بارك الله فيكم أخي الحبيب ( شاكر ) ، عودة لمطويتكم الكريمة مع إبداء بعض الملاحظات والإشارات :
أولاً : أما قولكم الكريم - وفقكم الله لكل خير - : ( قراءة الآيات والأدعية التي سنذكرها لاحقاً بتدبر وخشوع على المريض مباشرةً مع نفثٍ بريق خفيف ) 0
قلت وبالله التوفيق : قلت وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفث قبل الرقية أو معها أو بعدها ، وفي بعض الأحيان لا ينفث ، ولمزيد من الفائدة والتفصيل يمكنكم مراجعة الرابط التالي :
( && كيفية الرقية الشرعية وبعض المسائل المتعلقة بالنفث والتفل وتحوها && )
والأولى أن تبين ذلك حتى يعلم الناس كيفية النفث والتفل والله تعالى أعلم 0
ثانياً : قلتم - يا رعاكم الله - : ( وضع اليد على موضع الألم أثناء الرقية إلا لمحظور شرعي كالرقية على غير المحارم من النساء )
قلت وبالله التوفيق : والأولى أن تقول بعد ذلك : والدعاء بالأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وقد ذكرت تلك الأدعية من قبلكم في النهاية ) 0
ثالثاً : يلاحط عدم الترتيب في سور القرآن العظيم ولا بد من مثل هذا الترتيب كما أفاد العلماء رحمهم الله فتبدأ بأيات من سورة البقرة ثم آل عمرا وهكذا تسلسلاً تنازلياً 0
رابعاً : الأولى إضافة السور التالية :
( وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ * إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ * فَلْيَنظُرْ الإنسانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ * إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ * يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ * فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلا نَاصِرٍ * وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ * وَالأرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ * إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ * وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ * إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا * وَأَكِيدُ كَيْدًا * فَمَهِّلْ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا )0 ( سورة الطارق ) 0
( إِذَا زُلْزِلَتْ الأرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتْ الأرْضُ أَثْقَالَهَا * وَقَالَ الإنسانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا * يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ * فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه ) 0
( سورة الزلزلة ) 0
( قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِىَ دِينِ ) 0 ( سورة الكافرون ) 0
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) 0( سورة الإخلاص ) 0
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِى الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) 0( سورة الفلق ) 0
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ النَّاسِ * مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) 0 ( سورة الناس ) 0
وبخاصة أن كثير من هذه السور ثابتة في الرقية الشرعية 0
خامساً : الأولى إضافة بعض التعقيبات ليفهم الناس الرقية ومضمونها ومن ذلك :
مع إيضاح بعض الأمور الهامة المتعلقة بالرقية بهذه الآيات ، وهي على النحو التالي :-
أ)- عدم الاعتقاد بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0
ب)- إن التأثير الواقع من قراءة تلك الآيات بسبب احتوائها على التوحيد والإخلاص لله سبحانه وتعالى ، والترغيب برحمته وجنته ، والترهيب من سخطه وعقوبته 0
ج)- الأولى قراءة الآيات آنفة الذكر أو أي آيات من كتاب الله عز وجل مرتبة كما وردت في القرآن الكريم ، وكما هو موضح حسب التسلسل السابق ، وقد بين ذلك علماء الأمة وأئمتها ، فيبدأ المعالِج بقراءة سورة الفاتحة ثم آيات من سورة البقرة ، ثم آيات من سورة آل عمران وهكذا 0
د)- لا بد للمعالِج من محاولة التنويع في اختيار الآيات التي يقرأ بها من قراءة لأخرى ، مع التركيز على آيات الرقية الثابتة ، لعدم زرع اعتقاد لدى العامة بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0
هـ)- والأولى الرقية بالمأثور عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كالرقية بفاتحة الكتاب وآية الكرسي وأواخر البقرة والإخلاص والمعوذتين ونحوها 0
أرجو أخي الحبيب ( شاكر ) الأخذ بعين الاعتبار لكافة النقاط المدونة ، وأرجو اصدار المطوية بعد الأخذ بكل ما ذكر حتى أقدم عليها بما يتناسب مع ذلك 0
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( شاكر ) ، مرة ثانية ومشكور على هذا الجهد ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0