،،،،،،
بارك الله في الجميع ، عدت لتوي من السفر وقرأت ما قرأت وكان في جعبتي الكثير لتصحيح بعض المفاهيم لكل من الأخوات الفاضلات ( أمة الله ) و ( لينه ) ، إلا أنني وقفت على المشاركة الأخيرة للأخ ( عمر ) بمداخلة رقم ( 144 ) ، وتأكد لي بأننا سوف ندور في حلقة مفرغة لسبب واحد وهو اننا نحاول ان نصفي الحسابات الخارجية في هذا المنتدى الغالي والحبيب ، ولذلك قررت من فوري اغلاق الموضوع والعاقل الفطن يدرك الصحيح من غيره ولنعلم جميعاً بأننا مسؤولون أمام الله سبحانه وتعالى يوم الموقف العظيم ، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم 0
عموماً استوقفتني الفتوى الصادرة عن دار الافتاء في عمان والمنقولة عن الأخ الحبيب ( عمر ) في مداخلنه رقم ( 124 ) : حيث يقول :
السؤال : أنا معالج بالرقية الشرعية منذ سبعة عشر عاما والحمد لله، فتبين لي أن أكثر الحالات التي تراجع المعالجين ما هي في الغالب إلا بسبب الوهم، وبعض المشاكل النفسية والعضوية فكنت أستخدم بعض الطرق لأستطيع أن أميز نوع الإصابة، أهي بسبب الجن أم الوهم، أذكر منها : أنني كنت أقرأ على بعض الحالات شيء من الشعر المباح كطريقة فاحصة واختبار لا كرقية، فما حكم ذلك بارك الله فيكم ؟؟؟
الجواب : ( الحمد لله ،،،
الرقية الشرعية لا تكون إلا بكتاب الله والأذكار الشرعية، ولكن لا حرج على الراقي أن يستعمل بعض الكلام المباح لغرض اكتشاف تفاعل المريض وتشخيص حالته، وليس على سبيل الرقية، إذ لا محذور في ذلك، ولا دليل على المنع، خاصة وأن كثيرا من الفقهاء نصوا على جواز استعمال الكلام المباح في العلاج، ما لم يشتمل على محرم أو كلام غير مفهوم، والمهم أن ينقذ الراقي الشرعي المريض من الوهم والمبالغة التي انتشرت بين كثير من الناس في ادعاء السحر أو العين . والله أعلم .
ومن ثم عدت للمداخلة رقم لنفس المصدر ( 143 ) فوجدت :
هل يجوز للراقي الشرعي أن يقرأ في سره أبيات من الشعر المباح على الحالة المرضيه دون علمها واعتقادا من الحالة ان المعالج يقرأ القران ، حتى يكتشف ان الحالة تعاني من وهم أو أنها تعاني من مرض روحي ؟؟؟
فكانت الإجابة على السؤال : ( الحمد لله ،،،
الرقية الشرعية لا تكون إلا بكتاب الله والأذكار الشرعية، ولكن لا حرج على الراقي أن يستعمل بعض الكلام المباح لغرض اكتشاف تفاعل المريضوتشخيص حالته، وليس على سبيل الرقية، إذ لا محذور في ذلك، ولا دليل علىالمنع، خاصة وأن كثيرا من الفقهاء نصوا على جواز استعمال الكلام المباح في العلاج، ما لم يشتمل على محرم أو كلام غير مفهوم، والمهم أن ينقذ الراقي الشرعي المريض من الوهم والمبالغة التي انتشرت بين كثير من الناس في ادعاء السحر أو العين. والله أعلم.
فكيف يمكن تفسير أن يكون السؤال في المداخلة الأولى بصيغة :
( أنا معالج بالرقية الشرعية منذ سبعة عشر عاما والحمد لله، فتبين لي أن أكثر الحالات التي تراجع المعالجين ما هي في الغالب إلا بسبب الوهم، وبعض المشاكل النفسية والعضوية فكنت أستخدم بعض الطرق لأستطيع أن أميز نوع الإصابة ) 0
ثم يكون السؤال في المداخلة الثانية بصيغة :
( هل يجوز للراقي الشرعي أن يقرأ في سره أبيات من الشعر المباح على الحالة المرضيه دون علمها واعتقادا من الحالة ان المعالج يقرأ القران ، حتى يكتشف ان الحالة تعاني من وهم أو أنها تعاني من مرض روحي )
ومن جهة ثانية أتوجه بسؤال لأخي الحبيب ( عمر ) فأقول : الآن لك سنوات وأنت تشخص للمرضى في منتدانا الغالي والحبيب : فهل تعتقد بأن 90% من الحالات المرضية هي أوهام وحالات نفسية ؟؟؟
ان كانت الاجابة بنعم ، فأنا من خلال تشخيصكم المبارك رأيت غير ذلك ، فما رأيكم الكريم ؟؟؟
عموما الآن كل له قناعاته ويملك فتوى ينطلق منها ، ولا نشك مطلقاً في سرائر النفوس فأمرها إلى الله ولكن لا نطعن في منطلقات الاخوة وأن هدفهم هو لخير الناس إن شاء الله تعالى 0
أما بالنسبة لي فلا زلت أقول بأنني لم أقف على الفتوى الموثقة حتى أغير وجهة نظري في المسألة ، عموماً بارك الله في الجميع وندعو للجميع بالصحة والعافية ونستسمح من أخطأنا في حقه ولو دون قصد ، وأختم فأقول :
( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله إلا انت استغفرك وأتوب إليك )
وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0