عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 20-12-2013, 04:21 PM   #9
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي






✨✨✨✨✨✨



قال أيوب السختياني : ( لا أعلم اليوم أحداً من أهل الأهواء يخاصم إلا بالمتشابه ) .

قال البربهاري : ( إذا رأيت الرجل يطعن على أحد من أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فاعلم أنه صاحب قول سوء وهوى ).

وقال أيضاً :
( إذا سمعت الرجل يطعن على الآثار, أو يرد الآثار, أو يريد غير الآثار , فاتهمه على الإسلام,
ولا تشك أنه صاحب هوى مبتدع )

وقال ـ أيضاً ـ : ( إذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى ) .

قال أبو حاتم : ( علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر ).

قال أبو عبد الله جمال : ( إذا رأيت الرجل يطعن في علماء السنة, والمنهج السلفي هذه البلاد
" السعودية " وغيرها,
فاعلم أنه صاحب هوى .

قال ابن القطان : ( ليس في الدنيا مبتدع
إلا وهو يبغض أهل الحديث ) .

قال أبو اسماعيل الصابوني :
( وعلامات البدع على أهلها بادية ظاهرة, وأظهر آياتهم وعلاماتهم شدة معاداتهم لحملة أخبار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ واحتقارهم لهم, واستخفافهم بهم ) .

عن قتيبة بن سعيد قال : ( إذا رأيت الرجل يحب أهل الحديث فإنه على السنة, ومن خالف هذا فاعلم أنه مبتدع ) .

أسبــاب سقوط الرجل في البدعة والهوى :

قال ابن بطة العكبري : ( لقد رأيت جماعة من الناس كانوا يلعنونهم ويسبونهم
– يعني أهل البدع والأهواء –
فجالسوهم على سبيل الإنكار والرد عليهم, فما زالت بهم المباسطة, وخفي المكر, ودقيق الكفر, حتى صبوا إليهم )

قال محمد بن العلاء : حدثنا أبو بكر, عن مغيرة قال : خرج محمد بن السائب, وما كان له هوى, فقال : اذهبوا بنا حتى نسمع قولهم
– أي : أهل البدع –
فما رجع حتى أخذ بها, وعلقت قلبه .

قال الأصمعي : حدثـنا معتمر عن عثمان البتي قال : كان عمران بن حطان من أهل السنة, فقدم غلام من أهل عمان مثل البغل, وقلبه في مقعد
قال أبو حاتم : ( حدثـت عن أبي بكر بن عباش, قال : قال مغيرة: قال محمد بن السائب: قوموا بنا إلى المرجئة نسمع كلامهم, قال : فما رجع حتى علقه ) .



*** من كتاب لم الدر المنثور من القول المأثور
جمع الفقير إلى عفو ربه أبي عبدالله جمال بن فريحان الحارثي

قرأه وراجعه فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان




​🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴


🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴




    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة