الحكم: عليه القضاء إن قدر وإلا كفر عن نذره.
مثال: من نذر أن يصوم يوم موت فلان ولم يعلم بموته.
الحكم: لا شيء عليه إلا بعد أن يعلم إما القضاء أو الكفارة.
7ـــ نذر الطاعة
فهذا يجب الوفاء به ولا كفارة فيه.
مسألة: من نذر طاعة وعجز عن أدائها (أي بسبب عذر شرعي كالمرض) فإن عليه الكفارة.
أمثلة وأحكام
1 - من نذر على شيء معين ثم زال أو استهلك قبل تحقق الوفاء.
الحكم: عليه تعويضه والوفاء به.
مثل: نذر علي لأعطينك هذا الرغيف ففسد لزمه تعويضه بمثله.
2 - من نذر صيام أو صدقة أو صلاة أو دعاء أو قراءة سورة ... . من غير تحديد مقدار؟
الحكم:1ــ يبر بصيام يوم وليلة من الفجر ممسكا وحتى الغروب.
2ــ يبر بصدقة ولو بشق تمرة.
3ــ يبر بصلاة تامة أقلها ركعتين.
4ــ يبر دعاءه بما يطلق عليه أنه دعاء.
5ــ يبر بقراءة سورة كاملة ولو كانت قصيرة.
42
3 - من نذر صيام سنة أو هذه السنة؟
1 - يعتبر عدد أيام السنة وفق البلد الذي يقطن فيه فإن كان بالهجرية فبالهجرية وإن كان بالميلادية فبالميلادية.
2 - شهر رمضان يعتبر من صيام النذر ولا يقض مكانه.
3ـ إذا بدأ من أول الشهر فإنه يعتد بالهلال.
4 - إن بدأ من منتصف الشهر فإنه يعتد بالأيام ثلاثين يوما.
5 - يوما العيد وأيام التشريق لا يصوم فيها ويقض مكانها من ... السنة الجديدة.
6ـ من عرض له عذر شرعي كالسفر والحيض وغيرهما فأفطر بسببه يقض مكانه ولا شيء عليه.
7ــ صيام السنة يعتبر صيام اثني عشر شهرا متتابعا.
8ـ الحائض والنفساء تفطران وتقضيان من السنة الجديدة.
4 - من نذر صيام يوم قدوم فلان.
الحكم: إن كان مفطراً فإن عليه القضاء من الغد و إن كان صائماً يتم صيامه ويدخل فيه صيام نذره.
5 - من نذر أن يحج ولم يقض فرضه؟
الحكم: يحج وتكون له فرضاً ووفاءً.
6 - من نذر صيام شهر معين وأصابه العذر الشرعي عن صيامه حتى انتهى.
الحكم: لا شيء عليه ويسقط عنه الصيام , ويكفر , وإن شاء الإطعام عن كل يوم مسكين فله ذلك.
مسألة: لو مات الناذر قبل تحقق النذر لا شيء عليه، وإن كان بعد تحقق النذر, يلزم الورثة الوفاء بنذره وخاصة إذا كان له مال والصيام يندب قضاءه عنه ويتأكد على الوراثة
43
حكم المكره في اليمين والنذر
المكره على اليمين أو النذر لا يلزمه الوفاءُ بيمينه أو نذره
مثل: من اكره على النذر بطلاق زوجته.
الحكم: لا يقع الطلاق ولا شيء عليه.
اليمين والنذر المعلق
هو أن يعلق الوفاء بيمينه أو نذره بحصول شي معين.
مثل: لله علي صوم يوم إذا نجحت أو نذر علي صوم يوم إذا نجحت , فلا يلزم الوفاء إلا إذا تحقق الشرط وهو النجاح.
مثال أخر: والله لأتصدقن بنصف مالي إن ربحت صفقتي أو نذر علي لأتصدقن بنصف مالي إن ربحت تجارتي.
الحكم: لا يلزمه الوفاء إلا إذا ربح في صفقته التجارية.
الطلاق المعلق باليمين
الطلاق المعلق باليمين نوعان:-
1 - يمين بنية الطلاق.
مثل: إن خرجت من البيت فأنت طالق.
الحكم: إذا لم تخرج لا شيء عليها وإن خرجت فيلزم منه أمران
أ ـ وقوع الطلاق ب ـ الكفارة
2 - يمين معلق بالطلاق من غير نية الطلاق أي لأجل التهديد فقط.
مثل: إن خرجت من البيت فأنت طالق (يريد التهديد لا الطلاق)
الحكم: إن خرجت فعليه الكفارة
تنبيه: يجب الحذر من تعليق اليمين بالطلاق لخطورة الأمر وشناعة الفعل وليعلم المرء أن الله تعالى يعلم ما في القلوب ومقاصد النيات فاليبريء نيته وليتق الله ربه ولا يجعل حدود الله لعباً بلسانه.
44
مسألة اليمين المكرر:-
1 - اليمين المكرر لشيء واحد أو لمقصد واحد فله كفارة واحدة إذا لم يبر بيمينه " مثل: والله لا آكل التفاح والرمان, أو الله لا أكلمك والله لا أدخل دارك , ويقصد المقاطعة " فهذا له كفارة واحدة.
2 - واليمين المكرر لأفعال مختلفة ومقاصد مختلفة, فلكل كفارة إذا لم يبر بأحدها "مثل: والله لا آكل التفاح ولا أسافر إلى الشام, أو والله لا أذهب
إلى المدرسة والله لا أحضر وليمة العرس, فلكل منها كفارة مستقلة ولا يحنث بفعل أحدها ببقية الأمور, بل الكفارة لكل أمر مستقل.
كفارة الأيمان
قال تعالى (لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ((المائدة:9)
أخي الحبيب:
احفظ يمينك كما أمرك ربك في كتابه ولا تجعل الله عرضةً ليمينك بل أجعل من يمينك أمراً عظيماً يصعب إخراجها لكل أمر كبر أو صغر سددك الله ورعاك.
كفارة الأيمان على التخيير
1 - إطعام عشر مساكين 2 - كسوتهم 3 - عتق رقبة.
فإن عجز عن أحدها فعليه صيام ثلاثة أيام متتابعات.
تنبيه:
مقدار الإطعام نصف صاع ما يعادل كيلو ونصف تقريبا من أوسط طعام أهل البلد يكون الإطعام إما توزيعا على عشرة مساكين أو صنع طعام وجمعهم عليه.
القسم : فقه عام
الكتاب: مجموعة الأحكام الفقهية المختصرة في
أحكام أهل الأعذار في أركان الإسلام
وأحكام الحيض والاستحاضة
وأحكام الأيمان والنذور
المؤلف: عبد السلام بن إبراهيم العضيب
تقديم: عبد العزيز الطريفي
المصدر: الشاملة الذهبية
نبذه عن الكتاب:
مجموعة من المسائل المختصرة في أحكام أهل الأعذار في أركان الإسلام, وأحكام الحيض والاستحاضة , وفي أحكام الأيمان والنذور , وهي رسائل مختصرة على الحالة والحكم الراجح -إن شاء الله - والمثال لما يحتاج إليه ,تبصرة للناس في أمور دينهم حتى تكون عبادة الله على بصيرة، وذلك نظرا لحاجة الناس لمثل هذه الأحكام التي تتعلق بحياتهم اليومية