عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 02-08-2006, 04:01 AM   #142
معلومات العضو
blackowel

افتراضي

الله يحيكم ويبارك فيكم معلمي الأفاضل....

وأعتذر على ركاكة الأسلوب . سؤالي شيخي الفاضل رد وقول شيخ الإسلام بالجواز لا على الأطلاق بل قيده ونفاه من باب سد الذرائع . أليس القول بالجواز في نص قوله إنما كان مقصده أصل الحكم بمعنى أن الجن المسلمين هم لنا أخوة فحالهم حال إخواننا ... فهذا من باب التأصيل ... ولكن مانع الإتصال بني على أساس قاعدة التثبت أي اليقينية الحتمية في حال المستعان به . مما جعل الأمر لدي يفهم على أساس أنما كان القول بالجواز ( بالإستعانة بالجن الصالحين ) مبني على إهمال الحال في التثبت والنظر الى حالة الإستعانة بشكل مفرد وهو من باب إفتراض الحال والمعطيات لمعرفة حكمها .... ولكن نجد من الناحية الأخرى في آخر الفتوى التقيييييييييييييييييييييييييييييييييد أي قيد الجواز بوجود الشرط ( إما التثبت اليقيني أو العلم الملم الشامل ) .. أي أنه بتقييده ربط الأصل الذي بني حكمه على معطيات الإفتراض والتخيل بواقع الحال الذي له متطلباته ومعطياته .. فكان التحريم والمنع من باب سد الذريعة .. لأن الواقع يخلو من ركيزة اليقينية الحتمية والتثبت فكان الحكم مقطوعا بشكل حتمي لا جدال فيه ... هل ياشيخي الفاضل هل فهمي سليم أم لا ...
هذا ما أقصده وأرجو أن أكون وفقت في تبيان الأمر ...
وجزاكم الله خيرا ...
تلميذكم المحب / blackowel ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة