عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 25-03-2022, 03:51 PM   #14
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

1520 - " من اغتاب رجلا ثم استغفر له غفرت له غيبته " .
قال الالباني في السلسلة الضعيفة "
موضوع .
رواه أبو بكر الدقاق في " حديثه " ( 2 / 39 / 2 و41 / 2 ) عن حفص بن عمر بن ميمون عن المفضل بن لاحق عن محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعا .
قلت : وهذا إسناد موضوع ، آفته حفص هذا وهو الأبلي . قال أبو حاتم : " كان شيخا كذابا " . وقال الساجي : " كان يكذب " . وقال العقيلي : " يحدث عن الأئمة بالبواطيل " . وذكر السيوطي عن الدارقطني أنه قال : " تفرد به حفص ، وهو ضعيف " .
قلت : وفي هذا التضعيف المطلق ما لا يخفى من التساهل ، فالرجل أسوأ حالا مما ذكر ، وقد اغتر به السخاوي ، فقال : " وحفص ضعيف " . ثم بنى على ذلك قوله : " وبمجموع هذا يبعد الحكم عليه بالوضع " . ويعنى بذلك مجموع حديث سهل ، وأنس بطريقيه ، وحديث جابر هذا .
وفيما قاله نظر عندي ، فإن جميع طرقه لا تخلومن كذاب ، أومتهم بالكذب ، باستثناء الطريق الأخرى عن أنس ، مع احتمال أن يكون أبو سليمان الكوفي المسمى عنبسة هو عنبسة بن عبد الرحمن الوضاع ، ولكني لم أر من كناه بأبي سليمان ، ولا من نسبه كوفيا . والله أعلم . وكذلك فإني أرى أن ابن الجوزي لم يبعد عن الصواب حين أورد هذه الأحاديث الثلاثة في " الموضوعات " .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة