موضوع شيق أختي الكريمة ... و لكن الحديث : أنا جليس من دكريني لم يثبت
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : " أَنَا جَلِيسُ مَنْ ذَكَرَنِي "
الدَّيْلَمِيُّ بِلا سَنَدٍ عَنْ عَائِشَةَ مَرْفُوعًا بِهَذَا ، وعند البيهقي في الذكر من شعب الإيمان من جهة الحسين بن حفص عن سفيان عن عطاء بن أبي مروان حدثني أبي بن كعب قال : قال موسى عليه السلام : يا رب أقريب أنت فأناجيك ، أو بعيد فأناديك ، فقال له : يا موسى ؟ أنا جليس من ذكرني ، ونحوه عند أبي الشيخ في الثواب من جهة عبد اللَّه بن عمير عن كعب ، وهو في سابع عشر المجالسة من حديث ثور بن يزيد عن عبيدة قال : لما كلم اللَّه عز وجل موسى عليه الصلاة والسلام يوم الطور كان على موسى جبة من صوف ، مخلل بالعيدان ، محزوم وسطه بشريط ليف ، وهو قائم على جبل ، وقد أسند ظهره إلى صخرة من الجبل ، فقال اللَّه : يا موسى إني قد أقمتك مقاما لم يقم أحد قبلك ، ولا يقومه أحد بعدك ، وقربتك نجيا ، قال موسى : إلهي ولم أقمتني هذا المقام ؟ قال : لتواضعك يا موسى ، قال : فلما سمع لذاذة الكلام من ربه نادى موسى : إلهي أقريب فأناجيك أم بعيد فأناديك ، قال : يا موسى ، أنا جليس من ذكرني ، وللبيهقي في موضع آخر عن شعبة من جهة أبي أسامة ، قال : قلت لمحمد بن النضر : أما تستوحش من طول الجلوس في البيت ، فقال : ما لي أستوحش وهو يقول : أنا جليس من ذكرني ، وكذا أخرجه أبو الشيخ من جهة حسين الجعفي قال : قال محمد بن النضر الحارثي لأبي الأحوص : أليس تروي أنه قال : أنا جليس من ذكرني ؟ فما أرجو بمجالسة الناس ، وعند البيهقي معناه في المرفوع من حديث إسماعيل بن عبد اللَّه عن كريمة ابنة الحسحاس المزنية عن أبي هريرة : سمعت أبا القاسم صلى اللَّه عليه وسلم يقول : إن اللَّه عز وجل قال : أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه ، قال : ورواه الأوزاعي عن أبي هريرة موقوفا ومرفوعا ورواية كريمة أصح . بل في الصحيحين حديث : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، وسها عنه المؤلف .
http://library.islamweb.net/hadith/d...183&pid=280525
*******************
الأخت هند من السعوديه تسأل حديث انا جليس من ذكرني هل هو صحيح؟
الشيخ / أنا جليس من ذكرني هذا لاأعلم له أصلاً لكن الصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم هذه هي التي وردت
وقد قال عليه الصلاة والسلام من صلى علي صلاة واحده صلى الله عليه بها عشرا
والله عز وجل قبل ذلك قال
( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
فالمشروع هو الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك هي مشروعه في التشهد الأخير على
خلافٍ بين العلماء هل هي ركن أو واجب أو سنه لكنها مشروعه عند جميع أهل العلم ولذلك نقول إن إذا كان المقصود بالذكر
هنا الصلاه على النبي صلى الله عليه وسلم فهي مشروعه أما هذا الحديث بأصله لا أعلم له إصلا..
الجواب الكافي
حلقة يوم الأحد
27/1/1432
الشيخ
سعد الخثلان
***************
كما أني بحثت عنه في الدرر السنية و لم أجده في الصحيحين ؟؟؟
1 - أنا جليسُ من ذكرَني الراوي: المحدث: السمهودي - المصدر: الغماز على اللماز - الصفحة أو الرقم: 42
خلاصة حكم المحدث: طرقه ضعيفة
2 - أنا جليسُ من ذكرني الراوي: أبو هريرة المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 58
خلاصة حكم المحدث: وارد بطرق ضعيفة
3 - أوحى اللهُ إلى موسى يا موسى أُحبُّ أن أسْكنَ معك بيتَك فَخَرَّ للهِ ساجدًا ثم قال وكيف تسكنُ معي بيتي قال يا موسى أما علمتَ أني جليسُ من ذكرني وحيث ما التَمسني عبدي وجدني الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: السيوطي - المصدر: الدرر المنتثرة - الصفحة أو الرقم: 33
خلاصة حكم المحدث: [فيه] محمد بن جعفر وشيخه متروكان وزيد العمي ليس بالقوي