اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سَلمى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يجب الفصل بين المسميات من حيث مدلولاتها ... نعم يجب الفصل بين المدلولات حتى تتضح الصورة اكثر حتى نعلم عن شيء نريد ان نتكلم فالامور مختلطة والامور محتملة ولا نستطيع ان نفصل بي الامور اذا حددنا ما نريد وهذا ما ذكرته في جزء من مشاركتي الاولى ولكن هل تتفقون معي بان هذا الامر يعتبر من الغيب والمستقبل ام لا اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سَلمى نريد أن نستبعد ما هو من الجن والشياطين اختي ام سلمى لا نستطيع بشكل مبدأي ان نستبعد هذا الامر بانه قد يكون بسبب الجن ولكن قد نستبعده لاحقا حتى نميز ونفصل بين الامور اما ان نقول مباشرة هذا نستبعده دون بيان الامر وتوضيحه وبيان ما له وما عليه فقد يكون الامر مشكل اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سَلمى ونصف الفراسة على جهة فهى معروفة وواضحة للعيان وهى كغيرها فطرية ولكنها تطور بالممارسة والتركيز .. والمطلوب تصنيف الأمور الغيبية المختلطة التي لا مدلول علمي ولا شرعي لها ويطلق عليه الحاسة السادسة ... التعريفات و التحليلات الواردة من المحليين النفسيين وغيرهم معظمها تصل لطريق مسدود كما أنها تجمع الفراسة والكهانة و لأننا ننظر للموضوع من ناحية شرعية ونعلم ما هو من الجن وما هو خلقي أو مكتسب فيجب أن لا نستشهد بهذه المواضيع في مناقشتنا لا يا اختي لا نستطيع وبشكل مبدأي ان نستثني بعض الاحتمالات لان بعض الناس عنده مثل هذه الظاهرة فيعتقد بانها شيء مميز له ولا يعرف انها بسبب الجن او المس فلا بد من بيانها على الاقل لمن يتابع الحوار حتى يعلم اننا نتكلم عن ظاهرة يدخلها عدة احتمالات وليس احتمالا واحد لذلك مثل هذه الظاهرة قد تكون من الفراسة وقد تكون من الكهانة والعرافة وقد تكون من الجن وقد تكون من االرؤيا الصالحة وقد تكون بسبب السيالاات العصبية - امر غريب وقد يقول القائل ايش علاقة هذه النقطة بالموضوع - وقد يقول القائل سيطرت على عقلك فكرة السيالات العصبية - وهنا لن ارد ولن اجيب وقد تكون من الالهام والتسديد فانا طرحت عدة احتمالات وكلها لها معاني ولها تحليللات فقد تكون مصيبة وقد تكون مخطئة سابدأ بالامر الغريب حتى ادفع الغيبة عن نفسي السيالات العصبية وما هو دورها وعلاقتها بهذا الموضوع اقول يوجد بعض المرضى اذن ما اتكلم عنه حالة مرضية تستدعي العلاج قد تاتيهم مثل هذه الخواطر ومثل هذه الافكار ويتوقع بان شيئا ما سيحصل معه او انه سيصاب بشيء معين او سيصاب بكذا وكذا ولا يهمنا ان يصدق توقعه او لا يصدق وانا اركز في هذه النقطة على موضوع فرعي عن اصل الموضوع حتى يكتمل الموضوع من كافة الجوانب بعض الناس يصاب بمرض او حالة عصبية ينتج عنها تدفق العصارا الهائلة التي تنتشر في الجسد مما يزيد على الانسان زيادة في الشعور بالخوف او الانتحار او او او ومن بين انواع الشعور هو الشعور بالتوقع بان شيئا ما سيحصل معه وسيحدث معه او مع احدابناءه واقربائه وهذا شيء معروف عند الاشخاص الذين هم مصابون بقلق توقعي ولكن هل ينطبق توقعهم على ارض الواقع ويحصل فهذا لا يهمنا بقدر ما يهمنها هو الاحاطة بالموضوع وهذه حالة مرضية موجودة في جزء منها ينطبق على اصل الموضوع ولكن هل تتفقون معي ان هذه الظاهرة تبحث من جهة العلم بالغيب او المستقبل ام واذا اتفقتم معي الا تتفقون معي بانه يجب ان نعلم ما هو سبب هذا العلم وكيف عرفه ثم تحت اي بند نصنفه وارى ان يتم الاتفاق على بنود المحاور وانا اقترح مجرد اقتراح قد يؤخذ به وقد يرد وبكل الامرين هومقبول عندي هذه الحاسة والظاهرة هل هي من علم الغيب ام لا اذا كانت من علم الغيب تحت اي بند من الغيب تندرج ما هي الوسائل التي اوصلتنا لهذه الظاهرة والتي هي من علم الغيب وهل يوجد حالات مشابهة ومقاربة ومختلطة مع هذه الظاهرة فاذا كان ما هي هذه الظاهر بيان معاني الامور المختلطة وفصلها حتى لا نقع في الخلط تحليل هذه الظاهرة من ناحية شرعية وناحية علمية هذه مقترح