عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 09-06-2006, 11:56 AM   #60
معلومات العضو
Tarek Nabil

افتراضي الجزء الأخير من الرد

اقتباس:-
( قصة واقعية )


حدثني من أثق به وهو طالب في المرحلة النهائية في إحدى الجامعات المحلية يدرس في كلية الهندسة حيث يقول : منذ عشر سنوات وعندما كنت طالباً في المرحلة المتوسطة كنت أدرس مادة تسمى " قرآنية " وكان يدرس هذه المادة أحد الدعاة المعروفين في المنطقة ، وذات يوم كان المدرس يشرح لنا تأثير القرآن في الشفاء والاستشفاء ، حيث اختار خمسة من الأقوياء في الفصل وأمرهم بحمل طاولة ثقيلة الوزن ، فحاولوا مجتمعين فما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً ، وكل ما فعلوه هو محاولة رفعها بعض السنتيمترات القليلة ، يقول هذا الأخ الكريم : وبدأ الأستاذ في قراءة آيات من كتاب الله ووضع إصبعه في وسط الطاولة وأمرنا أن نقوم برفعها ، ففعلنا بيسر وسهولة ، والله تعالى أعلم 0



و أناقش هنا اسباب الاعتراض على القصة السابقة كما وردت في الموضوع :-

1)- لم نعهد استخدام هذه الكيفية في العلاج عن الرسول صلى الله عليه وسلم :

أو خلفائه وصحابته والتابعين وسلف الأمة وعلمائها 0

و أقول :- ليس كل ما لم نعهده عن الرسول حرام, وللتحريم أرجو وجود الدليل الساطع الذي لا يقبل الجدل, فان قال احد "أتينا انت بدليل انها حلال", قلت ان الاصل في الاشياء الاباحة ما لم يرد نص قاطع بتحريمه مثل الخمر و الميسر و الزنا و قتل النفس, فهل ورد عن رسول الله انه استنكر هذا الفعل؟


2-)- إن استخدام الكيفيات السابقة في طريقة العلاج تعتبر أمور بدعية :

تفتح الباب لكل نطيحة ومتردية وأكيلة سبع للولوج فيما هو شر منه وقد يصل الأمر إلى الكفر والشرك والإلحاد 0


وأقول:- إن استخدام الكيفيات السابقة للعلاج ليس بدعة و لم يرد ما يحرمه في شرعنا الحنيف.

3)- إن كتاب الله عز وجل أسمى من أن يستخدم بالكيفيات السابقة في العلاج :

ومن ذلك استخدامه لاستحضار الجن أو كتابته على أوراق أو خرق بكيفيات متنوعة ، فكتاب الله تنزل لقراءته وحفظه والعمل بمقتضاه 0


و أقول:-انه ليس انقاصا لمكانة الكتاب و لا لقيمته ان يستخدم للعلاج بأي كيفية, و من الكيفيات التي ذكر الأخ الكريم:

"استحضار الجن" وقد تكلمت سابقا عن خدام السور و الأيات و علاقة ذلك بالقرآن.

"كـتابته على أوراق او خرق بكيفيات متنوعة", أولا اتعرض هنا على خلط الغث بالسمين, كتابة القرآن على "خرق" فيها اهانة للكتاب العظيم, و لكن كتابته على اوراق و التداوي به, فيه من التعظيم و اليقين و صحة الاعتقاد القدر الكبير, و هو الأسلوب الذي يستخدمه كثيرا من المعالجين بالرقية الشرعية.

4-)- إن حصول الشفاء باستخدام الكيفيات السابقة الذكر لا يعني مطلقا صحة هذه الاستخدامات :
أو شرعيتها ، وقد تكون استدراجا لكل من المعالِج والمعالَج 0


وأقول:-نعم ان حدوث الشفاء لا يعني ان الطريقة المستخدمة صحيحة.


5)- إن المسلم الحق يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى في علاجه لتلك الأمراض :

وذلك بالرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة ، فيقرأ على نفسه وأهل بيته ، وإن دعت الحاجة لطلب الرقية ممن يوثق في علمه ودينة فلا تثريب عليه ، ويعتبر ذلك من اتخاذ الأسباب الشرعية المباحة للاستشفاء والعلاج 0



و أقول: سبحان الله, و لماذا نقصر الإلتجاء الى الله بأنه لابد ان يكون بـ "الرقية الشرعية"؟ و ماعداها فهو باطل؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.


6)- لا بد أن نفرق بين الحلال والحرام وبين الحق والباطل :

فلا يجوز مطلقا أن نخلط بينهما بادعاء الاستشفاء والعلاج ، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( الحلال بين والحرام بين 000 الحديث ) ( متفق عليه ) ، وهذا يقودنا لعرض كافة المسائل المشكلة على العلماء وطلبة العلم لكي ننأى بأنفسنا من الوقوع في الكفر أو الشرك أو البدعة أو المعصية 0



وأقول:-ان الاستشفاء بالجن المسلم هو أحد الطرق التى لم يرد بالشرع ما يحرمها و لا يوجد نص قاطع الدلالة فى هذا فأرجو الا نخلط الغث بالسمين في هذا الموضوع.


7)- ولا بد للمسلم الحق من الصدق في التوجه ، والإخلاص في المحبة :

والانقياد للأحكام الشرعية ، وكذلك الصبر والاحتساب واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والذكر ، والتضرع إليه ، والإنابة لجنابه ، فهو القادر وحده على إزالة الغمة وتفريج الكربة 0



وأقول:- وهل تنافي الاستعانة بالجن صدق التوجه الى الله؟ ان الأمر يتوقف على نية المستعين, فلو اعتقد في المستعان به "انس او جن" انه يضر و ينفع بذاته فقد اشرك او كفر, و ان اعتقد انه "سبب" من الله عز وجل و ان الله هو النافع و هو الضار لما اصابة من الشرك شئ.



وبعد اخواني

فسأقوم بالرد على كل الأسئلة الواردة بخصوص الموضوع و اني ادعو الله ان اجد الوقت الكافي لانشغالى بالعمل حتي في يوم الجعمة, وشكرا على حسن الإصغاء وصفاء النية والسلام عليكم و رحمه الله و بركاته.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة