عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 19-11-2012, 02:32 PM   #7
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

الخلاصة/

في نهاية هذا البحث نتوصل إلى أن

أولاً / لا يصح أن يقال ماء مرقي ، زيت مرقي ، عسل مرقي فهذا مجانب للصواب لأن الرقية هى العوذة وهذا المواد لا تعوذ لنفسها أو ترقى لذاتها والأصح أن يقال ماء قرأ فيه أو قرأ ونفث فيه أو قرأ عليه ، أما العسل والزيت وغيرها مما ثبت في الكتاب و أحاديث السنة أنها شفاء فهى نافعة بدون قراءة عليها .

ثانياً / عند الإستماع لسور وآيات محددة من الذكر الحكيم بشكل مبرمج وتسميها برقية شرعية فهذا غير صحيح فهى لا تتوفر فيها شروط الرقية الشرعية
وتأتي فائدة الإستماع أن القرآن الكريم فيه شفاء فالقرآن الكريم كله شفاء بدليل الكتاب والسنة النبوية المطهرة .


ثالثاً / عندما يرقى بآيات الحديث فيها عن المس أو السحر أو العين أو غيرها مما يتداوله المعالجين ويتم نسبتها للرقيه فهذا أمرٌ جانب الصواب وهذا من التوسع الغير مشروع في مفهوم الرقية ، وفائدتها تأتي من كون القرآن الكريم فيه شفاء كما ذكر آنفاً ..
يقال ثبت نفعها وتعذيبها للجن من خلال التجارب لاشك أنه كذلك فهذا كلام الله عز وجل .." لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ{21** سورة الحشر "
والقضية هى الرقية والرقية هى العوذة أي الإستعانة والدعاء بأدعية معينة مخصوصة و أيات فيها إستعانة وأستعاذة بالله عز وجل أن يشفي يعنى تمام التوكل والإستعانة ..وفي ذكر آيات أخرى حسب دلالتها فيها أستعانة بالآيات ونفي التوكل والإستعاذة.
وهكذا عندما يقال آيات التعذيب أو آيات الحرق معناها أن الشخص يريد أن يحرق بالآيات أو يعذب بها ولا يريد الإستعانة بالله على شفاء المصاب إذ إن النية تحكم ما يذهب إليه المعالج في تصوراته وأختياراته ونعلم أن النية هى أساس كل عمل ..


رابعاً / يجب الفصل بين الرقية الشرعية والطب النبوي الشريف أي وصف أدوية الطب النبوي كما وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم بدون قراءة عليها لأنها شفاء بأدلة الكتاب والسنة فلا ينبغي إكسابها أمر آخر قد يكون سبب في تعلق البعض بها .
فالمتعالج يسمي ما يأخذ من برنامج علاجي أنه رقية وهذا الأمر غير صحيح بل إنه يضيع من الكثيرين المعنى الحقيقي للرقية وتمثلها التمثل الصحيح والعمل بها ..


خامساً / الإخلاص في اللجوء إلى الله عز وجل والتعلق به ، لأن الشفاء منه سبحانه وتعالى وحده دون ما سواه، وهذا لا يتنافى مع الأخذ بالأسباب الشرعية
ولكن يراعى عدم إلتفات القلب إلى الأسباب ونسيان خالقها والآمر بها.
وقد يؤخر الله سبحانه وتعالى عن العبد شفاء البدن ، فيُقدّر المرض لتنقية المؤمن وتزكيته وتمحيصه، لأجل شفاء الروح ومصداق ذلك قول النبي – صلى الله عليه وسلم: (ما من مرض أو وجع يصيب المؤمن إلا كان كفارة لذنبه، حتى الشوكة يشاكها، أو النكبة ينكبها –أي المصيبة -) رواه أحمد وأصله في الصحيحين، مما يورث الرضا بأقدار الله .
و يجب عدم اليأس من تأخّر الشفاء إيماناً جازماً لإن الله سبحانه وتعالى أعلم وأرحم بالعبد من نفسه وأن قضاء الله للعبد خيرٌ من قضاء العبد لنفسه
فعلى المعالج أن يوضح للمصاب كيفية الرقية الشرعية وحدها من حيث القراءة و النفث والمسح و أنعقاد القلب بالتوكل على الله عز وجل .
أنتهى البحث بفضل الله ومنه وكرمه
أسأل الله تعالى أن يكتب به النفع والفائدة , فما أصبت فيه ووفقت فمن الله عز وجل وبفضله, وما أخطأت فيه فمن نفسي والشيطان.
وأستغفر الله العظيم وأتوب إليه
ـــــــــ
المراجع /

جامع الألباني

موسوعة أبن القيم

كتب ومحاضرات في الرقية / الشيخ عبدالرزاق البدر

منتدى الرقية الشرعية
ــــــــــ
كتبته أم سلمى
بتاريخ .. / .. / 1433

الموافق .. / 4 / 2012

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة