طرق من محاسن أهل السنة

س230- اذكر شيئًا من محاسن أهل السنة والجماعة؟
ج- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإدانة بالنصيحة والتناصر والتعاون والتراحم والحث على مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال والإحسان إلى اليتامى والمساكين والأمر بالصبر على البلاء والشكر عند الرخاء وببر الوالدين وصلة الأرحام وحسن الجوار ونحو ذلك.
المعروف والمنكر

س231- ما هو المعروف وما هو المنكر وما الأصل في وجوبهما وهل وجوبهما كفائي؟
ج- المعروف اسم جامع لكل ما يحبه الله من الإيمان والعمل الصالح والمنكر اسم جامع لكل ما يكرهه الله وينهى عنه والأصل في وجوبهما قوله تعالى ]وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ[.
]وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ[ وقال عن بني إسرائيل ]كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ[.
وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري t أن رسول الله ﷺ‬ قال: «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان»، ووجوبهما وجوب كفائي يخاطب به الجميع ويسقط بمن يقوم به وإن كان العالم به واحدًا تعين عليه وإن كانوا جماعة لكن لا يحصل المقصود إلا بهم جميعًا تعين عليهم.
س232- هل للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من شروط؟
ج- قال شيخ الإسلام لابد من العلم بالمعروف والمنكر والتمييز بينهما الثاني لابد من العلم بحال المأمور والمنهي ومن الصلاح أن يأتي بالأمر والنهي بالصراط المستقيم وهو أقرب الطرق إلى حصول المقصود ولابد في ذلك من الرفق ولابد أن يكون حليمًا صبورًا على الأذى فإنه لا بد أن يحصل له أذى فإن لم يحلم ويصبر كان ما يفسد أكثر مما يصلح فلا بد من الحلم والرفق والصبر والعلم قبل الأمر والنهي والرفق معه والصبر بعد. انتهى ويشترط في وجوب الإنكار أن يأمن على نفسه وأهله وماله فإن خاف على نفسه سوطًا أو عصًا أو أعظم من ذلك كالسيف أو نحوه سقط عنه أمرهم ونهيهم فإن خاف السب أو سماع الكلام السيئ لم يسقط عنه الحزم أن لا يبالي لما ورد: «أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر» وقوله: «لا يمنعن أحدكم هيبة الناس»، ومقام الأنبياء واتباعهم بالصدع بالحق معلوم مشهور فمن أراد الاقتداء بهم وجده والله الموفق.
درجات إنكار المنكر

س233- ما هي درجات إنكار المنكر؟
ج- قال ابن القيم - رحمه الله - فإنكار المنكر له أربع درجات الأولى أن يزول ويخلفه ضده، الثانية أن يقل وإن لم يزل من جملته، الثالثة أن يخلفه ما هو مثله، الرابعة أن يخلفه ما هو شر منه فالدرجتان الأوليان مشروعتان والثالثة موضع اجتهاد والرابعة محرمة.
س234- ما رأي أهل السنة والجماعة في إقامة الحج والجهاد والجمع مع الأمراء؟
ج- يرون إقامة الحج والجهاد والجمع مع الأمراء أبرارًا كانوا أو فجارًا قال الله تعالى ]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ[ وفي الصحيح: «أن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر»، وعن أبي هريرة مرفوعًا: «الجهاد واجب عليكم مع كل أمير برًا كان أو فاجرًا»، رواه أبو داود، وفي الحديث الآخر: «الجهاد ماض منذ بعثني الله عز وجل حتى يقاتل آخر أمتي الدجال لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل والإيمان بالأقدار»، رواه أبو داود، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يصلون خلف من يعرفون فجوره كما صلى عبد الله بن مسعود وغيره من الصحابة خلف الوليد بن عقبة ابن أبي معيط وقد كان يشرب الخمر وصلى مرة الصبح أربعًا وجلده عثمان بن عفان على ذلك وكان عبد الله بن عمر وغيره من الصحابة يصلون خلف الحجاج بن يوسف وكان الصحابة والتابعون يصلون خلف أبي عبيد وكان متهمًا بالإلحاد وداعيًا إلى الضلال.
النـصيحة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة