عرض مشاركة واحدة
New Page 2
 
 

قديم 03-07-2012, 11:18 AM   #16
معلومات العضو
البتلاوي
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين

أما بعد

فقد ثبت من حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف - رضي الله عنه - قال : ( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل ، فقال : لم أر كاليوم ، ولا جلد مخبأة 0 فما لبث أن لبط به 0 فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلا صريعا قال : ( من تتهمون به ؟ ) قالوا عامر بن ربيعة 0 قال : ( علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة ) ثم دعا بماء 0 فأمر عامرا أن يتوضأ 0 فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين 0 وركبتيه وداخله إزاره 0 وأمره أن يصب عليه 0 قال سفيان : قال معمر عن الزهري : وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه ) ( صحيح الجامع - 556 ) 0


قال المناوي " إذا رأى " أي علم " أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه " من النسب أو الإسلام " ما يعجبه " أي ما يستحسنه ويرضاه من أعجبه الشيء رضيه " فليدع له بالبركة " ندبا بأن يقول اللهم بارك فيه ولا تضره ويندب أن يقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، ولا شبهة في تأثير العين في النفوس فضلا عن الأموال وذلك لأن بعض النفوس الإنسانية يثبت لها قوة هي مبدأ الأفعال الغريبة ) ( فيض القدير – 1 / 351 ) 0

الدعاء بالبركة : يسن إذا رأى أحد من أخيه ما يعجبه أن يدع له بالبركة 0

قال النووي - رحمه الله - ويستحب للعائن أن يدعو للمعين بالبركة فيقول :" اللهم بارك فيه ولا تضره " ، وأن يقول : " ما شاء الله لا قوة إلا بالله " ) ( روضة الطالبين – 7 / 200 ) 0

قال ابن القيم - رحمه الله - وإذا كان العائن يخشى ضرر عينه وإصابتها للمعين ، فليدفع شرها بقوله : اللهم بارك عليه كما قال النبي ،لعامر بن ربيعه لما عان سهل بن حنيف : " ألا بركت " أي : قلت : اللهم بارك عليه ) ( زاد المعاد – 4 / 170 ) 0

قال الدميري ويندب للعائن أن يدعو له بالبركة يعني للمعين فيقول : اللهم بارك فيه ولا تضره ) ( حياة الحيوان الكبرى - 1 / 255 ) 0

يقول الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين رحمه الله عن دليل الدعاء بالبركة أما التبريك فقد ورد في عدة أحاديث "هلا بركت عليه" فمن خاف أن يصيب شيئاً فليذكر الله وليدع بالبركة حتى لا يصاب المعين ، ولا شك أن ذكر الله تعالى سبب للبركة وكثرة الخير ، وزوال النقم ، وحلول النعم ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 196 )


سؤال((هل للعين -أي للحسد- أنواع، بمعنى أنه في عينتضر بالمعان بشدة, وعين تضر المعان بأضرار بسيطة؟

الجواب :-العين حق، مثلما قال صلى الله عليه وسلم: (العين حق، ولو أن شيئاًسبق القضاء لسبقته العين). قد تقع العين ، تضر بعض الناس، وليس باختيار الإنسان، قديكون عنده عندما يرى شيء يعجبه قد يصاب المعين بشيء يضره، فالإنسان يتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، صباح ومساء ثلاث مرات، فهذا من أسباب الوقاية، يقول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. صباح ومساء، ثلاث مرات، هذه من أسباب الوقاية، ويقول: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهوالسميع العليم، ثلاث مرات ، صباح ومساء ، هذا من أسباب الوقاية ، والعين حق، قد تصدر من الإنسان بغير اختياره، قد يرى ما يعجبه من صحة إنسان ، أو كثرة ماله ، أوغير هذا، فيحصل له أن يعينه ، يعني ينظره.

الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى

http://www.binbaz.org.sa/mat/17900))



قلت :- والتبريك قبل وقوع العين على المعين أي إذا وجد العائن من نفسه شيء من الإعجاب أو الحسد أو علم من نفسه الإصابة
بالعين فيبادر بالتبريك والواضح من الأحاديث أن التبريك من العائن قبل وقوع العين يمنع الإصابة بالعين

أما بعد وقوع الإصابة فالعلاج إذا عرف العائن بالغسل كما مر في حديث أبي أمامة أما أن يُبرك المسلم لمن خاف إصابته بالعين ولا يفيد فهو مجانب للصواب ولكن قد تكون هناك غفلة عن ذكر الله وعن التبريك من العائن فلا يبرك إلا بعد وقوع الإصابة

وكما هو واضح من الحديث آنف الذكر أنه بعد وقوع الإصابة بالعين يكون العلاج بالغسل للمصاب إذا عُرف العائن

هذا والله أعلم














التعديل الأخير تم بواسطة البتلاوي ; 03-07-2012 الساعة 11:28 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة