اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا يعطيك العافية أيها الخزيمة على كل ما ذكرت انت تقرأ افكاري ، كنت الآن أقول في رد آخر للأخ عمر أن البعض لا يكفيهم القيام بواجبهم بل يسترسلون ما خلف مسؤوليتهم طمعا في الأحسن والأكثر فائدة ولهذا السبب يتعبون دوما ، أسأل الله ان يجزيكم خير الجزاء واحسنه نعم هذا ما نقوم به بل ونحاول القيام به ان استطعنا والتركيز على شيء مهم جدا جدا الا وهو محاولة فهم او معرفة عمق المعاناة التي يعانيها المريض وان اصعب شيء اعانيه هو معرفة السبب المسبب لهذه المعاناة فلا يمكن لي ان اعالج اي شخص الا بعد ان اعلم وافهم الحالة فلا استطيع ان اجزم لك بانني افهم جميعي الحالات بل لربما افهم خمسين بالمئة من الحالة واخرى ثمانين واخرى مية على مية واخرى لا افهم منها شيئا ومع هذا ناخذ بيد المريض الى بر الامان بحسب ما يمليه عليه ضميرنا من دعوة وارشاد تخيلي انت اختنا فاديا هناك شخصان معالجان الاول عنده علم بامراض الجن والسحر والحسد الثاني عنده علم بامراض الجن والسحر والحالة النفسية والعصبية والوهمية والتمثيلية فالاول يجعل تركيزه ووقته على ما ينظر اليه وهذا ياخذ وقتا معينا الثاني ينظر الى جميع الامراض لان كل حالة - مس وسحر ونفسية وعصبية ووهمية وتمثيلية - ايضا لها وقت - فلا شك ان الثاني يبذل مجهودا مضاعفا عن الاول بنسبة خمسة الى واحد ثم العلاج والارشاد واشياء اخرى اكثر مما ذكرت وخلاصة قولي اننا ننظر بشمولية ونظرة اعم من كون المريض مصابا بسحر او مس وهذا - المس والسحر لا ننساه ولا نتهاون فيه ولا نتركه مطلقا في حساباتنا لانني اقول كلمة يجب ان تفهم وتوضع في ميزانها الحقيقي بعض الحالات النفسية تكون سببا للمس من الجن وبعض حالات المس والسحر تكون سببا للامراض النفسية وكذا العين يوجد بالطب النفسي الحالات الذهانية والعقلية وهذه الاخطر والتي تودي ببعض الناس الى ان يفكر بالانتحار والخلاص مما هو فيه فينتحر فعلا وحقيقية ويكون هذا بسبب تغير كميائي في الخلايا المدماغية ولا ننسى ايضا ان العين تؤثر في بعض الحالات حتى تذهب به الى القبر او تجعل هذا الانسان يفكر بالانتحار ليخلص مما هو فيه والسبب هو العين وهذا قد ذكره رسول الله في الحديث عندما قال إن العين لتولع الرجل بإذن الله أن يصعد حالقا ثم يتردى منه وهنا ما الذي جعل الرجل يفكر بالانتحار ويصعد الى اعلى الجبل ويلقي بنفسه هل هو مرض نفسي ام عين الحديث واضح وصريح انها العين ولكن هل كل من فكر بالانتحار او انتحر فهل نقول سببه مرض نفسي وحده ؟ لا نحن لا نقول بان كل فكر بالانتحار السبب هو مرضض نفسي بل يوجد سبب اخر الا وهو العين وبالمقابل هل كل من فكر بالانتحار وانتحر نقول بسبب العين لا لا نقول بهذا بل يوجد اسباب اخرى غير العين منها بعض الحالات النفسية وليست جميعها ارجو ان تكون الصورة اوضحت اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا وبما انكم ايضا لا تتركون الحالة النفسية فهذا جهد مضاعف ، ويعلم الله كم توفّرون على الناس من مصاريف وأثقال لا يستطيعون تحمل اعباءها ، فقد جرت العادة على ان ابناء الاغنياء فقط هم من يجب ان يُعتنى بنفسياتهم ، اما الفقراء فالحالة عنده تشتد وتتأزم حتى يحدّث نفسه ولا يجد من يخرجه من النقطة التي توقف عندها ، ذلك انه في الحالات النفسية الشديدة قد يصل الانسان الى مرحلة ما تحت الصفر وعندها لا يتمكن من اخراج نفسه من هذه الازمة دون مساعدة ، حتى لو كانت لديه الارادة الكاملة للتخلص من حالته وانا اشبه الجرح النفسي بالجرح الجسدي شديد الخطورة مع فرق أنه بمرور الأيام قد يلتئم الجرح الجسدي ، اما النفسي فلا يمكن للأيام ان تشفيه بل يُختزن مهما طال العمر بالانسان ويتحوّر الى ما هو اخطر بشكل ماكر ، الاّ ان وجد المساعدة الحقيقية لإبراء الحالة النفسية والاعتناء بها في مهدها والخروج منها تماما ، وهذا يتطلب جهدا كبيرا ولكن ، هل كل الحالات النفسية تستطيعون السيطرة عليها ، لعلمي ان بعضها قد يكون سببه خلل في نواقل الدماغ ويتطلب علاجا دوائيا أقصد ان بعض الحالات النفسية أسبابها ( عضوية ) ، وليس جميعها مردها ( حوادث نفسية ) وهذا وارد في الطب النفسي، الأسباب العضوية للحالات النفسية ايضا تؤدي الى التوهم . واعتذر لكثرة اسئلتي ولكن لتوضيح الصورة أكثر نعم اخيتي ان الامراض النفسية تنقسم الى قسمين الاول : امراض ذهانية او عقلية وهذه يجب ان تعالج دوائيا ومنها حالات الفصام وغيرها وهذا بالنسبة لا اتذكر انني عالجت حالة دون الذهاب بها الى الطبيب وعلاجها لم يكن عن طريقي الثاني : حالات عصابية وهي اخف بكثير من الاولى وهذه في الغالب يتم السيطرة عليها عن طريق العلاج المعرفي وهذه لا يشترط فيها ان يكون السبب وراثي او كمياوي وبعضها ترسل الى الطبيب وهذا القسم الثاني هو الاكثر والاغلب وهذا هو الذي يوقع الرقاة بالحيرة وتشابه الاعراض فيحكمون عليها بالسحر والمس وهي حالة عصابية لا علاقة لها بالمس وقد يكون السبب المس او السحر والعين وهذا لا ننساه بل ناخذ جميع الاحتياطات في حصر السبب [b]