عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 21-03-2014, 04:26 PM   #1
معلومات العضو
المعيصفي
عضو موقوف

Thumbs up (&& الرقية لابد أن تكون بالمأثور من سور وآيات القرآن فقط [ العلامة العثيمين ] &&) !!!

السؤال : بعض المشايخ يعالجون المرضى بالآيات القرآنية ما مدى صحة هذا ؟ .


جواب العلامة محمد صالح العثيمين رحمه الله تعالى :


لاشك أن الله تعالى جعل هذا القرآن شفاء لما في الصدور وشفاء لما في الأجسام أيضا .
{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ** الإسراء82

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ** يونس57


وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام كما في حديث أبي سعيد رضي الله عنه أنهم قرؤوا على لديغ سورة الفاتحة قرؤوها عليه سبع مرات فقام كأنما نشط من عقال .


فقال النبي عليه الصلاة والسلام لما رجعوا إليه وأخبروه قال " وما يدريك أنها رقية "


فأثبت النبي عليه الصلاة والسلام أن الفاتحة رقية أي يرقى بها المريض أي يقرأ عليه .


فالقرآن كله خير كله بركة ولاشك أنه مؤثر ولكن يجب أن نعرف أنه كما يقال السيف بضاربه .

لابد لتأثير القرآن من ثلاثة أمور .


أولا : إيمان القارئ بتأثيره .
ثانيا : إيمان المقروء عليه بتأثيره .
ثالثا : أن يكون ما قرأ به مما تشهد الأدلة له بالتأثير .

إذا كان كذلك فإنه مؤثر بإذن الله .

أما إذا نقص واحد من هذه الأمور الثلاثة مثل أن يقرأ على سبيل التجربة يقول نجربه نشوفه ينفع ولا لا .
فإن ذلك لا ينفع .
لأن الواجب على المؤمن أن يؤمن بتأثيره .

كذلك أيضا لو كان المريض عنده شك في ذلك وليس عنده إيمان بتأثير القرآن فإن ذلك لا ينفعه أيضا .

لأن المحل غير قابل حينئذ.

وكذلك أيضا لو قرأ آيات لم تشهد الأدلة لها بالتأثير فهذا أيضا قد لا يؤثر .

وليس معنى ذلك أنه نقص في القرآن الكريم .
ولكنه خطأ في استعمال أو في قراءة ما تنبغي قراءته من الآيات أو السور .
أرجو وضع رابط الفتوى


التعديل الأخير تم بواسطة عبد الغني رضا ; 23-03-2014 الساعة 08:23 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة