عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 25-10-2022, 06:06 PM   #9
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

5687 - (ما بَغَتِ امْرَأَةُ نبيل قط) .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
موقوف.
أخرجه الطبري في " التفسير " (12 / 31) من طريق أبي عامر الهمداني عن الضحاك بن مزاحم عن ابن عباس قال:. . . فذكره موقوفاً عليه.
وكذا أورده السيوطي في " الدر المنثور " (3 / 335) من رواية عبد الرزاق والفريابي
وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبي الشيخ وابن عساكر. وزادوا:
وقوله: {إنه ليس من أهلك** يقول: إنه ليس من أهلك الذين وعدتُك أن
أنجيهم معك.
قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ لانقطاعه بين الضحاك وابن عباس؛ فإنه لم يلقه؛
كما أفاده غير واحد.
وأبو عامر الهمداني؛ لم أعرفه، ولم يورده الدولابي في " الكنى "، ولا
الذهبي في " المقتنى "، وفي الرواة عن الضحاك بن مزاحم عطية بن الحارث أبو
رزق الهمداني، فمن المحتمل أن يكون هو هذا، ويكون له كنيتان. والله أعلم.
ثم رواه الطبري من طريق ابن يمان عن سعيد عن موسى بن أبي عائشة عن
عبد الله بن شداد عن ابن عباس به؛ دون الزيادة.
وهذا ضعيف أيضاً؛ ابن يمان اسمه يحيى، وشيخه سعيد اثنان ذكرهما المزي
في شيوخه: أحدهما أبو سنان سعيد بن سنان الشيباني، والآخر سعيد بن الوليد
الضبعي، وهذا لم أجد له ترجمة، والأول من رجال مسلم، ولم يتبين لي أيهما
المراد هنا.
وأما يحيى بن يمان؛ فهو من رجال مسلم أيضاً؛ لكن قال الحافظ:
" صدوق عابد يخطئ كثيراً، وقد تغير ".
قلت: وقد خولف في إسناده ومتنه؛ فأخرجه الطبري والحاكم (2 / 496)
من طريق الثوري وابن عيينه عن موسى بن أبي عائشة عن سليمان بن قَتَّة

قال: سمعت ابن عباس يسأل - وهو إلى جنب الكعبة - عن قول الله تعالى: ?فَخَانَتَاهُمَا ? قال:.
«أما إنه لم يكن بالزنا؛ ولكن كانت هذه تخبر الناس أنه مجنون، وكانت هذه تدل على الأضياف» .
قلت: وهذا إسناد صحيح رجاله ثقات رجال مسلم؛ غير سليمان بن قتة، وثقه ابن معين وغيره، وذكره ابن حبان في «الثقات» (4 / 311) ، وله ترجمة في «التعجيل» .
وبالجملة فالحديث باللفظ الأول ضعيف السند مع وقفه، وأما قول نسيب الرفاعي في فهرس «مختصره» (2 / 340) :
«وروي مرفوعاً» ؛ فمما لا أصل له ألبتة؛ بل هو من كيسه!

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة