عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 19-11-2012, 02:24 PM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

المبحث الثاني /

المطلب الأول /

موانع الشفاء عند المتعالجين بالرقية الشرعية

1 ـ عدم الفهم الصحيح للرقية الشرعية ...
2 ـ تعلق القلب بالراقي أو مواد الرقية ...
3 ـ نوع النية أثناء طلب الشفاء ...
4 ـ لهو القلب وفراغه عند طلب الرقية ، حيث أن الرقية دعاء (عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه ( رواه الترمذي والحاكم)
5 ـ عدم الصبر على العلاج والإلحاح سواء في الدعاء بالرقية والدعاء المطلق ...
6 ـ عدم ترك المعاصي والإصرار عليها ...


المطلب الثاني /

العلاج بالطب النبوي الشريف وطريقة دمجه مع الرقية الشرعية



العلاج بالطب النبوي الشريف هو من ناحية الإستطباب و التداوي وليس للرقية الشرعية (تداووا ولا تتداووا بحرام فإنه ما أنزل داء إلا أنزل له دواء ) (1)
حديث صحيح رواه الأربعة .فعن أسامة بن شريك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
" تداووا يا عباد الله ، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء ، إلا داء واحدا ، الهرم "
وروى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء "
وروى مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالى "
وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" ما خلق الله من داء إلا وجعل له شفاء،علمه من علمه،وجهله من جهله ، إلا السام " والسام الموت ( رواه ابن ماجه (
و الذي نلاحظه أن المعالجين والرقاة يصفون الوصفات والخلطات مع الرقية على غرار علاج الطب المعروف إرشادات وأدوية مع فارق بسيط ..
والمتعالج يلتبس عليه الأمر فيضن في كل شيء رقية كما أنه بقراءته على المواد أو بقراءة المعالج يقال ماء مرقي ، زيت مرقي .. عسل مرقي ..
تصنيف العلاجات النبوية الشريفة ضمن وصفات الرقية الشرعية يجعل الكثير من المتعالجين تتعلق قلوبهم بالماديات و يعتقدون في الأشياء أنها تشفي ...
ولا أرى ضرورة القراءة على أشياء ورد فيها أنها شفاء بدليل الكتاب والسنة ..
مثل : ماء زمزم ،
أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع قال : حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال : حدثنا عفان قال : حدثنا همام قال : حدثنا أبو جمرة قال :
كنت أدفع الناس عن ابن عباس فاحتبست أياماً فقال : ما حبسك قلت : الحمى قال : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
( إن الحمى من فيح جهنم فأبردوها بماء زمزم )
=(6068)[23:1]
قال الشيخ الألباني : صحيح
"زمزم طعام طعم وشفاء سقم".
"صحيح". "ش البزار" عن أبي ذر. الترغيب 2/
"ماء زمزم لما شرب له"2، وقال:
"إنها لمباركة هي طعام طعم وشفاء سقم1".
"صحيح". "الطيالسي" عن أبي ذر. تخريج الترغيب/133: البزار، "خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام الطعم وشفاء السقم"
العسل "
ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) " وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما : " الشفاء في ثلاثة : شرطة محجم أو شربة عسل أو كية نار وأنهى أمتي عن الكي " ( رواه البخاري ) .
وعن ابن مسعود رصي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالشفائين العسل والقرآن " رواه ابن ماجه في سننه وابن مردويه والحاكم وصححه والبيهقي في شعب الايمان.
القسط ،
أخبرنا ابن قتيبة حدثنا حرملة بن يحيى قال : حدثنا ابن وهب قال : أخبرنا يونس أن ابن شهاب أخبره قال : حدثني عبيد الله بن عتبة : أن أم قيس بنت محصن - وكانت من المهاجرات الأول اللاتي بايعن رسول الله صلى الله عليه و سلم وهي أخت عكاشة بن محصن - أخبرتني :
أنها أتت رسول الله صلى الله عليه و سلم بابن لها لم يأكل الطعام وقد أَعْلَقَتْ عليه من العُذْرَةِ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( علام تَدْغَرْنَ أولادكن بهذا الإعلاق عليكن بهذا العود الهندي - يعني به الكُسْتَ - فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب )
=(6070)[78:1]
قال الشيخ الألباني :
صحيح
الكُست ؛ يعني : القُسط : قاله الشيخ
"عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب".
"صحيح" عن أم قيس.
التمر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة ، لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر "
حدثنا علي: حدثنا مروان: أخبرنا هاشم: أخبرنا عامر بن سعد، عن أبيه رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من اصطبح كل يوم تمرات عجوة، لم يضره سم ولا سحر ذلك اليوم إلى الليل).
وقال غيره: (سبع تمرات). حدثنا إسحق بن منصور: أخبرنا أبو أسامة: حدثنا هاشم بن هاشم قال: سمعت عامر بن سعد: سمعت سعداً رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من تصبَّح سبع تمرات عجوة، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر) .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم(الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهي شفاء للجِنَّة ) .
عن سلمة بن قيس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اطعموا نسائكم في نفاسهن التمر فانه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها حليما فانه كان طعام مريم حيث ولدت عيسى لو علم الله طعاما هو خير لها من التمر لاطعمها اياه)
السنا ، السنوت ،
" عليكم بالسنا والسنوت ، فإن فيها من كل داء إلا السام ، وهو الموت "
الحبة السوداء ،
وتداوى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحبة السوداء ، وحث على التداوي بها
" عليكم بالحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كل داء "
أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا سفيان عن الزهري عن أبي سلمة : عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
( عليكم بالحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل شيء إلا السَّام ) ـ يريد : الموت ـ .
قال الشيخ الألباني :
صحيح ـ ((الصحيحة)) (863)
زيت الزيتون ،

" كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة "
ألبان الأبقار
أخبرنا محمد بن أحمد بن أبي عون قال : حدثنا حميد بن زنجويه قال : حدثنا محمد بن يوسف قال : حدثنا سفيان عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب : عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
ما أنزل الله داء إلا له دواء فعليكم بألبان البقر فإنها تَرُمُّ من كل الشجر )
=(6075)[66:3]
قال الشيخ الألباني :
صحيح ـ ((الصحيحة)) (518)
"عليكم بألبان البقر فإنها شفاء وسمنها دواء ولحمها داء".
"صحيح" "ابن السني أبو نعيم" عن صهيب. الصحيحة 1943
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة