بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل :
قولكم :
ثالثاً : وقد نعود لمسألة التوثيق في الفتوى ، ونصيحة أخي الحبيب ( عمر ) ، بعد اليوم وقد حصل ما حصل عليط بطرح سؤالك واضحاً وبالصيغة التي تعبر فعلاً عن مكنون السؤال وخذ الاجابة الموثقة على السؤال المطروح ، لأن عدم التقيد في ذلك سوف يجلب لك مشكلات لا تعد ولا تحصر ، بل قد يوجه الشك لشخصكم الكريم ونقولاتكم الكريمة ، ومعلوم شرعاً بأن ( قيل ) و ( قال ) ليست من دين الله في شي 0
والمهم بعد كل ذلك أن يكون ما حصل درس وعبرة لكم في مستقبل حياتكم العلمية والعملية 0
الجواب :
أولا : بارك الله فيكم شيخنا على ما ذكرت ما تقوله هو عين الصواب وأبشرك شيخي الفاضل بأنني سأحصل على فتوى خطيه مطبوعه مختومه وموقعه من دائرة الإفتاء العام وليس عن طريق الماسنجر.
ثانيا : استوقفني ما ذكرتموه عند التعرض للفتوى حول مسألة الفحص والاستشفاء بلفظ الجلالة في قولكم :
ثانياً : أما بخصوص الفتوى فاعلم يا رعاكم الله - ان المسألة لم يحصل فيها هرج ومرج كما حصل في تلك المسألة ، هذا من جهة ، أما من الجهة الثانية فقد بينت وقدمت بفتاوى لعلماء الأمة الأجلاء حول مسألة الرقية بأسماء الله وصفاته ، علماً بأن الشيخ - رحمه الله - كان بعيدا عني آنذاك فأخذت الفتوى عن طريق الهاتف ، ولكن بعد هذه الفتوى تداركت الأمر وأيقنت بأن الفتوى لا بد ان تكون موثقة توثيقاً علمياً ولذلك أصبحت عند سؤال المشايخ عن طريق الهاتف أحرص كل الحرص على ذكر الوقت واليوم والتاريخ وإليكم الدليل من خلال الرابط التالي :
وقد قلت من خلاله :
وحتى أريحكم عناء السؤال والخوض في مسألة ( القرين ) فقد توجهت لفضيلة الشيخ ( عبدالله بن حمود التويجري ) عالم في علم الحديث ورئيس قسم السنة وعلومها في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - سابقاً ، بالسؤال التالي :
السؤال : هناك بعض الرقاة ـ نحسبهم على خير وصلاح والله حسيبهم ـ يقولون بأن هناك ما يسمى بسحر القرين ؟؟؟
فأجاب - حفظه الله - : ( هذه لا نعرفها ولم نقف على ذلك لا في كتاب الله ولا قي سنة رسوله ، ولم يقل بذلك أحد من علماء الأمة لا من السلف ولا من الخلف ، ولا أعرف كيف توصلوا لذلك ، وهل لهم صلة بالقرين حتى يقولوا مثل ذلك ، بل أرى بأن هذا مما اخترعوه من قبل أنفسهم ، وهذا لا يأتي إلا من قبل دجال أو جاهل مقلد لهؤلاء الدجاجلة ، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ) 0
فتوى عن طريق الهاتف
بتاريخ 07/ 09 / 1430 هـ
الموافق 28 / 08 / 2009 م
الساعة الحادية عشر وخمسة وخمسين دقيقة
علماً بأنني قرأت الفتوى بعد كتابتها على الشيخ فأجازها - حفظه الله - 0
وبالعموم دعونا ندخل في صلب المسألة ومناقشة كلامي حول المسألة دون التشعب والخروج عن الموضوع الرئيسي 0
أقول وبالله التوفيق:
والذي استوقفني أيضا أنكم تعدون فيه الفتوى على الهاتف مع ذكر الوقت واليوم والتاريخ فتوى موثقة توثيقا علميا .
فأذكر إنني نقلت لكم كلام العلماء الأفاضل بخصوص جواز قراءة الشعر المباح على المريض كطريقه فاحصة ومقابلتي لهم شخصيا وذكرت لبعضهم فتاوى على الهاتف ولم أرى منكم إلا أن رفضتموها وطالبتموني بالتوثيق العلمي .
فأقول لكم :
إن كان ينقص هذه الفتاوى التي أحضرتها لكم ذكر الوقت واليوم والتاريخ لتكون فتاوى علميه موثقة فأنا على أتم الاستعداد أن آتيكم بذلك فما رأيكم بارك الله فيكم.