و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
  
 جزاك الله خيرا على هذا الإجتهاد ... و الذي يمثل رأيك الخاص
  
 و أنا أرى أنه بالإضافة إلى ما ذكرت أن يكون العلاج بالعسل و الزيت و غيرهما
  
 كنا أن هناك علاج   للشيخ الفاضل أبو البراء ...  ( && كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية && )
 
و من أروغ ما ذكره الشيخ الفاضل :
  
 1 )-  الرقية الشرعية أسباب شرعية للعلاج والاستشفاء والشفاء من الله سبحانه وتعالى 0 
 2 )- لا يملك أحد من الخلق ضراً ولا نفعاً ، ولذلك يجب اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى دون سائر الخلق 0 
 3 )- لا يجوز التبرك مطلقاً لا بالماء ولا بالزيت ولا بماء زمزم ونحو ذلك من أمور أخرى ، إنما يكون نفع الاستخدام من جراء مباشرة أثر الرقى للماء أو الزيت أو العضو المريض ، كما هو الظاهر من فعله – صلى الله عليه وسلم – وفعل أصحابه – رضي الله عنهم – 0 
 4 )- أن الرقية الشرعية لا تقدح في التوكل على الله سبحانه وتعالى ، والتوفيق بين حديث أنس ( سبعون ألفاً من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب : هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) ( أخرجه البزار وصححه الألباني ) ، وأحاديث الرقية    ( اعرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرقية ما لم يكن شرك ) أو ( استرقوا لها فإن بها النظرة ) وتحو ذلك من أحاديث أخرى 0 
 وبعد هذه المقدمة السريعة فسوف أقدم للقارئ الكريم النقاط الواجب اتباعها في رقية الإنسان لنفسه وأهله ومحارمه ، وهيَّ على النحو التالي : 
 أولاً : لا بد للمعالِج أولا من الاهتمام بالنقاط التالية :
  أ  )-  الاعتقاد الكامل بالله سبحانه وتعالى والتعلق به 0  
 ب)-  الحرص على اتباع الطرق الصحيحة للرقية الشرعية 0 
 ج )-  الحرص على تجنب اقتراف المعاصي 0
 د  )-  العودة للعلماء وطلبة العلم ، في المسائل المشكلة المتعلقة بالرقية الشرعية 0 
 هـ)-  الحذر من استخدام الرقى التي لا يعرف لها أصل من الكتاب والسنة 0 
 و  )-  الحذر من استخدام الأعشاب المركبة ونحوه 0 
 ز  )-  الصبر والتحمل 0 
 ح )-  الاعتصام بالله من الشيطان ، وذلك باتباع الوسائل المعينة على ذلك 0 
 ثانياً : البدء بالحمد والثناء والدعاء بأسماء الله وصفاته 0 
 ثالثا : الرقية بكتاب الله عز وجل : أن يبدأ برقية نفسه بآيات من كتاب الله عز وجل مع التركيز على آيات الرقية الثابتة في السنة المطهرة ، كالفاتحة وأوائل سورة البقرة وآية الكرسي ، وأواخر سورة البقرة ، وأول سورتين من آل عمران ، والإخلاص والكافرون والمعوذتين